"أن بي أن": تحولٍ إقليميٍ كبير من شأنهِ رسمُ خريطةً إقليميةً جديدة في المنطقة | أخبار اليوم

"أن بي أن": تحولٍ إقليميٍ كبير من شأنهِ رسمُ خريطةً إقليميةً جديدة في المنطقة

| السبت 11 مارس 2023

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

لا صوت يعلو فوق صوت الإتفاق السعودي - الإيراني الممهور بالحبر الصيني،،.

فالإنجاز الذي وصفه البعض بالتاريخي يرقىَ إلى مرتبةِ تحولٍ إقليميٍ كبير، من شأنهِ رسمُ خريطةً إقليميةً جديدة في المنطقة،،.

والمصالحةُ السعودية - الإيرانيةُ ستخلُطُ  - من دون شك - الأوراقِ على امتدادِ الإقليمِ وجزءٍ من العالم، ومن شأنها إذا ما قُدّرَ لها أن تسلكُ مساراتها المأمولة أْن تفتح آفاقاً جديدةً في كلِ المنطقة تنعكسُ إستقراراً فيها،،.

ومما لا شك فيه أن المنطقة - بعد الإتفاق السعودي - الإيراني - ستختلفُ عما قبله، بما يشكلُ من مظلةٍ إقليمية كبيرةٍ وخريطةِ طريقٍ لحمايتِها وتأمينِ مصالحِها ونزعِ فتيل أزماتها،،.

أما فرزُ المواقف، فأظهر إرتياحاً في العواصم العربية، وحذراً في واشنطن، وقلقاً في تل أبيب،،.

فبياناتُ الترحيب امتدت من دولِ الخليج إلى مصرَ ولبنان وسوريا وغيرها، فيما وصف الإعلامُ العبري الإتفاقَ  بأنه "بصقةْ" في وجهِ إسرائيل وفشلٌ لها، أما الموقف الأميركي فقارَبَ الإتفاقُ من باب التركيز على ضرورة تحسين العلاقات بين العرب وإسرائيلْ مع عدمِ كتمِ القلقِ من توسع نفوذ الصين في الشرق الأوسط،،.

وفي لبنان أشاد رئيسُ مجلس النواب نبيه بري بالإتفاقِ قائلاً أن إرادةَ التلاقيْ والتوافقْ لا بد هي المنتصرةْ على إرادة التباعد، وقال إننا نجددُ الدعوة الصادقة والمخلصة للقوى والشخصياتِ السياسيةِ والحزبيةِ كافةْ إلى وجوب المبادرةِ سريعاً للتلاقيِ على كلمةِ سواءْ  نقاربُ فيها كل القضايا الخلافية وننجزُ إستحقاقاتِنا الدستورية وفي مقدمها إنتخابُ رئيس للجمهورية بالتوافقِ والحوار مضيفاً: لنا بما هو أمَامَنا أُسوةٌ حسنة،،.

وعلى نيةِ الإستحقاق الرئاسي، يُـطِل زعيم تيار المردة سليمان فرنجية مساء اليوم عبر شاشة قناةِ الشرقِ السعودية، وذلك غداة إعلان الرئيس بري ثم السيد حسن نصرالله دعم ترشيحه لرئاسة الجمهورية،،.

ومما لا شك فيه أن هوية المنبر الذي سيُطِلُ عبره المرشح الرئاسي لها دلالات بارزة،،.

وقبل ساعاتٍ من هذه الإطلالة، أكد وزيرُ الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أن لبنانْ يحتاج إلى تقاربٍ لبناني - لبناني وليس إلى تقاربٍ إيراني - سعودي

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار