اصحاب المولدات انقسام في الرأي حول الفاتورة... | أخبار اليوم

اصحاب المولدات انقسام في الرأي حول الفاتورة...

| الجمعة 01 يوليو 2022

الحل بتسعير الكيلوواط بالدولار على غرار باقي السلع

 

خاص -"أخبار اليوم"

ما اكثر الفواتير مع بداية كل شهر، وربما الاكثر وطأة على المواطن هي تلك الآتية من مولد الكهرباء في ظل الانقطاع شبه التام للكهرباء، والارتفاع المستمر في سعر المازوت.

يوم امس حددت وزارة الطاقة السعر العادل لتعرفة المولدات الكهربائية الخاصة عن حزيران بـ 13.556 ل.ل. عن كل كيلواط ساعة. (للاطلاع على البيان كاملا اضغط )

ولكن يبدو  ان عدم استقرار الاسعار لا سيما المازوت والدولار اثار بلبلة على اكثر من مستوى. فقد اعلن اصحاب المولدات الالتزام بتسعيرة وزارة الطاقة لاول خمسة ايام من شهر تموز ٢٠٢٢ فقط وابتداء من يوم ٦ تموز ٢٠٢٢ سيعتمدون تسعيرة سعر الصرف للسوق الموازية لكل يوم بيومه وقبضها بالليرة اللبنانية". (للاطلاع على البيان اضغط ايضا )

وفي وقت لاحق صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض بيان  نفى  فيه حصول اي اتفاق مع أصحاب المولدات الخاصة خصوصاً أن هذا الموضوع يخرج عن صلاحية الوزارة التي يقتصر دورها على إصدار التسعيرة التوجيهية الشهرية بالليرة اللبنانية فقط. حثّ المواطنين على دفع فواتيرهم بالليرة اللبنانية في الايام الأولى من الشهر تمكيناً لأصحاب المولدات من شراء مادة المازوت، وحثّ أيضاً وزارة الاقتصاد والتجارة على تكثيف الجهود من أجل مراقبة حسن تنفيذ التسعيرة التوجيهية وحماية المستهلك. (للاطلاع على البيان اضغط هنا)

 

وهذه البلبلة لم تقتصر فقط على الوزارة واصحاب المولدات بل شملت ايضا بلبلة ضمن اصحاب المولدات، مما ادى الى انقسام بالرأي فيما بينهم، اذ ان هناك فريقا يؤيد بيان اللجنة المركزية، في حين هناك فريقا يرى ان هناك غبنا لاحقا به.

وقد اشار احد اصحاب المولدات المعترضين، عبر وكالة "اخبار اليوم"، ان وزارة الطاقة لم تحدد في بيانها امس اي سقف لسعر الدولار في حين ان السعر الوسطي يجب ان يكون ما بين 27 او 28 الفا.

واوضح انه في المقابل، بيان اللجنة المركزية فيه اجحاف بحق اصحاب المولدات، اذ ان المشتركين سيرجئون دفع الفواتير  الى ما بعد السادس من تموز من اجل دفعها وفق دولار السوق الموازية، فعلى سبيل المثال فاتورة بقيمة مليونين ونصف المليون وفق منصة صيرفة تقدر بنحو 100 دولار، اما وفق السوق الموازية فتقدر بنحو83 او 84 دولارا.

واشار صاحب المولد عينه الى "اننا لا نستطيع ان نؤمن ثمن المازوت من منصة صيرفة، لا بل في اغلب الاحيان نلجأ الى السوق السوداء لشراء الدولارات، وشدد على انه لا يمكن ترك الفاتورة دون سقف لسعر الصرف، وبالتالي يجب ان يسعر الكيلوواط بالدولار على غرار باقي السلع، فلا يجوز ان "نشتري بالدولار ونقبض بالليرة اللبنانية".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار