جولة الموفد القطري: رفض باسيلي لفرنجيّة وعون.. فمن يريد رئيساً؟ | أخبار اليوم

جولة الموفد القطري: رفض باسيلي لفرنجيّة وعون.. فمن يريد رئيساً؟

شادي هيلانة | الثلاثاء 04 أبريل 2023

عند اعطاء ضمانات للحزب وفق سلة توافقات تجعل "الامرة بيده" تنضج التسوية

شادي هيلانة- "اخبار اليوم"
جاءت زيارة الموفد القطري وزير الدولة في وزارة الخارجية محمد بن عبد العزيز بن صالح الخليفي، الى العاصمة بيروت، لاستكمال النقاش حول الوضع اللبناني لا سيما الرئاسي منه، بحيث جال على القيادات والاحزاب السياسيّة، داعيا الى التفاهم على اسم وفاقي حيادي ومستقل، وافادت معلومات وكالة "اخبار اليوم"، انّ الموفد القطري نقل الى الافرقاء السياسيين ضرورة السير من ضمن روحيّة تطبيع العلاقات الايرانيّة - السعوديّة.
على هذا الصعيد، زار الخليفي صباحاً، رئيس التيّار الوطني الحر جبران باسيل، كونه احد الممرات الالزامية الى قصر بعبدا، ومما تحمل الزيارة من دلالات مهمة، خصوصا بعدما كان لباسيل الدور في سحب "ملعقة الرئاسة" من فم الوزير السابق سليمان فرنجية بشكل نهائي، كما انّهُ يرفض ترشيح قائد الجيش جوزاف عون، الامر الذي يشكل برمته التباساً لدى القطريين، حول جوهر الرفض الباسيلي الدائم..
وهنا طرح احد الدبلوماسيين عبر وكالة "اخبار اليوم": هل يريد باسيل فعلاً انتخابات رئاسيّة؟
عملياً، لا يزال يردد باسيل امام زواره المحليين والدوليين انه الاقوى مسيحيا، والأهم في قناعاته، انّ ايّا من فرنجيّة وعون، لا يحظيان بـ"التمثيل الشعبي"، بالتالي يتصرف تماماً وكأنه "أبّ المسيحيين" في لبنان.
ويبدو ان باسيل يكرس واقعا سياسيا بانّهُ لا يريد ترشيح احدٍ سوى نفسه، كما لوّح بذلك مرّات عدّة، ما يدرج قراراته في خانة "المناكفة"، بعدما قُطعت عليه طريق بعبدا، لذا يسعى لأنّ يكون أحد أبرز المقررين اليه المرشح الرئاسي.
وفي المقابل، بات واضحاً انّ حلحلة عقد الملف الرئاسي تحصل في اكثر من عاصمة عربيّة، وبالتالي فان اي تسوية لن تنفصل عن "الرؤية العربيّة للبنان"، والتي لنّ تحصل الّا بدعم سعودي – ايراني.
واخيرا، يقول احد المراقبين السياسيين، انّ معالم التسوية قطعت شوطاً مهماً، وهي تنضج عند اعطاء ضمانات للحزب وفق سلة توافقات تجعل "الامرة بيده"، ابرزها عدم اثارة موضوع سلاحه اطلاقاً في المحافل الدوليّة، ومشاركته في عملية المفاوضات التي تجري ، لافساح المجال لانتخاب الرئيس العتيد....

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة