"mtv": المشكلة أن الجميع ينتظرون لودريان معتبرين أنه يملك حلا سحريا فيما الحقيقة في مكان آخر | أخبار اليوم

"mtv": المشكلة أن الجميع ينتظرون لودريان معتبرين أنه يملك حلا سحريا فيما الحقيقة في مكان آخر

| الثلاثاء 20 يونيو 2023

"mtv": المشكلة أن الجميع ينتظرون لودريان معتبرين أنه يملك حلا سحريا فيما الحقيقة في مكان آخر

فلودريان مبدئيا لا يملك أي طرح ولا أي تصور

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "mtv" المسائية

الحركة الرئاسية شبه مشلولة بانتظار وصول المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان. لكن المشكلة أن الجميع ينتظرون "جان إيف لودريان" معتبرين أنه يملك حلا سحريا، فيما الحقيقة في مكان آخر. فلودريان، مبدئيا، لا يملك أي طرح ولا أي تصور.
إنه آت إلى بيروت محملا بخيبة رئاسية نتيجة فشل رئيسه "إيمانويل ماكرون" في تسويق خياره المتمثل بانتخاب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية. وعليه، فهو في زيارة استطلاع لا أكثر ولا أقل، سيجتمع خلالها بكبار المسؤولين وبالبطريرك الماروني وبقائد الجيش، كما سيلتقي المرشحين إلى الرئاسة ورؤساء الأحزاب، والنواب المستقلين. 
وفي المحصلة، وبعد مغادرته لبنان، سيرفع لودريان تقريرا إلى ماكرون، على أساسه سيتم التنسيق بين فرنسا والدول الأخرى المعنية بالشأن الرئاسي اللبناني في إطار مجموعة الدول الخمس. ألا يعني كل هذا أن فرنسا تخلت عن خيارها الأول، وأنها انطلاقا من مهمة لودريان تريد مقاربة الملف الرئاسي مقاربة جديدة؟
وفي المعلومات ان المقاربة الفرنسية الجديدة لن تتضمن اسما معينا او  اسماء محددة،  فالبحث سينطلق من مبدأين: المواصفات المطلوبة في الرئيس الجديد، والمشروع الذي ينبغي ان يحمله وان يحاول تحقيقه في السنوات الست المقبلة. وعلى هذا الاساس سيتم اسقاط اسم الرئيس على المبدأين المذكورين، وذلك انطلاقا من مشاورات تجريها الدول الخمس المعنية بالشأن الرئاسي اللبناني، ومن حوارات داخلية تجرى بالمفرق، بعدما ثبت ان لا حوار بالجملة، وخصوصا ان اي جهة فقدت القدرة على اجراء الحوار. 
توازيا، يعقد مجلس الوزراء غدا جلسة سيكون على جدول اعمالها ملف ترقية الضباط، كما قد تتطرق الى ملف النزوح السوري انطلاقا مما حصل في مؤتمر بروكسيل. 
في هذا الوقت الجدال بين وزيري السياحة والاقتصاد مستمر على خلفية من يتولى تنظيم الجناح اللبناني في اكسبو قطر. الا يدل الجدال كم ان جمهورية اليوم باتت تفتقر الى رجالات الدولة الحقيقيين؟

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار