"تلفزيون لبنان": إذا كان الجواب على السؤال متى ينجز انتخاب رئيس لجمهورية لبنان غير متوافر بعد | أخبار اليوم

"تلفزيون لبنان": إذا كان الجواب على السؤال متى ينجز انتخاب رئيس لجمهورية لبنان غير متوافر بعد

| الأربعاء 04 يناير 2023

"تلفزيون لبنان": إذا كان الجواب على السؤال متى ينجز انتخاب رئيس لجمهورية لبنان غير متوافر بعد 

فإن التوقع الوحيد الذي ظهر في العلن مطلع هذه السنة الجديدة نقل عن لسان شينكر 

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان" المسائية 

إذا كان الجواب على السؤال متى ينجز انتخاب رئيس لجمهورية لبنان غير متوافر بعد لا في بيروت ولا في باريس ولا في العواصم الأخرى المهتمة فإن التوقع الوحيد الذي ظهر في العلن  مطلع هذه السنة الجديدة نقل عن لسان المساعد السابق لوزير الخارجية الأميركية ديفيد شينكر\ الذي رجح أمس انتخاب الرئيس اللبناني بعد ثلاثة أو أربعة أشهر من الآن وقد ذكر اسم العماد-قائد الجيش جوزاف عون.

على المستوى اللبناني الداخلي نقل عن رئيس البرلمان نبيه بري تأكيده "أنه لا يعمل على أي مبادرة ولا من يبادرون"  ويكتفي باستقبال زواره, من غير أن تلوح في الأفق الرئاسي أي معطيات إيجابية وأنه سيدعو الى جلسة انتخاب تحمل الرقم 11 بعد عيد الميلاد لدى الطوائف الأرمنية.

لكن أوساط الرئيس بري تردف أنه بعد أن تتضح مواقف الأفرقاء حيال الاستحقاق الرئاسي ورفع الفيتوات المتبادلة بينهم وضمنها رفض رئيس التيار الحر جبران باسيل تأييد ترشيح رئيس المردة  وقائد الجيش تتجه الأنظار من جديد الى ما يمكن أن يفعله الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خصوصا في اتصالاته المرتقب أن تتجدد مع السعودية وقطر وواشنطن  ولاحقا مع طهران  وبعدها توصل النتائج بديهيا بالداخل اللبناني في حال تبلورت أجواء مسهلة لانتخاب الرئيس.

ولقد نقل أن ما سمعه الرئيس بري من الفرنسيين هو ما اكده وزير الدفاع الفرنسي عن استمرار ماكرون بدعمه لبنان لكنه قال أيضا: تنبهوا, لدينا هموم عدة في العالم وعلى اللبنانيين ان يساعدوا أنفسهم وألا يظلوا يتفرجون على معضلاتهم السياسية.

حكوميا الأجواء مكهربة ولو قدر لتوماس إيديسون أن استخدمها\ لكان أضاء بها لبنان وسائر المشرق\ لكن مع الأسف إديسون ليس في قيد الحياة\ وكذلك هو الآن معمل الزهراني الذي خرج عن الخدمة\ حيث يجثم السؤال : هل هناك من تيار كهربائي في لبنان بعد اليوم؟..في الغضون، أوساط سياسية اعتبرت أن مشاركة وزراء حزب الله في جلسة مجلس الوزراء التي قد يدعو رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اليها من شأنه أن يزيد الطين بلة في العلاقة المتكهربة بين حزب الله والتيار الوطني الحر.

وفيما يحرص الحزب على المحافظة على التفاهم مع النائب جبران باسيل  فإنه في الوقت نفسه يركز على أهمية تسيير شؤون الدولة والمواطنين خصوصا ان الملفات الاجتماعية والمعيشية والاقتصادية تشكل أولى اولوياته.. وتقول هذه الاوساط: حزب الله يهمه إقرار الأمور الملحة والضرورية وبحسب المعلومات فإن أجواء حركة امل والرئيس بري والحزب التقدمي الاشتراكي مشجعة لعقد جلسة لمجلس الوزراء.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار