الجيش الإسرائيلي يتوقع مواجهة مع «حزب الله»...«المعزول»! | أخبار اليوم

الجيش الإسرائيلي يتوقع مواجهة مع «حزب الله»...«المعزول»!

| الأحد 11 سبتمبر 2022

بايدن مهتم شخصياً بملف الترسيم البحري مع لبنان
الجيش الإسرائيلي يتوقع مواجهة مع «حزب الله»...«المعزول»!

"الراي" الكويتية
يسود اعتقاد في الجيش الإسرائيلي، بأن هناك «احتمالاً معقولاً» لنشوب مواجهة مع «حزب الله»، مشيراً إلى أن قيادته باتت «تفقد السيطرة على عناصرها العسكرية في الميدان»، بحسب ما كشفت وثيقة عسكرية.

ووفقاً للوثيقة التي أعدتها القيادة الشمالية، فقد يخوض الأمين العام لـ «حزب الله» حسن نصرالله حرباً «من أجل استعادة شعبيته وانتشال نفسه من المشاكل الداخلية»، بحسب ما نقلت القناة 12 الإسرائيلية.


وأفادت بأن الحزب أصبح «جشعاً وفاسداً»، و«بدأ يفقد التأييد ويتعرّض لانتقادات لاذعة في الداخل اللبناني».

وبالنسبة لنصرالله نفسه، أكدت إسرائيل أنه في أعقاب مقتل قائد «فيلق القدس» قاسم سليماني عام 2020، أصبح «معزولاً»، كما اهتز «تحالف إيران - حزب الله - سورية».

في سياق متصل، كشف موقع «واللا»، أمس، عن تدخل الرئيس جو بايدن، شخصياً، في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل عبر الوسيط آموس هوكشتاين.

ونقل الموقع عن مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض، أن بايدن أوضح أن ترسيم الحدود البحرية «ملف مهم ومُلح، وعدم وجود اتفاق قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على المنطقة».

وأفاد الموقع بأن بايدن شدّد على هذا الأمر خلال محادثته الهاتفية الأخيرة مع رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد، حيث أكد مدى اهتمامه بالتوصل لاتفاق خلال الأسابيع المقبلة.

وأعلن مسؤولون إسرائيليون رفيعو المستوى، عن «إحراز تقدم»، ورغم ذلك اعترفوا بوجود بعض «الثغرات».

من ناحية ثانية، قال لابيد إن بلاده تخوص «معركة سياسية ناجحة من أجل لجم الاتفاق النووي ومنع رفع العقوبات عن إيران... وثمة مؤشرات مشجعة».

وأضاف في اجتماع الحكومة الأسبوعي، أمس، «بعد الأميركيين، أعلنت دول أوروبا (أول من) أمس، أن التوقيع على الاتفاق النووي مع إيران ليس وشيكاً، وملفات التحقيق المفتوحة ضد إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لن تغلق».

وتابع، «أشكر فرنسا وبريطانيا وألمانيا على موقفها الحازم، وأجرينا معها في الأشهر الأخيرة حواراً هادئاً ومكثفاً، ووُضعت أمامها معلومات استخبارية جديدة حول الأنشطة الإيرانية في المواقع النووية».

وأشار إلى أنه «في موازاة ذلك، تعمل إسرائيل من أجل منع إيران من إقامة قواعد إرهابية في أنحاء الشرق الأوسط، خصوصاً في سورية، وإسرائيل لن توافق أن تشكل سورية محور نقل أسلحة إلى منظمات إرهابية، ولن تقبل بإقامة قواعد إيرانية أو قواعد ميليشيات عند حدودها الشمالية».

وقبل توجهه إلى برلين، أمس، ذكر لابيد أن إسرائيل وألمانيا تجريان اللمسات الأخيرة على تفاصيل اتفاق تعاون استراتيجي واقتصادي وأمني.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار