"الجديد": كما فوض البخاري طرفي النزاع حل الأزمة الرئاسية طرح نصرالله وصاياه التي تعدت أزمة الحكم إلى أزمة الحاكم | أخبار اليوم

"الجديد": كما فوض البخاري طرفي النزاع حل الأزمة الرئاسية طرح نصرالله وصاياه التي تعدت أزمة الحكم إلى أزمة الحاكم

| الجمعة 12 مايو 2023

"الجديد": كما فوض البخاري طرفي النزاع حل الأزمة الرئاسية طرح نصرالله وصاياه التي تعدت أزمة الحكم إلى أزمة الحاكم

وجزم بأن لا تعيين ولا تمديد لحاكم مصرف لبنان

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد" المسائية 

على ألف صاروخ تحملها منصة ثأر الأحرار عمقت غزة حفرة إسرائيل ومع كل عدوان عليها واغتيال لقادة مقاومتها "عرش نتنياهو بيغرق شبر حتى هو يوصل للأرض  وتوصل فلسطين  للحرية". القطاع المحاصر وعلى ضعفه  عرى قوة الردع الإسرائيلية  وأظهر تآكلها وشرخها الحكومي وسعيها الى الوساطات المصرية والاوروبية لوقف اطلاق الصوريخ. لكن " البراق " دخلت عامل قلق جديد للكيان بعدما غطت صواريخها عمق  المدن الاسرائيلية , وليس لدى الاحتلال من وسيلة للرد الا عبر تعميق سياسة الاغتيالات وبينها واحدة استهدفت اليوم قياديا في الجهاد. 

وفي خطاب الجهاد اللبناني ومرور السابع من الأعوام على رحيل القيادي مصطفى بدر الدين كان تأكيد من أن فصائل المقاومة لديها قدرة عالية على ترميم ذاتها وإذ أكد نصرالله التواصل الدائم مع قيادات الفصائل ومراقبة الاوضاع وتطوراتها وتقديم المساعدة في حدود معينة أعلن الجهوزية التامة متى فرضت المسؤولية القيام بالواجب.

من فلسطين نزح نصرالله صوب سوريا على أزمة لن تتم معالجتها ما لم تشكل الحكومة اللبنانية وفدا وزاريا يفتح طريق عودة النازحين إلى سوريا وما عدا هذا الإجراء "حكي وولولة" وعويل وفتن وأحقادوشرط تحقيق ذلك ينبع من قرار سيادي لا يرضخ للدول الخارجية. 

ومن معامل الكابتاغون ومعابر التهريب وتدخل سلاح الجو الأردني في استهداف أحد مصانعها نفى نصرالله اتهام حزب الله بالاتجار بالممنوعات وريعها وقال " والله لو في مليارات كانو بينو"  واصفا الأمر بالكذب وقلة الأخلاق والأدب وإذ تحدث عن عجز الدولة اللبنانية في تفكيك مصانع الكابتاغون  لولا مساندة حزب الله سأل الدول الخليجية فضح الموردين والمستوردين الوضع الإقليمي يتأثر حكما بالوضع الدولي. 

ومن هذه القاعدة انطلق نصرالله نحو واقع الانفتاح على سوريا بعد التقارب الإيراني السعودي ودعا لتصريف هذه التطورات في السوق المحلية وعلى المشهد الرئاسي تقاطعت درب حارة حريك مع حراك السفير السعودي وليد البخاري من حيث الدعوة إلى أن يطرح كل فريق مرشحه وسلوك طريق الديمقراطية للوصول إلى مجلس النواب وانتخاب الرئيس تحدث نصرالله عن تطور ايجابي في الملف الرئاسي وبترشيح سليمان فرنجية "ما نزلنا حدا بالباراشوت"  وأن فرنجية لم يكن مرشح صدفة بل اسما مطروحا كان على مقربة من قصر بعبدا وكاد يصبح رئيسا للجمهورية. 

وكما فوض البخاري طرفي النزاع حل الأزمة الرئاسية وأبلغ المعارضة الاتفاق فيما بينها على مرشح واحد تحت شعار " لا دعم ولا فيتو" طرح نصرالله وصاياه التي تعدت أزمة الحكم إلى أزمة الحاكم وعلى شغور الرئاسة الأولى جزم أمين عام حزب الله الموقف من الشغور المرتقب في حاكمية مصرف لبنان قائلا لا تعيين ولا تمديد مستندا على ما جرى مع مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم حيث لم يذهب الحزب إلى التعيين علما أن الموقع شيعي,  وبالتالي فإن حكومة تصريف الأعمال ممنوعة من التعيين وعليها أن تلتزم تصريف الاعمال ضمن صلاحياتها وعدم التعدي على الصلاحيات. 

اطلق نصرالله مسار الحكومي لكن على قدم  بلا ساق ومن اذرع طويلة مع اشارته الى امكانية اطالة عمرها في الفراغ ولحين استعداد الفريق الاخر الدخول في المنازعة الرئاسية تحت سقف المجلس فهل تنطلق المعارضة الى اسم موحد ؟ 

ربطا بهذا التوجه رجحت بعض المعلومات امكانية انسحاب النائب ميشال معوض من السباق لصالح الوحدة غير ان معوض لم يشر الى هذه الخطوة في كلامه بعد لقاء البخاري.

واكتفى بالدعوة الى فتحصفحة استعادة الحقوق والمدخل هو الاستحقاق الرئاسي.

وإلى أن تدور محركات الحلحلة خلال الأسابيع المقبلة فإن المشهد القضائي استحصل على السجل العدلي للمحامي وديع عقل وبعد ثبوت سوء السلوك القانوني اتخذت نقابة المحامين قرارا برفع الحصانة عنه في الدعوى المقدمة ضده من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بتهمة التحقير والقدح والذم وإثارة النعرات الطائفية والحض على النزاع بين الطوائف ومختلف عناصر الأمة".

وأعطى الإذن بملاحقة عقل على اعتبار انها "غير ناشئة عن ممارسة المهنة".

وعقل مدبر الملاحقات الاوروبية وصانع وفودها فهو اصبح اليوم امام المساءلة في البرلمان البلجيكي ومعزول الحصانة في القضاء اللبناني,

وقد تبرع اكثر من مرة باصدار الاحكام على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وحدد له السنة السجنية وبلغ مرحلة اقصائه عن الحاكمية مغلقا عليه باب السجن قبل ان يصدر قرار اوروبي واحد في ملفه والخطوة الثانية ان على القضاء اللبناني مواكبة نظيره البلجيكي لاكتشاف ممولي عقل ومرجعياته. 

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار