"تلفزيون لبنان": لم تعد ثمة إمكانية داخلية لانتخاب رئيس بالتوافق... ومع الأسف | أخبار اليوم

"تلفزيون لبنان": لم تعد ثمة إمكانية داخلية لانتخاب رئيس بالتوافق... ومع الأسف

| السبت 25 فبراير 2023

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

"عندما تتغير النفسيات يمكن الوصول الى انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، ويبدو ان تغير النفسيات من عاشر المستحيلات". هذا الكلام لمصدر مسؤول نَعى فُرَصَ الاختراق الإيجابي للطريق الرئاسي، مضيفا" أنه صار من الواجب الإعتراف بأن الأفق أصبح مسدودا" بالكامل... ولدى سؤال من جريدة الجمهورية عن رجاءٍ بألاَّ يَطيرَ الانتخاب نهائياً ردّ المصدر المسؤول بسؤال: "وهل ثمة ما يشير الى غير ذلك؟.. يجب أن نصارح اللبنانيين بأنه لم تعد ثمة إمكانية داخلية لانتخاب رئيس بالتوافق ومع الأسف علينا أن نتعايش مع التعطيل وإلى أجل يُخشى أن يكونَ بعيدا" جدا"...

وأردف المصدر: "أنا لا أغفل في كلامي أن كل الاحتمالات المتعلقة بالانتخاب ممكنة في أي لحظة ولكنْ في الوضع الذي نحن فيه بَدَلَ أن يتكتّلَ البعضُ حول مصلحة البلد فإنهم تكتلوا للتعطيل وقد نجحوا في تخريب المسار الرئاسي ومنع الانتخاب.. "لبنان يدفع ثمن الوضع الشاذ على كل المستويات وحتى على سلطاته.. وكلما طال الأمر سيكون حجم المرارات أكبر والخسارات أكثر وأما الخاسر الأكبر فهم المسيحيون والموارنة خصوصا بانتفاء دور وحضور موقعهم الأول في الدولة"..

هل من مبادرات داخلية يمكن أن تُطلَقَ لتصويب المسار؟ أجاب المصدر المسؤول :"سبق للرئيس بري أن بادر ودعا الى حوار من أجل التوافق على أنه الطريق الوحيد لانقاذ رئاسة الجمهورية وانتخاب الرئيس، وكذلك حاول وليد بك وأخفقت كل المحاولات... وأنا مقتنع بأن التوافق بين الأفرقاء السياسيين في الداخل غير ممكن.. وهو ممكن فقط إذا تغيرت النفسيات ويبدو هذا الأمر من عاشر المستحيلات"...

بالتوازي وفي خضم تطورات صاخبة عالميا وإقليميا ووضعٍ لبناني صعب ومستعصي داخليا أكد مصدر دبلوماسي في باريس أن ما جرى تداولُه في لقاء باريس الخماسي منذ عشرين يوما في شأن لبنان تستمر متابعتُه حرصا على دعم الاستقرار وإحاطة الأوضاع في لبنان ومساعدةِ الأفرقاء السياسيين اللبنانيين من أجل الوصول الى انفراج في موضوع انتخاب رئيس للجمهورية... أوساط أخرى تعوّل على أجواء تقارب سوري-سعودي عام علّها تؤثر في موقف الرياض ويحصل الانتخاب الرئاسي.

أما جريدة اللواء فقد نشرت أن انتخاب رئيس المردة سليمان فرنجية رئيسا" للجمهورية سَيَحْضُرُ قريبا" في لقاء بين الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله والنائب جبران باسيل.

حكوميا جلسة برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي التاسعة من صباح الاثنين المقبل في السراي وبجدول محدود من ثماني مواد.

والأسبوع المقبل أيضاً ستحصل محاولات معالجةٍ رسمية للجم سعر الدولار وكذلك للموضوع القضائي-المصرفي.

لكنَّ النبأ المريب هو ما بثَّه موقع ليبانون 24: أنّه تم تأكيد مقتل إمام مسجد بلدة القرقف في عكار الشيخ أحمد شعيب الرفاعي بعد اعتراف موقوفين بهذا الأمر بحسب موقع أربعة وعشرين.

وقد انتقلت عصراً القوى الأمنيّة إلى منطقة ضهور حسين في عيون السمك - قضاء المنية، لنقل الجثة التي ذُكر أنّه تمّ رميها هناك...

وفيما التحقيقات مستمرة أفادت معلومات غير رسمية بأن إبن رئيس بلدية القرقف علي الرفاعي و المدعو م. م. اعترفا بقتل الشيخ أحمد الرفاعي فيما توارى آخرون مشاركون ودائما بحسب معلومات من مصادر غير رسمية... الشيخ خلدون عريمط أعلن مساء اليوم أن دار الفتوى تدعو أهالي القرقف إلى الهدوء وعدم الثأر والاحتكام إلى القانون.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار