"حزب الله" يخشى إضعاف أوراق المساومة | أخبار اليوم

"حزب الله" يخشى إضعاف أوراق المساومة

| السبت 18 فبراير 2023

الجيش تلقى دعماً نقدياً للرواتب من الولايات المتحدة... انها سابقة

 "النهار"- روزانا بومنصف

لم يمض شهر على إعلان السفيرة الأميركية دوروثي شيا في 25 كانون الثاني الماضي أن الولايات المتحدة ستقدم "72 مليون دولار مساعدات نقدية لقوات الأمن اللبنانية" وذلك بهدف تعزيز الدعم للقوات المسلحة اللبنانية حتى بدا أن الأزمات المالية والاقتصادية المترافقة مع الانهيار الحاد والمستمر أدّت الى ذوبان الرواتب والتعويضات واضمحلال القدرة الشرائية وحتى الاستمرار، وهو ما أدّى إلى حالات كثيرة من الفرار والاستقالات لم ينفها الجيش اللبناني فيما تلقت كل العواصم المعنيّة تقاريرها في هذا الشأن.

وشدّدت شيا على أن هذه هي المرة الأولى التي يتلقى فيها الجيش اللبناني دعماً نقدياً للرواتب من الولايات المتحدة، وهي سابقة بكل المعايير ليست موجودة أو معهودة في الإدارة الأميركية واكتسبت بعدها المهم نظراً الى خطورة الأزمة التي دفعت أكثر من 80٪ من سكان لبنان إلى ما دون خط الفقر. وتعزيز قدرات الجيش أمر بالغ الأهمية باعتباره الضمانة لمنع انزلاق لبنان الى اهتزاز أمني ويظهر مدى مصلحة الولايات المتحدة في إبقاء الجيش اللبناني مؤهلاً وعدم انفراط عقده في ظل مخاطر ما يجري في لبنان وفي جواره. وتعتقد غالبية سياسية أن هذه المبادرة من واشنطن هي لمنع عدم استقرار لبنان والتخوف من ذلك، ما يدحض الاتهامات التي ساقها الأمين العام لـ"#حزب الله" السيد حسن نصرالله في سياق تهديده الولايات المتحدة في حال دفعها لبنان الى الفوضى، كما قال. فالحزب بحسب مراقبين سياسيين في مأزق أو إحراج فعلي يدفعه الى محاولة إبقاء سقف التحديات سياسياً على أبواب إسرائيل والولايات المتحدة فيما ممثلة منظمة الفاو اعتبرت أنّ "حالة الأمن الغذائي مقلقة للغاية في لبنان نتيجة الأزمة الاقتصادية المستمرّة وانخفاض قيمة العملة وارتفاع تكاليف المعيشة ورفع الدعم عن السلع الغذائية وغير الغذائية وتراجع القدرة الشرائية وخاصة لذوي الدخل المحدود كما التراجع في فرص العمل وازدياد البطالة بين السكان”، مشددة على أنّ "أكثر من مليوني شخص بحاجة الى المساعدة اليوم". وكذلك فعل نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فريد بلحاج الذي قال مطلع الأسبوع "إن لبنان وتونس هما أكثر دولتين يشعر البنك بالقلق بشأنهما في المنطقة، تليهما مصر والأردن" وأشار إلى أنَّه "رغم أن لبنان يعاني منذ فترة طويلة من ارتفاع مستويات الدين العام، فإن الأمر بات "مشكلة كبيرة", والشعب يشعر بعبء الانهيار شبه الكامل للقطاع المالي". وأضاف أن "لبنان من الأماكن التي تقضّ مضجعك بالفعل كما يقولون".

وهناك اللقاء الخماسي الذي حرّك الولايات المتحدة والمملكة السعودية ومصر وقطر الى باريس بدعوة من فرنسا لمساعدة لبنان بغض النظر عن نسبة نجاح اللقاء من عدمه فيما لا يحرك أهل السلطة في لبنان ساكناً. يقلق الجميع على لبنان أكثر فأكثر وعلى قدرة اللبنانيين على الاستمرار معيشياً فيما يتفكك قطاعه التربوي بعد تفكك القطاعات الأخرى وتضمحلّ كلياً قيمة العملة الوطنية ما يؤدّي الى غرق المزيد من اللبنانيين في الفقر والعوز في الوقت الذي يخرج فيه الزعماء وآخرهم السيد نصرالله للإعلان أن لا جديد في موضوع انتخاب رئيس للجمهورية ويتولى كل منهم قيادة معاركه الخاصة. ولو تم التسليم جدلاً بأن الولايات المتحدة تدفع البلد الى الفوضى ربما من أجل الضغط لانتخاب رئيس للجمهورية ما قد يضطر الحزب الى التخلي عن بعض أوراقه ويضعف أوراقه للمساومة، فإن نصرالله لا يبذل أي جهد لمنع هذه الفوضى فيما الحزب مقرر ومسيطر في شكل كبير على السلطة في البلد وعلى وزارات مؤثرة. وحين يطالب الأمين العام للحزب الدولة بأخذ احتياطاتها والتحوّط للزلازل ينبغي أن يُسأل عن أي دولة أو بقايا دولة لا تزال موجودة أو أُبقي عليها. فهناك مسؤولية على الحزب لا يقوم بها ولا يتحملها في هذا السياق بل يجري التحدث شأنه شأن قوى أخرى لكن أقل تأثيراً منه عن مسؤولية الدولة فيما يشكل هو مع آخرين هذه الدولة وهو ليس خارجها لا في الحكومة ولا في مجلس النواب ولا في إداراتها ولا في مؤسساتها أقله ظاهرياً فيما هو في الكواليس يرغب في أن يكون هو من يتحكم بمسار الأمور في البلد على غرار تعطيله انتخاب رئيس للجمهورية من أجل فرض "التوافق" على من يرغب في إيصاله الى سدة الرئاسة. يعيد ذلك البعض الى منطق الأركان الحزب سيفرض من يريده فليتحمل مسؤولية إدارة البلد ولا سيما في ظل سؤال يطرحه هؤلاء أين كان الحزب فيما البلد كان يتجه الى جهنم منذ ثلاث سنوات ولماذا لم يمنع ذلك إن كان قادراً على تهديد الولايات المتحدة وجرّ المنطقة الى الفوضى إن كانت المسألة تتعلق بلبنان فحسب.

اعتقد ديبلوماسيون غربيون قبل أكثر من سنتين أن لا مصلحة للحزب في انهيار لبنان وأنه لدى صراع الرئيس سعد الحريري من أجل تأليف حكومته قبل الاتفاق على الرئيس نجيب ميقاتي، فإنه لن يترك حليفه المسيحي الذي بات يقر راهناً بأخطاء ارتكبها إزاء الحريري، يتحكم بمسار الأمور بحيث تسوء الأمور أكثر. ولكن يقر هؤلاء راهناً بأنهم ربما أخطأوا التقدير الى حد ما على رغم اعتقادهم أن الانهيار الكامل لا يزال ليس في مصلحة الحزب. ولكن يبقى السؤال: ما هو الانهيار الكامل وهل ملامسة الدولار عتبة ١٠٠ ألف ليرة أو ربما تجاوزها الى ١٥٠ أو ٢٠٠ أو ربما أكثر هو السقف لهذا الانهيار. ولم يخف هؤلاء اعتقادهم بأن الانهيار الكلي قد يكون من مصلحة إيران ومن ضمن أجندتها في اليمن كذلك ولكن ليس من ضمن أجندة الحزب للانعكاسات على بيئته كذلك. ولكن هؤلاء أكدوا كذلك أن المجتمع الدولي لن يترك للانهيار الكلي أن يحصل في لبنان. وقد طرأت أمور كثيرة منذ ذلك الوقت وأبرزها الحرب الروسية على أوكرانيا وتداعياتها الخطيرة وأولويات فرضت نفسها بقوة على أجندات الدول المؤثرة.

في أي حال لا يزال البعض طامحاً الى عدم الوثوق بالمواقف الصاخبة وغبارها إذ تشعر جميع القوى "بالسخن" وتحاول البحث عن تدوير للزوايا لكن بمقدار كبير من الحفاظ على ماء الوجه والمكاسب في المرحلة اللاحقة وليس فقط في الرئيس العتيد.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار