مقايضة التمديد لِعون مقابل عودة برّي؟ | أخبار اليوم

مقايضة التمديد لِعون مقابل عودة برّي؟

شادي هيلانة | السبت 21 مايو 2022

ايّ انتكاسة لحزب في بيروت ستكون شبيهة لانتكاسة ايران في بغداد

 شادي هيلانة – "أخبار اليوم"

تحديّات عدة ينتظرها مجلس النواب الجديد، اولها انتخاب رئيسه، فلغاية اللحظة الرئيس نبيه برّي المرشح الوحيد لهذا المنصب، لكون اكثريّة النواب الشيعة في البرلمان يغرِدون في سربه.

في المقابل بدأت حملات الحركيّين والمؤيدين في الترويج لانتهاء عهد الرئيس ميشال عون مقابل "برّي راجع"!

تعقيدات كثيرة تحيط بهذا الاستحقاق، لا سيما مع رفض كتل وازنة إنتخاب بري مجدداً بإستثناء كتلة حليفه الزعيم الإشتراكي وليد جنبلاط، ولكن "دائرة الاستثناء قد تتوسع"، اذ يبدو ان حزب الله –الحليف المشترك- سيمارس مونته على باسيل، بما يتيح بتجاوز الخلاف الجوهري لصالح منح برّي ما يحتاجه من أصوات، والذي يستطيع تبريره باسيل مقابل مقايضة ما.

الى ذلك، تلفت اوساط مطلعة الى ان امتناع القوات اللبنانية عن انتخاب برّي، سينعكس أيضاً في المرحلة المقبلة على صعيد استحقاق رئاسة الجمهورية، او البحث في إمكانية عقد طاولة حوار لبنانية برعاية إقليمية دولية للبحث في تسوية سياسية جديدة.

كل هذه المواقف، ستتجلى بفتح بازار موسع داخل الحلف الواحد، أي بين حزب الله وحليفه التيّار  الوطني الحرّ وحركة امل حول انتخاب برّي.

علماً، انّ باسيل يرفض مجاراة الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في مسعاه لإقناعه باستيعاب قرار دعم رئيس تيار المردة سليمان فرنجية الى رئاسة الجمهورية.

انطلاقاً من هذا المشهد، يشير مرجع سياسي مُخضرم، في حديثه الى وكالة "اخبار اليوم"  أنّ باسيل قد يطرح مقايضة كبرى، اكبر بكثير من نيابة رئاسة المجلس وايصال مرشحه لهذا المنصب النائب الياس ابو صعب، الا وهو التمديد لـ"عمّه" الرئيس عون في الخريف المقبل - ولعلّ، ابرز الرسائل المشفرة في كلام الرئيس عون السابقة، عن عدم مغادرته الرئاسة قبل أن يُسلّم كل الفاسدين للقضاء ، فبنظر المرجع انّ هذا المنطق يحتاج التمديد لعون عهدين متتالين على الأقل.

يتابع، انّ الحزب يسعى الى خلق ارضية تبقي عون في القصر فترة اخرى كافية لرصد التطورات المحلية والاقليمية والبناء عليها. حيث انّ ايّ انتكاسة له في بيروت ستكون شبيهة لانتكاسة ايران في بغداد، مما يعني العد العكسي لمحور الممانعة المُلتهب في طهران والمُشرذم في دمشق. 

  

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار