فارس سعيد: "حزب الله" لاعب اساس في "مارونستان" | أخبار اليوم

فارس سعيد: "حزب الله" لاعب اساس في "مارونستان"

| الإثنين 28 فبراير 2022

معسكر 14 آذار يمكن توصيفه بعبارة "كثير من الكلام وقليل من الطحين".

 "النهار"

يردّد النائب السابق فارس سعيد في مجالسه أنّ "حزب الله" هو الذي يقرّر بدء المعركة الانتخابية في دائرة كسروان - جبيل، حيث ينتظر أن نستفيق في منطقة اسمها شمال جبل لبنان في قلب "مارونستان" صبيحة اليوم التالي للانتخابات على نائب شيعيّ منتخبٍ من "الحزب" كسابقة لم يسبق أن حصلت، بعدما كان المسيحيون يختارون النواب الشيعة في المنطقة أيام الكتلة الوطنية والكتلة الدستورية. وكان "الكتلويّون" ينتخبون النائب أحمد إسبر من عائلة محترمة جداً من قرية حجولا، في وقت ينتخب "الدستوريون" السيد علي الحسيني. وقد تبدّل المناخ السياسي في لبنان مع تبدل المناخ في المنطقة، حيث سيقرر "الحزب" أسماء الجزء الكبير من النواب المسيحيين. ويشير سعيد إلى أن معسكر "حزب الله" السياسي منظّم وماليته حاضرة والأجهزة الأمنية حليفة له. أما معسكر 14 آذار فيمكن توصيفه بعبارة "كثير من الكلام وقليل من الطحين".
المقعد العلوي في عكار
يواجه التحالف الانتخابي الذي يجري السعي الى اتمامه بين "التيار الوطني الحر" وقوى الثامن من اذار في محافظة عكار عقدة المرشح للمقعد العلوي على هذه اللائحة الذي يشغله حاليا النائب مصطفى علي حسين . ويتم التداول باسمي مرشح حزب البعث عمار الاحمد وهو من خارج عكار، والمرشحة ليندا السلوم زوجة حسن السلوم المرشح السابق على لائحة قوى 8 اذار في انتخابات 2018.

"التيار" في البقاع الغربي ينتظر "حزب الله"
في ظل التركيبة التي سعى اليها نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي في دائرة البقاع الغربي – راشيا، يمكن للائحة الائتلافية ما بين النائب عبد الرحيم مراد (الذي يرشح نجله حسن) وحركة "امل" والفرزلي حيازة 3 حواصل انتخابية، فيما يبقى "التيار الوطني الحر" مغرداً وحيداً، اذا ما تحالف الاشتراكي مع "القوات"، من دون "المستقبل". وبالتالي يصبح خارجاً، لذا فان التيار ينتظر التقارب مع الرئيس نبيه بري، بوساطة الحزب، ليبني على الشيء مقتضاه. وقد ضغط باتجاه ان يكون في صلب اللائحة مع مراد وابعاد الفرزلي الذي اصر عليه بري، مع مرشحه الشيعي قبلان قبلان.

جبيل على نار حامية
يتشاور النائب زياد الحواط مع محمود عوّاد لدراسة إمكان ترشّحه على لائحته الانتخابية إلى جانب حزب "القوات اللبنانية" عن المقعد الشيعي في جبيل، إضافةً إلى التفاوض القائم مع أكثر من مرشّح ماروني في المنطقة.

مشاورات شوفية
لا يزال من المبكر حسم أسس التحالف الانتخابي بين الحزب التقدمي الاشتراكي وحزب "القوات اللبنانية" في دائرة الشوف - عاليه تحديداً، حيث يحتاج التحالف إلى جوجلة في الأسماء والاتفاق على أكثر من مقعد

اسامه سعد الاكثر تقدمية
لفت النائب اسامة سعد المراقبين بمواقفه الاخيرة خصوصا من حلفاء الامس ليؤكد ان تأييده انتفاضة 17 تشرين لم يكن مرحليا، وانه لم يبدل مواقفه قبيل الانتخابات، اذ قال "كلن يعني كلن".. كل من هو بمركز القرار في الدولة اللبنانية يتحمل مسؤولية كل ما يجري بحق الشعب اللبناني. كلام السيد نصرالله ظلم أن حراك 17 تشرين كان بتمويل من السفارات ولن أقبله لأننا شاركنا بثورة الغضب للشارع والشعب نزل إلى الشارع للمطالبة بالتغيير. أبلغت كل الأطراف أني لن أكون بتحالف مع أي حزب أو تيار سياسي من أحزاب السلطة في الانتخابات النيابية والسنيورة من أطراف السلطة و17 تشرين كانت محطة مهمة بحياتنا السياسية .

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار