"أل بي سي آي": لم يخبرنا أحد من كل المتنافسين كيف سيتمكن فعلا وليس قولا من حل أزمة انهيار دولة تركت مرضى السرطان يتألمون من دون مورفين وبصمت | أخبار اليوم

"أل بي سي آي": لم يخبرنا أحد من كل المتنافسين كيف سيتمكن فعلا وليس قولا من حل أزمة انهيار دولة تركت مرضى السرطان يتألمون من دون مورفين وبصمت

| السبت 09 أبريل 2022

في 11-3-2022، علقت مفاوضات فيينا، وأعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل أن السبب يعود الى عوامل خارجية لم يحددها، فيما أكد أن نص الاتفاق جاهز وهو على الطاولة. ما لم يقله بوريل إن أحد الأسباب الرئيسية لتعليق التفاوض، مطالبة إيران الولايات المتحدة الأميركية برفع الحرس الثوري الإيراني عن اللائحة السوداء الأميركية للمنظمات الارهابية.

بعد أسابيع من التكتم حول هذا المسار، شددت واشنطن أمس على إبقاء فيلق القدس، التابع للحرس الثوري على اللائحة السوداء. وبحسب خبراء، فإن ذلك قد يترك باب الوصول الى حل وسط مع طهران مفتوحا، مع شطب الحرس الثوري عن اللائحة والإبقاء على فيلق القدس مدرجا عليها. إيران حتى الساعة لم تعلق على الموقف الأميركي، ما يجعل مصير فيينا ضبابيا.

هذا في وقت تتجه الأنظار الى فرنسا التي تخوض غدا أولى دورات الانتخابات الرئاسية، في وقت تشير الترجيحات الى وصول الرئيس الحالي ايمانويل ماكرون الى الجولة الثانية، مقابل غموض في مصير منافسيه، فهل تكون مارين لو بن او اريك زيمور؟

على وقع مصير فيينا ونتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية، تتسارع التطورات والتحضيرات للمرحلة المقبلة في كل الشرق الاوسط، ولبنان ضمنا، الذي دخل فعليا مرحلة الانتخابات النيابية واعادة ترتيب الصفوف لما بعد الخامس عشر من أيار، يوم الاقتراع.

وتحضيرا لهذه المرحلة، جاء لقاء المصالحة بين رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية على طاولة إفطار الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله. اللقاء الذي أصر كل من حضره أنه لم يكن انتخابيا، إلا أنه مهد لتنافس انتخابي يؤمن فوز الفريقين، لا سيما في دائرة الشمال الثالثة وهو فتح صفحة، سيعمل خلالها على رص الصفوف أمام التحديات الكبرى التي تنتظر لبنان ما بعد الانتخابات، سواء على مستوى الإقليم والعالم، او على مستوى الداخل الذي سيفاوض صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وصولا الى الانتخابات الرئاسية المقبلة، علما أنه لم يتم التطرق اليها مطلقا خلال ساعات اللقاء الأربع.

لقاء المصالحة جاء في عز إعلان اللوائح، واشتداد المنافسة والخطاب الحاد، في وقت لم يخبرنا أحد من كل المتنافسين كيف سيتمكن فعلا وليس قولا من حل أزمة انهيار دولة تركت مرضى السرطان يتألمون من دون مورفين وبصمت.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار