وزير الخارجية الإيراني وصل الى بيروت وسيلتقي المسؤولين الكبار: | أخبار اليوم

وزير الخارجية الإيراني وصل الى بيروت وسيلتقي المسؤولين الكبار:

| الخميس 24 مارس 2022

اؤكد رسميا اننا على الاستعداد الدائم من أجل مد جسور التعاون مع لبنان الشقيق

في مختلف المجالات ولا سيما الاقتصادية والتجارية والإنمائية

حميد ممثلا بري: نعول على موقع ايران ودورها الايجابي

 وصل بعد ظهر اليوم الى مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت وزير الخارجية في الجمهورية الاسلامية الايرانية الدكتور حسين أمير عبد اللهيان آتيا من دمشق، في زيارة رسمية للبنان تستمر الى غد. 
 
ومن المقرر ان يلتقي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيسي مجلسي النواب نبيه بري والوزراء نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بو حبيب وشخصيات سياسية وحزبية. 
 
وكان في استقباله والوفد المرافق في المطار النائب أيوب حميد ممثلا الرئيس بري، السفير الايراني محمد جلال فيروزنيا، النائب علي عمار ممثلا الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، النائب إبراهيم الموسوي، مديرة المراسم في وزارة الخارجية السفيرة عبير العلي، ووفد من السفارة الايرانية. 
 
حميد
وألقى حميد كلمة رحب فيها بالوزير الايراني و"الدور تؤديه الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وخصوصا في هذا الظرف على مستوى العالم، وليس فقط على المستوى المحلي".   
واضاف: "لذلك، نحن نعول كثيرا على هذا الموقع وهذا الدور، وخصوصا لما يمكن ان يكون ايجابيا للبنان واللبنانين من دون تمييز، وهذا ما فعلته  الجمهورية الإسلامية الإيرانية مدى عقود. وفي مرحلة الاحتلال الإسرائيلي كانت شريكا للمقاومين والمجاهدين، وكذلك كانت شريكا في عملية الإعمار والبناء بعد حرب  تموز المشؤومة  التي شنتها اسرائيل العنصرية على لبنان والمجاهدين".  
 
وتابع: "نحن نتفاءل بما يجري من حولنا على مستوى المنطقة أو على مستوى العالم". 
وجدد "الترحيب بالوزير الايراني باسم الرئيس بري"، آملا أن تكون مباحثاته ايجابية مع المسؤولين اللبنانين وعلى مستوى القوى السياسية التي محورها دائما القضية الفلسطينية".  
 
وزير الخارجية الايراني
بدوره، قال وزير الخارجية الإيراني: "الزيارة للبنان الشقيق تأتي في سياق العلاقات الطيبة القوية والبناءة بين البلدين الشقيقين. وستشكل، بطبيعة الحال، مناسبة لعقد  سلسلة من اللقاءات الرسمية مع المسؤولين اللبنانين المحترمين للتباحث وتبادل وجهات النظر حيال مختلف التطورات سواء على المستوى الإقليمي ام الدولي". 

واضاف: "قبل هذه الزيارة، حصلت تطورات سياسية مهمة وحساسة سواء على المستوى الإقليمي أم الدولي، و نظرا الى ان الجمهوريتين اللبنانية والايرانية تقاربان كل هذه التطورات باهتمام، فهذه الزيارة مناسبة لتبادل وجهات النظر والتشاور بدقة وفاعلية".
 
وتابع: "أود ان اختم لاؤكد، مرة أخرى، ورسميا ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية على الاستعداد الدائم من أجل مد جسور التعاون مع الجمهورية اللبنانية الشقيقة في مختلف المجالات ولا سيما الاقتصادية والتجارية والإنمائية". 
 
ولفت الى انه "منذ شهر وخلال منتدى ميونخ، التقى رئيس مجلس الوزراء السيد نجيب ميقاتي، وعرض عليه استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمساهمة في بناء معملين للكهرباء كل واحد بقدرة الف ميغاواط، إضافة الى الاستعداد  للتعاون في لبنان في المجالات الإنمائية والاقتصادية الاخرى". 
 
وختم: "احمل معي التحيات القلبية العطرة الصادقة من أبناء الشعب الايراني الى اخوانه الاعزاء في لبنان".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار