ايران "تُهدي" العراق رئيساً.. متى دور لبنان؟ | أخبار اليوم

ايران "تُهدي" العراق رئيساً.. متى دور لبنان؟

شادي هيلانة | الجمعة 14 أكتوبر 2022

ايران "تُهدي" العراق رئيساً.. متى دور لبنان؟

الفرنسيون يحضرون طبخة رئاسية!..

شادي هيلانة – "أخبار اليوم"

بعدما اخفق البرلمان العراقي لثلاث مرات هذا العام في انتخاب رئيس للجمهورية، لعدم تحقق نصاب الثلثين المطلوب لذلك، انقلب المشهد بالامس وتم انتخاب عبد اللطيف رشيد رئيساً، الامر الذي فسّر بان قرارا اتخذته طهران  بالافراج عن الاستحقاق العراقي، الى جانب القوى الإقليمية والدولية المعنيّة.

ولا يأتي هذا الانتخاب مخالفا للرغبة الاميركية بترسيخ الهدوء في الشرق الاوسط، ويبدو ايضا انها ذاهبة الى تسوية شاملة تبدأ من اليمن الى سوريا والعراق وصولاً الى لبنان. كل ذلك يهدف الى تجنب توترات غير محسوبة النتائج. الى ذلك يعتقد المراقبون انّ طهران ستدخل في مرحلة جديدة وحسابات مختلفة، فيما يتعلق بالاتفاق النووي والاتجاه نحو تسريع التوقيع.

ويبدو ايضاً انّ امام لبنان مرحلة جديدة، تبدأ بإنجاز اتفاقية الترسيم البحري بين لبنان وإسرائيل، وقد تمتد الى الترسيم البرّي في مرحلة لاحقة، لا بل قد يكون اتفاق الترسيم المنجز منذ ايام المفتاح الاساس الملف الرئاسي، بحيث هناك جوّ يتشكل في الخارج، وليس مستبعدا ان ينعكس على الداخل اللبناني، اكبر دليل التفاهم الاميركي - الايراني، وتدخلهما في الترسيم، الامر الذي توّج باتصال الرئيس الاميركي جو بايدن بالرئيس ميشال عون، ما اكد جدية واشنطن وتدخلها لتحقيق هذا الهدف، بعد تسهيل مهمة المفاوض الاميركي آموس هوكشتاين الذي كسب ثقة الجميع من خلال تعاطيه بهذا الملف.

وفي سياق متصل، تشير المعلومات الى أنّ الفرنسيين يحضرون طبخة رئاسية بالتعاون مع الايرانيين وشركائهم الدوليين، سيسوقون لها تباعاً في المرحلة المُقبلة عبر موفدين من سفراء ووزراء وصولاً الى مرحلة النضوج، ما يرجح قطع الطريق على "مسلسل طويل" من التعطيل. وفي هذا الاطار تأتي زيارة وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا إلى لبنان، لتؤكد انّ باريس ما زالت مُتمسكة بدورها  في السياسة اللبنانية الداخلية.

وبات مؤكدا انّ "صفقة" ما تتحضر، وتستمر صلاحيتها لست سنوات تبدأ بانتخاب رئيس جديد، مرورا بمعالجة الازمات المعيشية واطلاق العجلة الاقتصادية، اذ ان هذا يهم الناس راهنا اكثر من الأحوال السياسية.

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة