"MTV": الوضع السياسي في ثلاجة الإنتظار والخبر الأبرز اليوم جاء من شرم الشيخ | أخبار اليوم

"MTV": الوضع السياسي في ثلاجة الإنتظار والخبر الأبرز اليوم جاء من شرم الشيخ

| الثلاثاء 08 نوفمبر 2022

"MTV": الوضع السياسي في ثلاجة الإنتظار والخبر الأبرز اليوم جاء من شرم الشيخ

حيث شدد ماكرون في لقائه ميقاتي على أولوية إجراء الإنتخابات الرئاسية

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "MTV" المسائية

الوضع السياسي في ثلاجة الإنتظار، فلا تحركات ولا مواقف لافتة. الخبر الأبرز اليوم جاء من شرم الشيخ، حيث التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وكان تشديد على أولوية إجراء الإنتخابات الرئاسية لانتظام عمل المؤسسات. علما أن الجلسة الخامسة لانتخاب رئيس للجمهورية الخميس ستكون كسابقاتها ولن تأتي بجديد. فقوى المعارضة ستصب أصواتها لمصلحة ميشال معوض، فيما قوى المنظومة لا تزال أسيرة الورقة البيضاء التي لن تقدم ولن تؤخر في شيء. 

أما قوى التغيير فمضعضعة كالعادة، وتتوزع بين ميشال معوض وعصام خليفة ولبنان الجديد. التضعضع الإنتخابي يقابله على ما يبدو نوع من وحدة المعارضة تجاه أي دعوة قد يوجهها رئيس مجلس النواب لعقد جلسة تشريعية.

ذلك أن اتصالات جرت بين النواب المعارضين أدت إلى توافقهم على رفض مثل هذه الدعوة، لأنهم لا يريدون تشريع الفراغ الدستوري، ولأنهم يعتبرون مجلس النواب حاليا مجرد هيئة ناخبة  يترتب عليها الشروع في انتخاب رئيس الدولة متى التأمت، من دون القيام بأي عمل آخر
البرودة الانتخابية في لبنان تقابلها حماوة  في الولايات المتحدة الاميركية. فالانتخابات النصفية التي تجرى اليوم  لها اهمية استثنائية  ليس على صعيد اميركا فقط  بل على صعيد العالم.  

ونتائج المعركة لا تتعلق بالتوازنات داخل الكونغرس فحسب ، بل على صعيد الانتخابات الرئاسية التي تجرى بعد عامين. الناخبون الاميركيون يتوافدون الى صناديق الاقتراع للادلاء باصواتهم في انتخابات لها دور حاسم على مستقبلي جو بايدن ودونالد ترامب السياسيين. لذلك دعا الرئيس الديمقراطي البلاد الى الدفاع عن الديمقراطية،  فيما وعد  سلفه ترامب باعلان  مهم الاسبوع المقبل، ما يوحي انه يريد اعلان ترشحه للبيت الابيض. 

ووفق آخر استطلاعات الرأي فان المعارضة الجمهورية تملك فرصة الفوز بحوالى عشرين مقعدا اضافية في مجلس النواب. كما سيحقق الجمهوريون  تقدما ايضا في مجلس الشيوخ. فهل تغير انتخابات اليوم توازنات القوى داخل الولايات المتحدة، ما يمهد لتغيير في توازنات القوى في العالم ايضا؟.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار