باسيل "يتدلل".. وبرّي يحاول "إغراءه"! | أخبار اليوم

باسيل "يتدلل".. وبرّي يحاول "إغراءه"!

شادي هيلانة | الثلاثاء 14 فبراير 2023

شادي هيلانة - "أخبار اليوم"

الجلسة التشريعية التي كان من المفترض انّ تُعقد الخميس المقبل "تفجرت" بفعل المناوشات والاجتهادات الدستوريّة حول دستورية وميثاقية انعقادها ام لا، علما ان البندين الاساسيين على جدول اعمالها هما اقرار "الكابيتال كونترول" والتمديد للمدراء العامين ورؤساء الأجهزة الأمنية.

وأتى تأجيل النقاش في هيئة مكتب المجلس يوم امس على اثر "التحاق" تكتل "لبنان القوي" بركب النواب الـ 46 المقاطعين للجلسة، والذين يعتبرون انّ مجلس النواب "هيئة ناخبة"، علما ان الانقسام العمودي حول الملف الرئاسي مستمر نتيجة تأخر التسوية السياسيّة التي قد تهيئ ارضيّة جديدة للخروج من ازمة الشغور وانقاذ البلد من واقعه المرير.

وبعدما وصف رئيس حزب القوّات اللبنانية سمير جعجع مشاركة تكتل لبنان القوي في جلسة تشريع الضرورة بالفجور، على اعتبار انّ التيّار الوطني الحر، يصوّب سهامه على ايًة جلسة حكوميّة في ظل الشغور الرئاسي ويعتبره ضرباً للدستور والدور المسيحي. جاء رد التيّار سريعاً على جعجع، على شكل مزايدة، بحيث ذكره بمشارك نوابه في جلسات تشريع الضرورة في فترة الفراغ الرئاسي بين العامين 2014 و2016.

وعلى الرغم من رفض النائب جبران باسيل المشاركة بشكل جازم - وفق مصادر التيار- الّا انّ تأجيل اجتماع هيئة مكتب مجلس النواب إلى الاثنين المقبل، كان يهدف الى مساومة ما، وربما الى تسوية قد تُبرم بين رئيس المجلس نبية برّي وباسيل، ويبدو ايضاً بحسب العارفين انّ الاخير سيتدلل بعض الشيء ويفرض شروطه التعجيزية ويرفع سقوفه في ما يتعلق برئاسة الجمهوريّة والحكومة الجديدة وصولا الى التعيينات، وقد تحصل راهنا محاولة لإرضائه بالتمديد لعدد من المدراء العامين "المحسوبين عليه" كشرط اساس للمشاركة بالجلسة.

امام هذا الوقع، يرى مرجع متابع، عبر وكالة "أخبار اليوم" ان  معادلة التفاهم بين برّي وباسيل اصبحت واضحة خلاف مُمنهج على العلن، انما في السرّ تبادل مصالح، وفي هذا الاطار جاء سحب بري لـ"فتيل التفجير" من خلال تأجيل البحث في إنعقاد الجلسة التشريعية، بهدف "ترتيب" الوضع مع رئيس التيّار.

وتوقع المرجع عينه ان يحصل تواصل بين عين التينة والشالوحي، لتقريب وجهات النظر، لكنّ السؤال الذي يدور في هذا الصدد بالأذهان، هو: هل سيتم رفع "لهجة" التسوية الجديدة والجدل القائم حول رئاسة الجمهورية بين الرجلين الى مستوى ما يرغب به باسيل، اي إخراج الوزير السابق سليمان فرنجيّة - الى غير رجعة-  من نادي المرشحين الاقوياء الى الرئاسة؟

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة