تلفزيون لبنان: أرقام البوانتاج الرئاسي تبدو جامدة على ما هي عليه ولن تغيرها نتائج قرارات المجلس الدستوري | أخبار اليوم

تلفزيون لبنان: أرقام البوانتاج الرئاسي تبدو جامدة على ما هي عليه ولن تغيرها نتائج قرارات المجلس الدستوري

| الخميس 24 نوفمبر 2022

تلفزيون لبنان: أرقام البوانتاج الرئاسي تبدو جامدة على ما هي عليه ولن تغيرها نتائج قرارات المجلس الدستوري

وفي ضوء الانسداد الداخلي ينتظر المراقبون محطات مفصلية في الخارج علها تحمل من الحلول ما يفرج الأزمة 

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان" المسائية 

لا نقاش في أن الجمهور اللبناني سواء توفرت لبعضه إمكانية مشاهدة مونديال قطر أم لم تتوفر كان برمته منشغلا بمجريات المستطيل الأخضر الذي حمل مفاجأتين آسيويتين من عيار فوز المنتخب السعودي على الأرجنتيني وفوز الياباني على الألماني وعليه فالأعين مشدودة الى سباق الكرة وتطوراته المثيرة وأهدافه المحققة.

أما السباق الرئاسي اللبناني فلم تتخط أصداؤه محيط ساحة النجمة ولم تسترع عروضه الباهتة والمملة اهتمام اللبنانيين طالما باتت نسخة مكررة عن سابقاتها بوقائعها وأرقامها وأسمائها لا أهداف لها سوى هدر المزيد من الوقت وإطالة أمد الفراغ على حساب مصالح اللبنانيين ولن تكون الجلسة الثامنة التي عينها رئيس المجلس الخميس المقبل بأفضل مما سبق في ظل ستاتيكو تمترس كل فريق خلف مواقفه.

إذا تبدو أرقام البوانتاج الرئاسي جامدة على ما هي عليه ولن تغيرها نتائج قرارات المجلس الدستوري بإبطال نيابتي التغييري رامي فنج والمستقل بين هلالين فراس السلوم وإعلان فوز كل من فيصل كرامي بدلا من فنج وحيدر آصف ناصر بدلا من السلوم إذ في الحسابات الأولية فقد حافظ التغييريون على عددهم مع حيدر ناصر كما حافظ نواب الورقة البيضاء على عددهم مع عودة فيصل كرامي الى البرلمان. 

وفي ضوء الانسداد الداخلي ينتظر المراقبون محطات مفصلية في الخارج علها تحمل من الحلول ما يفرج الأزمة الللبنانية أول هذه المحطات القمة الصينية العربية المنتظرة مطلع الشهر المقبل في السعودية مع ما لهذه القمة من دلالات جيوسياسية للمنطقة والعالم اما ثاني هذه المحطات فهي القمة الأميركية المنوي عقدها مطلع السنة الجديدة بين الرئيسين جو بايدن وإيمانويل ماكرون الذي لم يغادر دائرة المبادرات تجاه لبنان. 

في الشأن المالي ستة قرارات لوزارة المالية قضت بتطبيق سعر صرف "صيرفة" لاستيفاء بعض الرسوم تماشيا مع مواد موازنة 2022 من جهة ثانية نشرت المالية جدولا يتضمن ترتيب دفع الزيادة على رواتب القطاع العام وفقا لقانون الموازنة محددا منتصف كانون الاول المقبل موعدا للبدء بصرف الزيادة عن تشرين الاول الماضي وما بعده والملفت في الجدول المذكور إشارته الى أن الزيادة لن تقتصر على ثلاثة شهور فحسب بل يستمر العمل بها ريثما تضع الحكومة تعديلا جديدا للرواتب. 

وفي سياق متصل تأكيد للرئيس ميقاتي في منتدى بيروت الإقتصادي 2022 بألا مخرج للأزمة الاقتصادية النقدية الراهنة سوى باقرار الاتفاق النهائي مع صندوق النقد بما يؤمن تدفق مداخيل بالعملات الأجنبية الى لبنان.

نقديا أعلن مصرف لبنان أن موجودات خزنة المصرف من الذهب (سبائك ونقود معدنية) مطابقة تماما كما ونوعا للقيود المسجلة في السجلات المحاسبية لمصرف لبنان والخطوة تأتي بناء على طلب صندوق النقد الدولي، وتعزيزا للشفافية بحسب بيان المركزي.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار