إسطنبول تتنظر وصول أوّل شحنة حبوب أوكرانيّة بعد منتصف الليل | أخبار اليوم

إسطنبول تتنظر وصول أوّل شحنة حبوب أوكرانيّة بعد منتصف الليل

| الثلاثاء 02 أغسطس 2022

ينتظر وصول أول شحنة من الحبوب الأوكرانية التي تصدر منذ الغزو الروسي في 24 شباط، "بعيد منتصف الليل" إلى اسطنبول، تطبيقا لاتفاق أبرم في تموز بين كييف وموسكو لتخفيف وطأة الأزمة الغذائية العالمية.

وكان من المتوقع أن تصل سفينة رازوني في الأساس، بعد ظهر الثلثاء. وقد غادرت السفينة التي ترفع علم سيراليون مرفأ أوديسا الذي لا يزال تحت سيطرة كييف الاثنين بعيد الساعة التاسعة صباحًا (السادسة بتوقيت غرينتش) حاملة 26 ألف طنّ من الذرة باتّجاه مرفأ طرابلس في شمال لبنان.

لكن بات من المتوقّع أن تصل "بعد منتصف ليل الثلثاء"، أي اعتبارًا من الساعة 21,00 بتوقيت غرينتش، إلى اسطنبول، بحسب وزارة الدفاع التركية.

وسبق ان صدرت حبوب من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي، لكن من ميناء برديانسك المطل على بحر آزوف في جنوب شرق البلاد، وهي منطقة واقعة تحت السيطرة الروسية.

كانت سفينة رازوني ليل الاثنين الثلثاء قبالة السواحل الرومانية، لكنها قطعت نظام التعرف الأوتوماتيكي الذي يسمح بتقفي مسارها عند قرابة الثانية صباحًا (23,00 بتوقيت غرينتش الاثنين)، بحسب بيانات موقع "مارين ترافيك" Marine Traffic لتعقّب حركة السفن.

واستمر انقطاع نظام التعرف الأوتوماتيكي لأكثر من ثماني ساعات، قبل أن يعاود الاتصال بالموقع.

وكانت السفينة صباح الثلثاء، قبالة السواحل البلغارية، قد اجتازت ثلثي المسافة الإجمالية، بحسب بيانات "مارين ترافيك" Marine Traffic، وتتقدّم بسرعة 11,7 عقدة، وهي سرعة عالية نسبيًا.

والاثنين، تقدّمت السفينة ببطء شديد (سبع عُقد) الاثنين في المياه الأوكرانية بسبب احتمال وجود ألغام، لكنها زادت سرعتها لاحقًا، بحسب الموقع.

وسيُفتّش السفينة فريق من مركز التنسيق المشترك المكلف الإشراف على صادرات الحبوب الأوكرانية، بموجب الاتفاق الذي وُقّع في اسطنبول في 22 تموز بين ممثلين ل#روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية تحت إشراف دولي.

وبموجب هذا الإجراء "لن تدخل السفينة ميناء اسطنبول، بل ستجري عمليات التفتيش في عرض البحر خلال رسو السفينة" عند مدخل مضيق البوسفور في البحر الأسود.

ورحّب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس الاثنين بمغادرة السفينة، معرباً عن أمله أن يحقق استئناف الصادرات "الاستقرار والمساعدات الضروريَة للأمن الغذائي العالمي".

- "جهود أوروبية" -
خلال محادثة مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الجهود الأوروبية ستستمر لمساعدة كييف على تصدير حبوبها.

وأشار وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إلى أن السفن الـ16 الأخرى المحملة بالحبوب "تنتظر دورها" لمغادرة أوديسا حيث كان يتركّز، قبل الحرب، 60% من نشاط الموانئ الأوكرانية.

إلا أن مساء الاثنين، اعتبر زيلينسكي في كلمته اليومية أن "من المبكر جدًا استخلاص عبر وإطلاق توقعات". وأضاف "فلننتظر لرؤية كيف سيسير الاتفاق وما إذا سيكون الأمن فعلًا مضمونًا" حتى لو أن ما يحصل "هو إشارة إيجابية أولى لناحية تمكننا من وقف أزمة الغذاء العالمية".

وافقت أوكرانيا وروسيا في 22 تموز، بمساعدة من تركيا والأمم المتحدة، على خطة ينص بند فيها على إقامة "ممرات آمنة" من شأنها السماح بعبور السفن التجارية في البحر الأسود لإخراج حوالى 25 مليون طن من الحبوب المكدّسة في الصوامع.

ووقعت اتفاقية مماثلة تضمن لموسكو تصدير منتجاتها الزراعية والأسمدة، على الرغم من العقوبات الغربية.

ويتوقع أن تساعد هاتان الاتفاقيتان في التخفيف من أزمة الغذاء العالمية التي ساهم فيها ارتفاع الأسعار في بعض أفقر دول العالم بسبب تعطيل أنشطة الموانىء الأوكرانية.

- قصف كثيف -
على الأرض، يتواصل القتال فيما تُعلن السلطات الأوكرانية عن سقوط ضحايا مدنية.

وأعلن رئيس الإدارة العسكرية في كريفي ريه أولكسندر فيلكول عن مقتل مدنيين اثنين على حسابه على تلغرام. وكانا المدنيان يستقلّان حافلة صغيرة تحاول مغادرة قرية ستاروسيليا المحتلة. وتم اجلاء خمسة أشخاص آخرين من بينهم اثنان مصابان بجروح خطيرة، ونقلوا الى المستشفى.

وأفادت الرئاسة الأوكرانية ليل الاثنين الثلثاء بتعرّض مدينة ميكولايف لـ"قصف كثيف" مجددًا.

تقع ميكولايف على مقربة من جبهة جنوب أوكرانيا حيث تشنّ القوات الأوكرانية هجومًا مضادًا.

وفي منطقة خيرسون المجاورة، "لا يزال الوضع متوترًا" بحسب الرئاسة الأوكرانية، لكن قال حاكم منطقة خيرسون دميترو بوتري الاثنين للتلفزيون الرسمي إن "46 بلدة محتلة حررت" في المنطقة.

وتلعب المدفعية دورًا محوريًا في النزاع في أوكرانيا.

وأعلنت الولايات المتحدة الداعم الرئيسي لأوكرانيا، الاثنين أنها سترسل أسلحة جديدة بقيمة 550 مليون دولار للقوات الأوكرانية، ما يرفع القيمة الإجمالية للمساعدة العسكرية الأميركية المقدّمة لأوكرانيا إلى أكثر من ثمانية مليارات دولار.

وستتضمّن المساعدة ذخائر لمنظومات هيمارس و75 ألف قذيفة من عيار 155 ملم.

صنفت المحكمة العليا الروسية الثلثاء كتيبة آزوف الأوكرانية التي اشتهرت لدفاعها عن ماريوبول على أنها "منظمة إرهابية"، مما قد يؤدي إلى خضوع مقاتليها الأسرى لمحاكمات شديدة في روسيا.

ونقللت وكالة أنباء تاس عن قاضي المحكمة العليا قوله إنه قرر "تلبية الطلب الإداري لمكتب المدعي العام، والاعتراف بوحدة آزوف شبه العسكرية الأوكرانية كمنظمة إرهابية وحظر أنشطتها في روسيا الاتحادية".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار