"تلفزيون لبنان": "وبعد الحرب ماذا في اليوم التالي؟".. | أخبار اليوم

"تلفزيون لبنان": "وبعد الحرب ماذا في اليوم التالي؟"..

| الثلاثاء 13 يونيو 2023

"تلفزيون لبنان": "وبعد الحرب ماذا في اليوم التالي؟"..

غموض يكتنف مواقف مجموعة تتفاوت بين 15 و18 نائبا رماديا

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان" المسائية 

قبل 18 ثماني عشرة ساعة من انعقاد جلسة المبارزة البرلمانية الرئاسية الجديدة التي يتواجه فيها الوزيران السابقان سليمان فرنجية وجهاد ازعور غموض يكتنف مواقف مجموعة تتفاوت بين 15 و18 نائبا رماديا. وقد برز بالنسبة الى نواب التيار الوطني الحر الذين قد لا يصوتون لأزعور أن رئيس التيار جبران باسيل أنذرهم بإتخاذ إجراءات حزبية إذا أحجموا. النائبتان بولا يعقوبيان ونجاة صليبا أعلنتا التصويت لجهاد أزعور.
وبديهيا بين اليوم وقبل ظهر غد تتوالى المواقف وتتكثف اللقاءات سواء على مستوى الكتل أم النواب ثنائيا وثلاثيا ورباعيا وخماسيا.
في أي حال يبدو أن الجلسة الثانية عشرة ستنعقد في الدورة الأولى وتفضي الى رسم ميزان قوى رقمي نيابي جديد علما ان الجلسة ستفقد نصابها في الدورة الثانية بحسب المعطيات الأمر الذي يرسي مرحلة شديدة الوطأة من شأنها إطالة أمد الشغور الرئاسي إلا في حال ظهور ملامح حوارية. 
ولقد أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري، في حديث صحافي حصول جلسة انتخاب الرئيس في توقيتها وأنه ليس في وارد تأجيلها إلا في حال طلب البطريرك الراعي ذلك. أما الأهم لديه ومن دون أن يقلل مما ينتظر من جلسة الغد فهو مشابه للمثل الصيني الذي يستعيره: "وبعد الحرب ماذا في اليوم التالي؟
مضيفا: نحن الآن في الزمن الصيني. وإذ كرر في شكل غير مباشر النصيحة بالحوار سجل لاحقا شبه سجال بين كتلة التحرير والقوات اللبنانية.
في الغضون وفيما أعلن أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الجمعة المقبل ويبحثان في العلاقات وملفات ومواضيع اقليمية عدة 
تستمر السفيرة الفرنسية آن غريو بجولتها على المسؤولين اللبنانيين تحضيرا لزيارة الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان الى بيروت الأسبوع المقبل علما أن المستشار السعودي  الخاص نزار العلولا والسفير السعودي في لبنان وليد بخاري موجودان في باريس وسيجريان مشاورات مع لودريان بشأن الوضع في لبنان.
حكوميا رأس الرئيس ميقاتي جلسة لمجلس الوزراء في السراي بعد ظهر اليوم تناولت موضوع النازحين السوريين وورقة وزير العدل المتعلقة بتعيين قاضيين فرنسيين في ملف كوساكوفا وذلك بالتفاهم مع الوزير خوري وعلى رغم عدم حضوره وقد تم إقرارها في الجلسة.
أما الموضوع الذي برز في كلمة الرئيس ميقاتي فهو ترقيات الأسلاك العسكرية والمجلس العسكري. وإذ اكد رئيس الحكومة عدم التلازم بينهما أعلن أنه سيحدد جلسة الاسبوع المقبل لبت ملف الترقيات. 
لكن البشرى السارة زفها وزير المال يوسف الخليل بعد لقائه رئيس الحكومة: "نعم في رواتب للقطاع العام". مجلس الوزراء قرر تأليف وفد وزاري لزيارة دمشق في شأن النازحين ووفد برئاسة وزير الخارجية الى مؤتمر بروكسل بـ 15 حزيران.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار