"الجديد": مع دخول حزب الله مرحلة التنقيب في عمق الخرائط الاسرائيلية والاهداف البحرية | أخبار اليوم

"الجديد": مع دخول حزب الله مرحلة التنقيب في عمق الخرائط الاسرائيلية والاهداف البحرية

| الخميس 14 يوليو 2022

"الجديد": مع دخول حزب الله مرحلة التنقيب في عمق الخرائط الاسرائيلية والاهداف البحرية

كانت اسرائيل تسلك طريق الصمت بحرا وبرا وجوا للمرة الاولى

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد" المسائية

مع دخول حزب الله مرحلة التنقيب في عمق الخرائط الاسرائيلية والاهداف البحرية كانت اسرائيل تسلك طريق الصمت بحرا وبرا وجوا للمرة الاولى ولا تعقّب على تهديدات الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ومعادلة ما بعد بعد كاريش .

وتم رصد تعليقاتٍ على الجبهة اللبنانية اكثر منها في الضفة المعادية حيث انسابت المواقف على امواج سيادية وبعضها طالب نصرلله ان يحدد لنا المسموح والممنوع تبعا لرئيس الحزب التقدمي وليد جنبلاط.
واسنادا من التيار كان النائب جبران باسيل يرفع ورقة المقاومة عنصرا لقوة لبنان قائلا "تريدون غازكم، إذا نحن نريد غازنا وهكذا تكون السيادة".
وبألوية انقسمت كجري عادتها الى فيلقين اثنين جاءت المواقف لتشطر عنصر القوة بعضها استند الى ان المقاومة ستضغط باتجاه اتفاق بسعر اعلى وبعضها الاخر رفض منح حزب الله قرار السلم والحرب .
فيما الدولة اللبنانية لم تنطق بحرف رسمي ولم تذهب الى استغلال ما ادلى به الامين العام لحزب الله لناحية تحصيل مكاسب في الترسيم والتنقيب والسماح للشركات بدء العمل البحري.
احتفظ المسؤولون بالرد وجيروه الى ردود على خلافات في الترسيم الحكومي .
اما العدو المعني الاول في خطاب نصرالله فقد استغل فرصة وجود الرئيس الاميركي جو بايدن في القدس المحتلة وانتزع من وفده الوسيط اموس هوكستين للبحث معه في ملف الحدود البحرية .
واعلنت وزيرة الطاقة الاسرائيلية كارين الحرار انها عقدت اجتماعا مع هوكستين تناول مسألة الترسيم مع لبنان وقالت اننا نواصل العمل من اجل التوصل الى اتفاق يحمي الاصول الاستراتيجية لاسرائيل . فيما قال هوستكين اننا قمنا بتقليص بعض الفجوات واجرينا محادثات جيدة وكشف انه سيواصل المحادثات بعد عودته من السعودية .ودعا الوسيط الاميركي الى وجوب اتفاق متبادل بين إسرائيل ولبنان وقال ان دور الولايات المتحدة هو المساعدة في التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يخدم مصالح البلدين، مؤكدًا "أننا أحرزنا تقدمًا جيدًا بين الطرفين لكنه اعلن انه لم ينقل أي رسالة مهمة من الجانب اللبناني إلى وزيرة الطاقة الإسرائيلية.
هذه المحادثات سيتم تسريعها على وقع معادلة نصرالله المحدّثة والتي يتراوح زمنها بين شهري تموز وآب ولا تنتظر لايلول عندما نكون قد "خبزنا بالافراح" .
ويتسارع ملف الحدود البحرية وقد لا يواجه حربا لا تريدها اسرائيل في ظرف دولي اوروبي دقيق ..
لكن الحرب على لبنان في ملف النازحين تأخذ مداها وعمقها البري الشاسع ..وقد اصبحت حربا وقحة يفرضها المجتمع الدولي ومنظماته اللا انسانية التي ستكرس الاقامة الدائمة للاجئين السوريين على اراض لبنانية اصبحت محروقة .
واليوم واجه المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم المجتمع الدولي بحقيقة مداولاته واعلن
أنّنا والشعب السوريّ ضحيةَ مؤامرةٍ دوليّة كبيرة تقودها دولٌ عظمى، شرّدت شعباً بكاملِه وكشفَ اللواء ابراهيم أنّهُ قدّمَ عرضاً للدولِ الأممية تقضي بتأمينِ عودةٍ آمنة للنازحين السوريين بعدما حصلنا على ضمانةِ القيادة السورية ولكن جرى رفضُ العرض، لانّهُ لا إرادة دولية لعودتِهم في المدى القريب
وابراهيم الذي تمكنت مديريته من اعادة 400 الف نازح الى سوريا بالتنسيق مع السلطات السورية قال "ان المنظمات الدولية "راحت وما رجعت"
وان اثارة المناطق غير الامنة هو ذريعة لعدم تنظيم العودة بقرار دولي .
وهذه المكاشفة تستلزم تحركا رسميا لبنانيا على مستوى رئاسة الحكومة ووزارات معنية باللجوء والنزوح وطرق الباب السوري مع مفتاحه الرسمي لتنظيم العودة شاء المجتمع الدولي ام ابت المنظمات الانسانية .. لان لبنان سيبدأ ابناؤه بعد قليل حملة نزوح شاملة بسبب نفاذ مواد البقاء.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار