قطع الطريق فوراً أمام الحزب قبل "خطف" السُنّة! | أخبار اليوم

قطع الطريق فوراً أمام الحزب قبل "خطف" السُنّة!

شادي هيلانة | الجمعة 04 مارس 2022

لا يُمكن قراءة الخريطة الإنتخابيّة قبل تحديد اللوائح والتحالفات بصورتها النهائيّة

شادي هيلانة- "أخبار اليوم"

انّ بقاء الساحة السنيّة على تشرذمها الحالي، سيمنح حزب الله القدرة على تشكيل كتلة سنّية حليفه له أكبر من تلك التي كانت قائمة تحت ما يسمى كتلة "اللقاء التشاوري"، فهو يدرس كيفية الإستفادة من غياب رئيس تيار المستقبل سعد الحريري عن المنازلة الانتخابية لعله يتمكن في بعض الدوائر التي هي تقليدياً محسوبة على الحريرية السياسية مثل بيروت، والبقاع الغربي، طرابلس وعكار، وإقليم الخروب، وغيرها – "خطف" كتلة لنّ تقُلّ عن عشرة نواب.

في المقابل، جاء قلق رئيس الجمهورية العماد  ميشال عون، من المقاطعة السنيّة للإنتخابات النيابيّة، في ظلّ الحالة التي تمر بها هذه الساحة، بالرغم من المواقف التي صدرت عن كل من رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة ومفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان بدعوة الجميع إلى المشاركة في الاستحقاق النيابي.

الّا انّ هناك مُحاولات سنيّة لإنقاذ الوضع عبر  تشكيل لوائح مؤلفة من العائلات العريقة، تسعى انّ يكون لها كتلة لا تقل عن 22 نائباً بهدف ملء الفراغ، خشية من تداعيات ذلك على البلاد، وذلك لمواجهة الحزب في حال حصل مع حلفائه على الأكثرية النيابية، وسيكون لهذه الكتلة الكلمة الفصل في الاستحقاقات المقبلة، من تشكيل الحكومة الى انتخاب رئيس الجمهورية. 

وبحسب معلومات وكالة "اخبار اليوم"، فانّ البحث جارٍ من قبل رؤساء الحكومات السابقين بالتنسيق مع دار الفتوى، يقضي باقتراح أسماء مرشحين غير منتمين إلى تيار المستقبل، من أجل الحؤول دون ملء الفراغ، غير انّ الاسماء المطروحة يجري بلورتها لحين نضوجها ثم اعلانها.

توازياً، تقول مراجع سُنيّة لـ"اخبار اليوم"، انهُ يوجد حلفاء للتيّار الازرق ينوون الترشح في كل الأحوال لأنهم ينتمون إلى عائلات سياسية لها حضور في البرلمان تاريخياً، ولن تتركه لمرشحين جددٍ.

ومن جهة، يعلم العارفون انّهُ في حال جرت الإنتخابات النيابيّة في موعدها المُرتقب في 15 ايار، فإنّ تغييرات كبرى ستحصل على صعيد التمثيل السُّنّي، هذا انّ تحرك المعنيون لتدارك الوضع وإنقاذه، امّا على صعيد التوازنات السياسيّة اللبنانيّة عموماً فلا يُمكن قراءة الخريطة الإنتخابيّة قبل تحديد اللوائح والتحالفات بصورتها النهائيّة.

إقرأ ايضا: حزب الله: لا نواجه احدا ولا نريد ارثا... والانتخابات عرس للديموقراطية!

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار