قيومجيان: الحزب يستنسخ النموذج الايراني عبر مرشد في الضاحية ومرشح وحيد للرئاسة | أخبار اليوم

قيومجيان: الحزب يستنسخ النموذج الايراني عبر مرشد في الضاحية ومرشح وحيد للرئاسة

| الأربعاء 07 يونيو 2023

تعليقاً على زيارة العماد ميشال عون الى دمشق ولقائه الرئيس السوري بشار الاسد، أعلن رئيس جهاز العلاقات الخارجية في "القوات اللبنانية" الوزير السابق د. ريشار قيومجيان أنه بالشكل لم يكن يتمنى لرئيس جمهورية لبنان السابق أن تجمعه الصورة مع رئيس النظام السوري بشار الاسد المسؤول عن قتل وتهجير ما لا يقلّ عن 10 ملايين من شعبه خصوصاً ان الاخير في نهاية حياته السياسية. اما من حيث المضمون، فأشار الى انه ان صح ان البحث تناول ملف رئاسة الجمهورية فالقرار عند امين عام "حزب الله" حسن نصرالله وليس عند الاسد.

وفي مقابلة عبر الـotv، شدّد قيومجيان على أنه كان يتمنى ان يرى عودة للمعتلقين بالسجون السورية يوم زار عون دمشق عام ٢٠٠٨ واليوم كان يتمنى ان يرى عدالة لضحايا تفجير مسجدي التقوى والسلام، وكذلك اطلال المعتقلين اللبنانيين في معتقلات النظام وعودة جدية للنازحين السوريين قبل زيارة عون للاسد، مضيفاً: "لبنان وسوريا دولتان جارتان وبالطبع يجب بناء أفضل العلاقات بينهما، لكن هناك ملفات عالقة يجب أن تحل ولا يمكن شطبها، منها على سبيل المثال، ملف المعتقلين في السجون السورية وضبط الحدود وعودة النازحين".

رداً على سؤال، أجاب: "نحن لسنا معنيين بأي تقارب عربي مع نظام الأسد والاساس معالجة هذه الملفات وأذكر اننا في عز التقارب الأميركي مع دمشق لم نغيّر موقفنا ودفعنا الثمن غاليا"دفاعاً عن بلادنا.

قيومجيان الذي ذكّر أن آخر ثلاث سنوات من عهد ميشال عون كانت الحكومة مؤلفة من حلفاء سوريا وكان بعض وزرائها يزورون دمشق، سأل: من منعهم من معالجة الملف؟ واردف: "في الحقيقة ما اعاق العودة عدم رغبة بشار الاسد بها". وعودتهم اليوم أولوية لان لبنان لم يفد بمقدوره أن يتحمل هذا العبء.

رئاسياً، إعتبر قيومجيان ان الوزير السابق جهاد أزعور يتمتع بمقومات سيادية بالحد الادنى ومقومات اصلاحية بالحد الأقصى خصوصا عبر خبراته المالية والاقتصادية وتجربته في الحكم، فتقاطعت المعارضة مع "التيار الوطني الحر" على ترشيحه.

كما شدّد على ان ردة فعل الثنائي الشيعي على ترشيح أزعور معيبة، مضيفاً: "إما يقبلون بالاجماع المسيحي كما كان ينادي الرئيس نبيه بري وإما فليحتكموا الى صندوق الاقتراع".

كذلك، اشار الى ان هناك عدم قبول مسيحيّ بترشيح سليمان فرنجية والخلاف معه استراتيجي وليس شخصيا وهو يتعلق بانتمائه السياسي لمحور الممانعة.

قيومجيان الذي شدد على أحترامه "الأخوة الشيعة وأيضاً تمثيلهم النيابي داخل البرلمان"، اعتبر ان "الميثاقية تحوّلت مقولة مطاطة وليس مقبول التعطيل تحت ستار الميثاقية"، مضيفاً: "الجميع يعلم أن جهاد أزعور ليس مرشح تحد... إنما "حزب الله" يرفض اي مرشح ليس مرشحه ويريد استنساخ النموذج الإيراني عبر ميليشيا مسلحة مرادفة للجيش ومرشد اعلى موجود في الضاحية يفرض مرشحا وحيداً ويريد وضع اليد على رئاسة الجمهورية كي يحكم قبضته على لبنان".

ختم قيومجيان: "اختلفنا مع العماد ميشال عون على خيارات اساسية انتهجها وادت الى تعميق الأزمة والدفع نحو جهنم".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار