"أن بي أن": النفط والغاز وإنتخابات الرئاسة. | أخبار اليوم

"أن بي أن": النفط والغاز وإنتخابات الرئاسة.

| السبت 15 أكتوبر 2022

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

عنوانان يتصدران المشهد الداخلي: النفط والغاز وإنتخابات الرئاسة.

في الأول، من المتوقع ان يتم تسليم الرسائل الموقعة من لبنان وكيان العدو بحسب الآلية التي وضعت في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري وفق ما أشار نائب رئيس مجلس النواب إلياس أبو صعب.

وفي هذا السياق اكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال اتصال مع رئيس الجمهورية ميشال عون وقوف فرنسا الى جانب لبنان ووفائها بالتزاماتها في موضوع التنقيب عن النفط والغاز.

أما الثاني، فترقب لما ستحمله الجلسة الثالثة يوم الخميس المقبل فالستاتيكو لا ينبئ بتحول نوعي لهذا المسار رغم الدفع والتعجيل الفرنسي وإبداء فرنسا رغبتها في احترام مسار الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها ووجوب ان يكون انتخاب رئيس جديد للجمهورية بمثابة اولوية يجب احترامها وفق ما اكده الرئيس ماكرون معطوفا على الكلام الواضح والمباشر لراس الدبلوماسية الفرنسية امس والتحذير من اضافة ازمة سياسية على الازمة الاقتصادية والمعيشية: فلا يمكن للبنان ان يبقى تحت سلطة الفراغ.

في شأن اخر المجلس النيابي سيلتأم ايضا الثلاثاء المقبل ضمن إطار عقد جلسة تشريعية وعلى جدول اعمالها خمسة بنود ابرزها السرية المصرفية على ان يصار قبلها الى انتخاب المطبخ التشريعي من اميني سر واعضاء اللجان تزامنا مع بدء العقد الثاني لمجلس النواب.

وبين هذين العنوانين، ماذا عن تشكيل الحكومة ؟ وهل بات عنوانا فرعيا وفرص التاليف تضيق مع إتساع مساحة الشروط والشروط المضادة والتي تبقي هذا الإستحقاق في مربع الرغبات والتمني وبعيداً عن الإمكانيات.

وفي هذا السياق حمل بيان المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى موقفا تحذيريا من وضع العصي في دواليب الحركة الانتقالية الدستورية ومن وصف الحكومة بانها غير ميثاقية وغير مؤهلة لملء الفراغ الرئاسي ان حصل.

وبإنتظار ضبط إيقاع المشهد السياسي وإعادة إنتظامه، هناك ضابط إيقاع متفلت من القواعد النقدية، دولار السوق السوداء يطبل خارج اوركسترا الاستقرار فيما المايسترو تاركا المسرح للمحتكرين والعابثين بأمن العملة الوطنية وإستقرارها.

دولار السوق وللمرة الأولى يتجاوز الأربعين ألف ليرة قبل ان يتراجع وبشكل طفيف.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار