"تلفزيون لبنان": الفشل الداخلي معلق على تفاهمات في الاقليم أو انفراجات دولية | أخبار اليوم

"تلفزيون لبنان": الفشل الداخلي معلق على تفاهمات في الاقليم أو انفراجات دولية

| الخميس 01 ديسمبر 2022

"تلفزيون لبنان": الفشل الداخلي معلق على تفاهمات في الاقليم أو انفراجات دولية

هي لا تبدو ميسرة في المدى القريب

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان" المسائية 

إستهل لبنان شهره الثاني دون رئيس وفشل برلمانه في إنجاز مهمته الوحيدة دستوريا وهي فقط إنتخاب رئيس مثلما فشلت وزارات تصريف الاعمال حتى في تصريف مياه الأمطار من الشوارع تاركة المواطنين غرقى أمطار الأمر الذي حدا بوزير الأشغال الى الإعلان قبل قليل من السراي أنه تم تكليف مجلس الإنماء والإعمار بالمضي بتلزيم أعمال الصيانة على الطرقات بما فيها مستلزمات السلامة المرورية بمبلغ يقدر بحوالي 22 مليون دولار من قرض البنك الدولي والسؤال: متى تبدأ ومتى تنتهي أعمال الصيانة المذكورة ونحن في منتصف فصل الشتاء؟.

الغرق اللبناني في وحول السياسة والأمطار مرشح لإستهلاك الشهر الأخير من العام 22 والذي لن يخرقه إلا زيارة للرئيس الفرنسي في الثاني والعشرين من الشهر الجاري عشية عيد الميلاد وهي زيارة مخصصة لتفقد قوات الكتيبة الفرنسية في اليونيفيل على ما ذكرت صحيفة النهار وستكون فرصة لحث الساسة اللبنانيين على إنجاز انتخاب رئيس للبلاد.

إذا الفشل الداخلي معلق على تفاهمات في الاقليم أو انفراجات دولية هي لا تبدو ميسرة في المدى القريب لا بل تشير معطيات كلتي الساحتين الى المزيد من التأزم وتعزز هذا الانطباع مع تصريحات الزعيمين الأمركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون\ على هامش قمتهما اليوم في واشنطن إذ تضمن خطاب كل منهما مفردات لغة الحرب  ففي حين قال بايدن: إننا نواجه مع فرنسا طموحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحربه البشعة ضد أوكرانيا لتقويض استقرار أوروبا قال ماكرون: نواجه العدوان الروسي وعلى باريس وواشنطن أن يكونا شريكي سلاح.

توجهات بايدن وماكرون الحربية تزامنت مع وصول صواريخ باتريوت الأميركية الى أوكرانيا لتعلن عن مرحلة جديدة من المواجهة الدموية  وقد قوبلت بتحذير وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من خطورة تحول أي صراع بين الدول النووية إلى حرب نووية.

وفيما كانت الطبقة السياسية اللبنانية تتلهى بلعبة عد الأوارق البيض والاصوات المتلونة في البرلمان بدا البرلمان الاوروبي أحرص على استمرار المؤسسات الوطنية فصوت اليوم على منح الجيش اللبناني مساعدة بقيمة ستة ملايين يورو تهدف الى تعزيز قدرة الجيش على ضمان الامن والاستقرار في البلاد وتحسين المرافق الطبية العسكرية بحسب بيان الاتحاد الاوروبي.

حياتيا ومع دخول الدولار الجمركي حيز التنفيذ بدءا من اليوم اكد وزير الصناعة من السراي ان  كل ما صنع في لبنان لن تتغير اسعاره.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار