شروط عودة ميقاتي!... هل يطرح التمديد لـ سلامة؟ | أخبار اليوم

شروط عودة ميقاتي!... هل يطرح التمديد لـ سلامة؟

شادي هيلانة | الإثنين 30 مايو 2022

هل يطرح التمديد لرياض سلامة؟

 

 شادي هيلانة –  وكالة "أخبار اليوم"

إستبعاد حاكم المركزي رياض سلامة عبر ضغوط رئاسيّة او عبر التيّار الوطني الحر لم يؤدِّ الى أيّة نتيجة، فضلاً عن أنّ الكباش السياسي لتعيين حاكم جديد جعل شبه المستحيل تعين بديل عنه، خصوصا وان للامر تداعيات سلبية من ابرزها خلق فراغ في سدّة الحاكمية.

لذلك، الأمور باقية على ما هي عليه حتى 1 تموز 2023، اي موعد نهاية ولاية الحاكم بعد اشهر من انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون، وعندها يمكن تعيين حاكم جديد من خارج الضغوط، بمعنى آخر قطع الطريق على عون لفرض شروط التعيين... لكنّ هل سينام اللبنانيون ويصحون على تمديد لسلامة لولاية سابعة؟ مع التذكير هنا ان التمديد سلامة منذ حوالي خمس سنوات اتى من خلال طرح من خارج جدول الاعمال جلسة مجلس الوزراء قدمه الرئيس عون، ووافق عليه وزراء حكومة الرئيس سعد الحريري (آنذاك) بالاجماع.

وفي المقابل، حين يتكلم النائب جبران باسيل عن الازمة المالي "يتناسى" الجهة الاساسية التي كانت وراء التمديد لسلامة، وبالتالي يرمي تهم الفساد على كافة المسؤولين.

اذاً، وعلى حدّ قول مرجع سياسيّ مُخضرم، انّهُ من أجل موقع الرئاسة، باسيل مستعدّ للمساومة. هو يريد استعجال إنجاز "صفقة ما"، لأنّ ولاية عون باتت على وشك الانتهاء. ويستطرد المرجع  في حديثه الى وكالة "اخبار اليوم" الى القول: عون لن يتيح الفرصة لولادة أيّة حكومة جديدة ما لم يضمن لهُ حصّة وازنة.

في المقابل، يرى المراقبون انّ عون وفريقه يرفضون عودة الرئيس نجيب ميقاتي الى السراي، علماً انّ الاخير يسعى الى العودة على رأس الحكومة، وكانت ابرز خطوة قد اتخذها  هي عدم ترشحه للانتخابات النيابية، ولعلّ البازار حول خطّة الكهرباء اكبر برهان، حيث فتحه ميقاتي ليعود الى المشهد بقوة ما قد يمنحهُ تأييداً داخلياً وخارجياً بإعتبار انّهُ تصدى لفريق رئيس الجمهورية والتيار، إذ إنّه طوال توليه رئاسة الحكومة، كان يسايره في كلّ الملفات باستثناء ملف إقالة سلامة.

وفي اطار متصل، تؤكد المعلومات انّ ميقاتي طلب من سلامة "شفط" الليرات من السوق وتوسيع التعميم 161 ما دفع الدولار إلى التراجع ووضع حدّ "للجنون" الذي ساد الاسبوع الفائت.

وتفيد المعلومات الخاصة لـ "اخبار اليوم"، انّ حزب الله والتيّار ابلغا ميقاتي انّ شرطاً من شروط عودته هو اقالة الحاكم - رغم أن أوساطاً مصرفية وحكومية أكدّت انّ سلامة لنّ يقبل بالتمديد لهُ، لكنه باقِ في منصبه حتّى اخر يوم في ولايته.

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة