"mtv": الحدث اليوم في باريس.. وموقف فرنسي جديد | أخبار اليوم

"mtv": الحدث اليوم في باريس.. وموقف فرنسي جديد

| الجمعة 16 يونيو 2023

"mtv": الحدث اليوم في باريس.. وموقف فرنسي جديد

الجميع يترقب زيارة لودريان الاسبوع المقبل باريس ستعيد تحديد توجهاتها اللبنانية

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "mtv" المسائية

الحدث اليوم في باريس. فاللقاء بين الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي، خطف انظار اللبنانيين وحبس انفاسهم، وخصوصا ان اللقاء اتى بعد فشل مجلس النواب في جلسته الثانية عشرة في انتخاب رئيس للجمهورية. 
اللقاء بين ايمانويل ماكرون ومحمد بن سلمان تطرق بالتفصيل الى الوضع اللبناني، والى استحقاق رئاسة الجمهورية. 
ووفق مصادر قصر الاليزيه فان الرجلين اجتمعا على انفراد لمدة طويلة، فيما كان الوفدان الرسميان ينتظران في غرفة جانبية . 
ويمكن القول ان اللقاء بين الجانبين تميز بالايجابية، فمعظم الملفات المطروحة بينهما لا مشاكل حولها، ولا سيما في الشق الاقتصادي. اذ ان التبادل التجاري بين البلدين سجل نموا كبيرا لمصلحة فرنسا، وهو امر يهم ماكرون والرأي العام الفرنسي. والايجابية التي ميزت اللقاء ككل، انسحبت على الوضع اللبناني، ما سمح بمقاربة الملف الرئاسي من دون مواقف مسبقة وفي جو بعيد تماما من التشنج.
وفي المعلومات ان ماكرون قارب الملف المطروح من دون ان يقدم تصورا واضحا، وبدا كأنه يريد ان يستمع من بن سلمان الى مقاربة السعودية. وهو موقف فرنسي جديد. 
ففي المرحلة الاخيرة كان الفرنسي يضغط دائما على الجانب السعودي في سبيل تمرير  معادلته القائمة على انتخاب سليمان فرنجية رئيسا للجمهورية واختيار نواف سلام رئيسا للحكومة. وهو خيار سقط ولم يعد قائما. 
وعليه، فان الجميع يترقب الزيارة التي يقوم بها المبعوث الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان الى لبنان الاسبوع المقبل، اذ في ضوئها ستعيد باريس تحديد توجهاتها اللبنانية. 
وسيستكمل الحراك الدولي باجتماع للدول الخمس المعنية بالوضع اللبناني في قطر في مطلع تموز المقبل. 
في الاثناء، اعلن نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب موقفا لافتا، اذ قال انه اقترح على الرئيس بري البدء في التفكير جديا بالتوجه الى انتخابات نيابية مبكرة اذا بقي البرلمان عاجزا عن انتخاب رئيس للجمهورية. فهل المشكلة في البرلمان الحالي فقط، ام في كيفية فهم بعض الاطراف اللبنانية  مبدأ الانتخابات واللعبة الديمقراطية؟.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار