مسودّة بيان قمة الـ20 : استخدام الأسلحة النووية والتهديد بها "غير مقبول"و إدانة حرب أوكرانيا... | أخبار اليوم

مسودّة بيان قمة الـ20 : استخدام الأسلحة النووية والتهديد بها "غير مقبول"و إدانة حرب أوكرانيا...

| الثلاثاء 15 نوفمبر 2022


"النهار"

كشفت مسودّة البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين المنعقدة في بالي أن البلدان المشاركة، بما فيها روسيا، ستندّد بالتداعيات الاقتصادية لحرب أوكرانيا التي ستدينها معظم الدول المنضوية في التكتل.

وتدعو مسودة البيان التي اطلعت عليها "فرانس برس" أيضاً إلى تمديد اتفاق مع روسيا تنقضي مهلته السبت يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية.

أبرز المواقف

حذّر الرئيس الصيني شي جينبينغ مجموعة السبع الثلثاء من تحويل الغذاء والطاقة إلى "سلاح"، في ما يرجّح بأنه انتقاد مبطّن للغزو الروس لأوكرانيا.

وقال شي أمام قمة بالي "علينا، وبحزم، معارضة تسييس مشاكل الغذاء والطاقة وتحويلها إلى أدوات وأسلحة"، بينما كرر في الوقت ذاته التعبير عن معارضته لسياسة العقوبات الغربية.

الرئيس الإندونيسي مخاطباً قادة قمة مجموعة العشرين: يجب تجنّب "حرب باردة أخرى"

حض الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو قادة مجموعة العشرين على تجنّب حرب باردة أخرى، مع افتتاحه الثلثاء قمة المجموعة المنعقدة في بالي والتي يطغى عليها الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال ويدودو قبل بدء الجلسة الأولى للقمة "يجب ألا نقسم العالم إلى أجزاء، وألا نسمح للعالم بالوقوع في حرب باردة أخرى". وأضاف "اليوم عين العالم علينا. هل سنحقق نجاحاً؟ أم سنضيف فشلاً آخر؟ بالنسبة لي، يجب أن تكون قمة مجموعة العشرين ناجحة وألا تفشل".

ماكرون يدعو خلال لقائه الرئيس الصيني في بالي لتوحيد جهود بيجينغ وباريس ضدّ الحرب في أوكرانيا

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون باريس وبيجينغ لتوحيد جهودهما ضد الحرب في أوكرانيا مع بدء لقائه الثلثاء مع نظيره الصيني شي جينبينغ على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي.

وقال ماكرون لشي بعد مصافحته وبدء المحادثات بينهما، يجب أن "نوحد جهودنا للاستجابة لأزمة عالمية مثل حرب روسيا في أوكرانيا".


زيلينسكي أمام قمة مجموعة العشرين: الوقت حان لإنهاء "الحرب المدمّرة" التي تشنّها روسيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام الجلسة الافتتاحية لقمة مجموعة العشرين في بالي الثلثاء إن الوقت حان لإنهاء "الحرب المدمّرة" التي تشنّها روسيا.

وأضاف في خطاب عبر الفيديو باللغة الأوكرانية حصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منه "أنا مقتنع أنه حان الوقت الآن الذي يجب والذي يمكن فيه وقف الحرب الروسية المدمّرة"، مضيفاً "هذا سينقذ آلاف الأرواح".


واشنطن تندّد بالضربات الإيرانية في كردستان العراق باعتبارها "انتهاكاً صارخاً" للسيادة العراقية

ندّدت الولايات المتحدة الثلثاء بالهجمات الإيرانية عبر الحدود التي استهدفت جماعات كردية إيرانية معارضة تتمركز في العراق، ووصفت العملية بأنها "انتهاك صارخ" للسيادة العراقية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس خلال مشاركة الوزير أنطوني بلينكن في أعمال قمة مجموعة العشرين في بالي في إندونيسيا "ندعو إيران التي انتهكت بشكل متكرّر وصارخ سيادة العراق إلى وقف هذه الهجمات والامتناع عن مزيد من التهديدات لوحدة أراضي العراق".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار