"nbn": الجلسة السادسة كانت أيضا عقيمة ولم تنتج رئيسا للجمهورية | أخبار اليوم

"nbn": الجلسة السادسة كانت أيضا عقيمة ولم تنتج رئيسا للجمهورية

| الخميس 17 نوفمبر 2022

"nbn": الجلسة السادسة كانت أيضا عقيمة ولم تنتج رئيسا للجمهورية 

في عدم حصول أي تبديل جوهري في خريطة مواقف النواب والكتل

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "nbn" المسائية 

الجلسة السادسة كانت أيضا عقيمة ولم تنتج رئيسا للجمهورية في غياب التفاهمات والتوافقات المطلوبة التي من شأنها فتح المسار الإنتخابي. أما مرد هذا العقم فإلى عدم حصول أي تبديل جوهري في خريطة مواقف النواب والكتل. 

في الشكل كان جو عبثي عكسه البعض من خلال استعراضات سطحية لا تمت إلى القانون والدستور والعرف بشيء. 

هذا الجدل حول تفسير المواد الدستورية في هذه المرحلة لا طائل منه ولا يؤدي إلى نتيجة تصب في مصلحة البلاد والعباد بل يشكل عصيا في دواليب اي مسعى جدي لانتخاب رئيس للجمهورية. 

من هذا المنطلق استفاض الرئيس نبيه بري في الرد على من سأله عما يستند إليه في إصراره على نصاب الثلثين ولا سيما النائب سامي الجميل. 

رئيس المجلس ذكر الجميل بدعوته في العام 2007 المسيحيين إلى المشاركة في انتخاب رئيس الجمهورية وعدم ضرب نصاب الثلثين كما طلب منه أن يسأل والده وكل ما يقوله الأخير أنا أقبل به أكد رئيس المجلس الذي أشار ايضا إلى أن البطريرك الراحل نصرالله صفير كان قد أخذ موقفا في شأن هذا الموضوع 

رئيس المجلس حذر كذلك من أنه اذا كان النصاب في الجلسة الثانية بالأكثرية المطلقة فيتم انتخاب رئيس بثلاثة وثلاثين صوتا وسأل الجميل: هل تقبلها؟ 

خارج الجلسة كان الرئيس بري يكرر عبر صحيفة الجمهورية أن المعبر الإلزامي لانتخاب رئيس الجمهورية هو التوافق السياسي معتبرا أن الفرصة متاحة أمام الجميع لبلوغ هذا التوافق وانتخاب رئيس صنع في لبنان.

من جهة أخرى أعلن الرئيس بري أنه سيدعو إلى جلسة تشريعية كلما دعت الحاجة.وردا على تسجيل صوتي لجبران باسيل أشار المكتب الاعلامي للرئيس بري الى ان ما كان الامر عليه في العام 1990 افضل مما قدم في السنوات الست الماضية والذي يتلخص ب : عون - باسيل – جريصاتي.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار