"mtv": الغداء بين وليد جنبلاط وجبران باسيل حصل متأخرا ولو ساعات | أخبار اليوم

"mtv": الغداء بين وليد جنبلاط وجبران باسيل حصل متأخرا ولو ساعات

| الجمعة 23 ديسمبر 2022

"mtv": الغداء بين وليد جنبلاط وجبران باسيل حصل متأخرا ولو ساعات

وتحول من غداء الى لقاء والارجح الى عشاء

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "mtv" المسائية

الغداء بين وليد جنبلاط وجبران باسيل حصل متأخرا ولو ساعات،

وتحول من غداء الى لقاء والارجح الى عشاء. الواضح أن التأجيل الذي حصل في الساعات الاخيرة نتج من سببين خلقا نوعا من "القبطة" لدى رئيس التيار الوطني الحر ورئيس التقدمي الاشتراكي.

وقد يكون السبب المذكور مرتبطا بحذر باسيلي من الزيارة التي قام بها امس الخميس النائب وائل ابو فاعور الى معراب .

كما  قد يكون نتيجةَ امتعاضٍ جنبلاطي من تمنع وزير الدفاع موريس سليم عن التمديد لرئيس الاركان اللواء الركن امين العُرم المقرب من جنبلاط ، وهو تمنع يأتي بناء على طلب من النائب باسيل.

بالتوازي تدخل البلاد ابتداء من الغد في مرحلة جمود شبه شامل ، بسبب عيدي الميلاد ورأس السنة . ما يعني ان الجمود والترقب سيكونان سيديّ الموقف، في انتظار السنة الجديدة التي قد تحمل جديدا ، نتيجة  حراك خارجي جدي وحقيقي.

وفي اطار الحراك الديبلوماسي لفت الكلام الواضح والصريح  للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بشأن الازمة اللبنانية.  كلام ماكرون تميز بأربعة امور اساسية. الاول: الاتهامات الكثيرة التي ساقها ضد الطبقة السياسية،  ومنها انها لا تملك شجاعة التغيير وانها تعيش على حساب البلد .

الامر الثاني تأكيد ماكرون انه سيتخذ مبادرات في الاسابيع المقبلة بشأن لبنان، وهو ما يتقاطع مع المعلومات التي ذكرت ان باريس ستشهد  في مطلع العام الجديد لقاء رباعيا بشأن لبنان تشارك فيه السعودية وقطر وفرنسا والولايات المتحدة الاميركية.

الامر الثالث قول  ماكرون  ان لا حل للبنان الا برئيس جمهورية ورئيس حكومة نزيهين. وهذا يعني ان وضع المواصفات بدأ، وان ركني السلطة  التنفيذية في لبنان سيتم اختبارهما بالتوازي في اطار حل متكامل للازمة اللبنانية.

اما الامر الرابع  اللافت فقول ماكرون ان لا حل للمشكلتين اللبنانية والسورية الا في اطار محادثات هدفها تقليص التأثير الاقليمي لايران. فهل من قرار جدي في هذا المجال، ام ان الامر يندرج في اطارالفرضيات والتحليلات والاستنتاجات؟.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار