أكثر من 31 مليار ليرة مدخول الخزينة من انتخابات 2022 | أخبار اليوم

أكثر من 31 مليار ليرة مدخول الخزينة من انتخابات 2022

| السبت 02 أبريل 2022

أكثر من 31 مليار ليرة مدخول الخزينة من انتخابات 2022
إعلان المزيد من اللوائح وساعات حاسمة لإنجاز ما تبقى من التحالفات


احمد زين الدين- "اللواء"


ينتظر ان تتبلور اليوم وغدا المزيد من اللوائح والتحالفات الانتخابية، قبيل تسجيلها رسميا في وزارة الداخلية قبل الساعة 24 من ليل الاثنين، لحظة اقفال باب تسجيل اللوائح، ليصبح كل مرشح خارج اللوائح بحكم المنسحب من السباق الانتخابي، وأمس تواصل اعلان اللوائح الانتخابية، في وقت تكثفت فيه اللقاءات والاجتماعات بين قوى وتجمعات سياسية مختلفة لتظهير لوائحها في ربع الساعة الأخير قبل ان تغلق وزارة الداخلية أبوابها امام مهمة تسجيل اللوائح . 


ويمكن التأكيد، ان الانتخابات هذه المرة أدخلت الى خزينة الدولة مبالغ مالية لابأس بها، إذ أنه مع إقفال باب الترشح للانتخابات عند منتصف ليل 15-16 آذار، بلغ عدد المرشحين 1043 مرشحاً، فأدخل هذا الارتفاع في أعداد المرشحين بالإضافة إلى زيادة رسم الترشح المزيد من الأموال إلى خزينة الدولة، بلغ نحو 31 ملياراً و290مليون ليرة، علماً أنّ هذا الرسم المدفوع لا يسترد سواء عاد المرشح عن ترشحه أو فاز أو حاز على 20% من أصوات المقترعين بخلاف العام 2009 إذ بلغ رسم الترشح مليوني ليرة لا يسترده المرشح و6 ملايين ليرة ضمان الترشح يسترده المرشح في حال فاز أو نال 20% من المقترعين. ويسترد نصفه في حال رجع عن ترشحه قبل 45 يوماً من موعد الاقتراع. 


تواصل أمس تسجيل وإعلان اللوائح الانتخابية، فقد تم اليوم تسجيل لائحة «قلب لبنان المستقل» المكتملة عن دائرة جبل لبنان الاولى اي كسروان - الفتوح وجبيل في وزارة الداخلية والبلديات بمرشحيها الثمانية وهم:


 عن كسروان: فريد هيكل الخازن، شامل روكز، شاكر سلامة، سليم الهاني، وتوفيق سلوم. 


عن جبيل: إميل نوفل، طوني خيرالله وأحمد هاني المقداد. 


واعتمد اللون الكحلي للائحة.


وسجلت اللائحة الرابعة في دائرة الجنوب الاولى (صيدا -جزين) تحت عنوان «وحدتنا في صيدا وجزين» وتضم: سعيد الاسمر ووسام الطويل عن المقعدين المارونيين، غادة ايوب ابي فاضل عن المقعد الكاثوليكي، يوسف النقيب عن المقعد السني.


وفي نفس الدائرة، أبصرت لائحة جديدة مكتملة تحت عنوان «نحن التغيير» وتضم:


العميد المتقاعد جوزيف الاسمر، والمحامي سليمان مالك عن أحد المقعدين المارونيين، الدكتور روبير خوري عن المقعد الكاثوليكي، المهندسة هانية الزعتري ومحمد الظريف عن المقعد السني.


وكانت قد سجلت في وزارة الداخلية لائحة «متنيون سياديون» عن دائرة المتن الشمالي، وتضم عن المقاعد المارونية: رومانوس رعد، بول ناكوزي، وائل صقر، عن المقعد الكاثوليكي الفرد رياشي، عن المقعد الارثوذكسي شادي بشارة، وعن المقعد الأرمني شانط صرافيان.


كما تم أمس، تسجيل لائحة «معا نحو التغيير» المكتملة، وهي الثانية عن دائرة الجنوب الثالثة، في وزارة الداخلية والبلديات بمرشحيها الاحد عشر، وهم: وفيق ريحان، وسيم غندور، علي وهبي، خليل ديب، حسن بزي، علي مراد، الياس جرادي، محمد قعدان، فراس حمدان، ابراهيم العبدالله ونزار رمال.


واعتمد اللون الازرق للائحة.
 

كما أودعت ​وزارة الداخلية تصريحا بتسجيل لائحة «بقاعنا أولا» في ​البقاع الغربي​ - ​راشيا، وضمت الأسماء الآتية: العميد المتقاعد محمد قدورة، المهندس خالد العسكر، المحامي داني خاطر، المحامي ​جورج عبود​ والمحامية غنوة أسعد.
 


وأعلن أمس عن تسجيل لائحة تحمل اسم «الدولة الحاضنة» وهي اللائحة الثانية في ​دائره الجنوب الثانية​ (صور- الزهراني)، بعد لائحة الأمل والوفاء التي يرأسها رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​.


وتتألف لائحة «الدولة الحاضنة» غير المكتملة من ​بشرى الخليل​ وحسن الخليل عن المقعدين الشيعيين في صور، ورياض الأسعد​ ويوسف خليفه عن المقعدين الشيعيين في الزهراني.


وينتظر ان تشهد هذه الدائرة ولادة لائحة ثالثة للقوى والأحزاب اليسارية. 


  اعلان لوائح 


الى ذلك، فقد أعلن الوزير السابق الدكتور ​خالد قباني، اللائحة التي يترأسها باسم ​«بيروت​ تواجه»، من ​فندق​ الريفييرا، بحضور رئيس الحكومة السابق ​فؤاد السنيورة​ وحشد من ​عائلات بيروت، وكما بات معلوما فان هذه اللائحة تضم الى قباني، عبد الرحمن المبشر، د.جورج حداد، د.لينا التنير، المهندس بشير عيتاني، ماجد دمشقية، زينة المصري، النائب فيصل الصايغ، ميشال فلاح والصحافي أحمد عياِش. 


 في غضون ذلك، فقد تم في دائرة بيروت الثانية أيضا، الإتفاق على لائحة مشتركة من «المجتمع المدني» ضمت مرشحا مستقلا وآخر من الكتلة الوطنية . 


وضمت هذه اللائحة عن مقاعدالسنة كل من : ابراهيم منيمنة: «بيروت تقاوم»، حسن سنو: «لنا»، وضاح الصادق: «أنا خط أحمر»، سارة ياسين: «مدينتي»، إيمان طبارة: «الكتلة الوطنية، رشدي قباني: «ثوار بيروت»


 وعن المقعدين الشيعيين: علي عباس: «المرصد الشعبي لمحاربة الفساد»ومحمود فقيه: «تحالف وطني» . كما ضمت: ملحم خلف: أرثوذوكسي- مستقل، ريما ابوشقرا: درزي- «مدينتي»، ونهاد يزبك ضومط: إنجيلي - «بيروت».


كما اطلقت لائحة «زحلة تنتفض»، لائحة مرشحيها للانتخابات النيابية عن دائرة زحلة، وضمت هذه اللائحة: جهاد الترك عن مقعد الروم الكاثوليك، حمزة ميتا عن المقعد السني، وعامر الصبوري عن المقعد الشيعي، وأرمين أصفهاني عن مقعد الأرمن الأرثوذكس، وعيد عازار عن مقعد الروم الأرثوذكس. 


وفي دائرة بعلبك -الهرمل، اقامت لائحة «الأمل والوفاء» حفل استقبال في «قاعة تموز» بمشاركة أعضائها النواب: حسين الحاج حسن، غازي زعيتر، علي المقداد، إبراهيم الموسوي، إيهاب حمادة، والمرشحين ينال صلح وعقيد حدشيتي. 


من جهة أخرى، أعلن رئيس «لقاء سيدة الجبل» المرشح للانتخابات النيابية النائب السابق فارس سعيد، عن «نواة لائحة لخوض الانتخابات في دائرة كسروان -جبيل تضمه والنائب السابق منصور غانم البون، الفنان أسعد رشدان والمحامي مشهور حيدر، وستستكمل في الساعات القليلة المقبلة.
 

  انسحابات 
في غضون ذلك، تواصلت أمس عمليات الانسحاب من المعركة الانتخابية، فأعلن المرشح عن احد المقعدين السنيين في دائرة البقاع الثانية (البقاع الغربي وراشيا، ) العميد المتقاعد محمد حسين قدورة عزوفه عن خوض الاستحقاق الانتخابي .


كما أعلن كاهن رعية القاع في البقاع الشمالي الأب اليان نصرالله سحب ترشحه عن المقعد الكاثوليكي في دائرة البقاع الثالثة( بعلبك-الهرمل). وكذلك أعلن المرشّح عن دائرة جبل ​لبنان​ الأولى (​كسروان​ - ​جبيل​) ​محمد حيدر​، عزوفه عن الترشح.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار