"الرئاسة" تتحول مصيراً وجودياً للشيعة.. والخارج لم يجد حلاً | أخبار اليوم

"الرئاسة" تتحول مصيراً وجودياً للشيعة.. والخارج لم يجد حلاً

| الثلاثاء 13 يونيو 2023

ينتظر اللبنانيون أي تدخل خارجي يجترح تسوية

منير الربيع - المدن 
بانتظار مصير جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، أو نتائجها. يبقى اللبنانيون بحالة ترقّب للمزيد من الفرز السياسي، الذي يتشكل على ضفتي الانقسام القائم، حيث يعمل كل طرف على استقطاب أي فريق من الطرف الآخر.
تبقى الأزمة اللبنانية أعمق بكثير من مجرد إنجاز استحقاق رئاسي، وتشكيل حكومة. كل طرف يعطيها بعداً أعمق. من يطّلع على مضمون لقاء المطران بولس عبد الساتر بالأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، يمكنه أن يتيقن بأن الجماعات اللبنانية لا تزال تتعايش مع مخاوفها الوجودية. قد تكون هذه المخاوف حقيقية وجوهرية، وقد تكون مصطنعة أو مفتعلة على قاعدة الحاجة إلى استخدام لعبة المظلومية في إطار حرب الوجود والحفاظ على القرار. ليس حزب الله وحده من يعيش مع هذا الخواف العميم، والذي يتحول إلى منبت سياسي أصيل من قبل الجماعات المختلفة. فعلى الضفّة المقابلة هناك مخاوف دائمة لدى المسيحيين من التهجير أو التخفيف من تأثيرهم وفعاليتهم السياسية.

السنيورة و"تهجير الشيعة"!
في اللقاء بين نصرالله وعبد الساتر، كان جزء من النقاش في غاية الوضوح. إذ بدا أمين عام حزب الله غير مستعد للتخلي عن ترشيح سليمان فرنجية، لأنه لا يريد إلا رئيس يثق به ولا يطعن ظهر المقاومة، مع تكرار الرفض القاطع لأي تجربة مشابهة لتجربة فؤاد السنيورة في السلطة. وقال نصرالله إن مشروع السنيورة وداعموه في تلك الفترة كان يهدف إلى تهجير الشيعة من لبنان إلى العراق، وهذا ما يجب مواجهته دوماً(!). عملياً يتضمن الكلام إشارة ضمنية باتجاه المسيحيين الخائفين دوماً من حروب التهجير. وبالتالي، لا بد من العودة إلى الالتقاء مع الشيعة للحفاظ على المكتسبات.
في سياق هذا الكلام، كان نصرالله واضحاً بأن الحزب لن يتخلى عن مرشحه، وأنه يريد ضمانات جوهرية في أي استحقاق. وهذا لا يتوقف فقط على انتخاب الرئيس، إنما أيضاً سيكون منسحباً على عملية تشكيل الحكومة. يؤكد ذلك حجم الأزمة التي يعيشها لبنان وتعيشها جماعاته، خصوصاً أن قراءة نصرالله تأتي بالتزامن مع ما يشهده جنوب لبنان من استنفار دائم مع العدو الإسرائيلي. وهذا في مقابل استشعار جزء من اللبنانيين بأنهم غير قادرين على العيش مع الشريك الآخر، وتتعالى أصوات داعية إلى الطلاق أو الانفصال. أي في استذكار لما كان عليه الحال المشابه في الثمانينيات وخلال الحرب الأهلية. ولكن مع فارق أساسي أن المرحلة الحالية تبدو خالية من أي جهة جدية قادرة على استنباط الحلول، والتقريب في وجهات النظر على مشروع وطني جامع.

بانتظار تدخل خارجي؟
في مرحلة ما قبل الطائف كان هناك قوة من خارج الصراع المباشر تعمل على إيجاد المخارج، والبحث عن حلول. وكان الرئيس الراحل حسين الحسيني والبطريرك الماروني نصرالله صفير أكثر العاملين في سبيل ذلك. وقد كان الطائف حصيلة حوار يحصل بين أفرقاء أساسيين في البلاد. اليوم هذا الحوار مفتقد، ولو من خارج السياق المباشر للسلطة. فلا يوجد قوة أو مجموعة منهمكة في محاولة إيجاد مخرج أو حلّ قادر على توفير صلة بالخارج، يمكن أن يدفعه إلى رعاية أي حل يقوم على التوازن.

حالياً، ينتظر اللبنانيون أي تدخل خارجي يمكنه أن يقود إلى إرساء قواعد للتسوية، تحاكي هواجس كل القوى. لكن الخارج لا يبدو أنه مستعد للدخول في كل هذه التفاصيل، مقابل ارتفاع أصوات القوى اللبنانية التي تستدعي أي تدخل. ربطاً بالحراك الداخلي، تشير المعطيات إلى اجتماع يعقد بين مسؤولين سعوديين وآخرين فرنسيين في العاصمة الفرنسية باريس، لا سيما أن المستشار في الديوان الملكي نزار العلولا والسفير السعودي في بيروت وليد البخاري، توجها إلى فرنسا للقاء أعضاء الخلية الفرنسية المكلفة بالملف اللبناني، ولا سيما بعد تعيين جان إيف لودريان مبعوثاً شخصياً للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى لبنان.

توسعة الفراغ
قد يكون جزء أساسي من تصعيد اللهجة السياسية لدى غالبية القوى هدفه استدراج عروض للتفاوض مع الخارج والحصول على ضماناته. وفي حال توفرت يمكن حينها الحديث في تسوية متوازنة. أما في حال كان الموقف هو الثبات والتمسك بمرشح كما هو الحال بالنسبة إلى حزب الله تجاه سليمان فرنجية، فإن ذلك سيعني فراغاً طويلاً وأزمة مستمرة، لا تقف عند حدود الشغور في موقع رئاسة الجمهورية، إنما ستمتد إلى المصرف المركزي، وبعدها ربما قيادة الجيش، بالإضافة إلى كل مواقع وإدارات الدولة الأساسية، ما سيُشعر المسيحيين بأنهم يراكمون الخسائر. وبالتالي، لا بد لهم أن يندفعوا إلى البحث عن تسوية.

أما في اللعبة السياسية، فإن الذهاب إلى طرح مرشح ثالث أو تعزيز حظوظ قائد الجيش في المرحلة المقبلة، قد تكون دافعاً يراهن عليه الحزب لاستمالة جبران باسيل مجدداً، تجنباً لمثل هذا الخيار. 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار