ماكرون: كرة إحياء الاتفاق النووي في ملعب الإيرانيين | أخبار اليوم

ماكرون: كرة إحياء الاتفاق النووي في ملعب الإيرانيين

| السبت 27 أغسطس 2022

ماكرون: كرة إحياء الاتفاق النووي في ملعب الإيرانيين
عبداللهيان رهن حل المرحلة النهائية في المفاوضات «بواقعية الجانب الأميركي»

«الشرق الأوسط»
قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن «الكرة في ملعب الإيرانيين» بشأن إحياء الاتفاق النووي، مؤكداً أنه سيكون في حال إبرامه «مفيداً» وإن كان «لا يعالج كل المسائل».

ورداً على سؤال حول احتمال إحياء الاتفاق المبرم عام 2015 بين طهران والقوى الدولية الكبرى، لم يعلق ماكرون على إمكان النجاح. لكنه قال إنه بعد «نقاشات مهمة» أجريت خصوصاً مع الولايات المتحدة: «باتت الكرة في ملعب الإيرانيين».

وأضاف ماكرون في حديث خلال زيارة للجزائر الجمعة: «لا يعود لي أن أقوم بتكهنات»، لكن «كنا حريصين للغاية على ضمان الحفاظ على التوازنات ضمن اتفاق جاد» خلال «النقاشات المهمة مع الرئيس الأميركي جو بايدن، والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للمضي قدماً». وأضاف: «الكرة الآن في ملعب الإيرانيين».

وقال ماكرون: «أعتقد أنه اتفاق إذا تم إبرامه بالشروط المعروضة اليوم فسيكون مفيداً» و«أفضل من عدم وجود اتفاق». وأضاف: «أعتقد أنه اتفاق مفيد إذا أبرم بالشروط المعروضة اليوم» وهو «أفضل من عدم وجود اتفاق». وأضاف: «لكنه أيضاً اتفاق لا يعالج كل المسائل، نحن ندرك ذلك»، وبالتالي سيتطلب «التحدث» مع إيران «حول «الصواريخ الباليستية والنفوذ الإقليمي وزعزعة الاستقرار في مواقع عدة»، حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وفرنسا من الدول الست الأطراف مع إيران في الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة أحادياً عام 2018.

وكان الاتحاد الأوروبي، منسق مفاوضات إحياء الاتفاق، قدم الأسبوع الماضي اقتراح تسوية «نهائياً».

وأعلنت طهران مطلع الأسبوع الماضي تقديم «رد خطي» على النص الأوروبي تضمن «مقترحات نهائية» من جانبها، بينما سلمت واشنطن الأوروبيين ردها الأربعاء، غداة تأكيد مسؤول أميركي أن إيران قدمت «تنازلات» في المحادثات.

ووفق المتداول، وضع الطرفان جانباً حالياً طلب شطب اسم «الحرس الثوري» من القائمة الأميركية للمنظمات «الإرهابية» الأجنبية، بينما يتم الحديث عن ليونة متبادلة في الملف المفتوح من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن مواقع غير معلنة يشتبه بأنها شهدت أنشطة نووية، على رغم عدم اتضاح الصورة نهائياً بعد بشأن هذه المسألة.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان قوله إن المفاوضات «تقترب من المراحل النهائية وإنها ستحل إذا ما تصرف الجانب الأميركي بواقعية».

وركزت تعليقات عبداللهيان مرة أخرى على رفع العقوبات الاقتصادية دون الإشارة إلى الجانب الآخر من المفاوضات المتعلق بالالتزامات النووية المنصوص عليها في الاتفاق النووي. وقال في هذا الصدد: «بذلنا جهوداً كثيرة في الحكومة الجديدة لرفع العقوبات».

في الأثناء، قال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، جليل رحيمي جهان آبادي إن الاتفاق المحتمل «يعالج بعض المخاوف الإيرانية»، معرباً عن اعتقاده أن «هناك احتمالاً كبيراً للتوصل إلى اتفاق في غضون أسبوع حتى 10 أيام».

ونقلت وكالة «إيلنا» العمالية، عن النائب قوله إنه «رفعت بعض المخاوف في محاور نوعية أجهزة الطرد المركزي ونسبة التخصيب والتحقق (من رفع العقوبات) وضمانات تمتد لسنوات للشركات المستثمرة (الأجنبية)»، لافتاً إلى أن «أغلب نواب البرلمان على دراية عامة بالمناقشات والمسودات المطروحة في المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي». وأضافك «يعرفون ما هو الاتفاق الذي سيتم التوصل إليه وما هي الالتزامات التي ستقبلها الأطراف».

ونوه رحيمي جهان آبادي أنه «لا يوجد اتفاق جديد وإنما المفاوضات تجري على إحياء الاتفاق السابق».

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار