لقاءات لودريان ستفضي الى «دوحة جديدة» في الرياض بمشاركة حزب الله | أخبار اليوم

لقاءات لودريان ستفضي الى «دوحة جديدة» في الرياض بمشاركة حزب الله

| الخميس 22 يونيو 2023

لوموند تصف مهمة الموفد الفرنسي بالمستحيلة


رضوان الذيب -"الديار"

طروحات عودة النازحين «ملهاة»: الامم لم تسلم «الداتا» والحكومة الجداول القاسم المشترك بين فرنسا والرياض والقاهرة بات موحدا حول فكرة دعوة الاطراف اللبنانية دون استثناء، وفي مقدمهم حزب الله، إلى طاولة حوار اصبح شبه محسوم عقدها في الرياض بعد استبعاد باريس والدوحة والقاهرة حسب ما يتناقله مطلعون في بيروت. ويشيرون إلى أن الجهود الإيرانية والعراقية والسورية قد تثمر عن صفحة جديدة في العلاقات بين الرياض وحارة حريك ستترجم في بيروت قريبا، ولأول مرة يتحدث محللون سعوديون عن عدم وجود موانع في دعوة حزب الله إلى الرياض لحضور اجتماع الاطراف اللبنانية ويشيرون إلى أن السفير السعودي وليد البخاري قادر على انجاز هذه المهمة. وفي المعلومات، ان المسؤولين الإيرانيين والعراقيين والسوريين وضعوا المسؤولين السعوديين في مدى عمق العلاقة بين حزب الله والحوثيين والدور الايجابي الذي أداه الحزب في إنهاء الصراع في اليمن بالوقائع الملموسة.
ومن الطبيعي ان ينعكس التطور الايجابي في العلاقة بين السفارتين السعودية والايرانية في بيروت على العلاقة بين البخاري وحارة حريك، بعد توجيه السفير السعودي دعوة للسفير الإيراني لحضور العشاء الذي سيقيمه في فندق فينيسيا اليوم في حضور السفراء العرب والدول الإسلامية والاوروبية، كما وجهت الدعوة إلى القائم بالأعمال السوري، علما أن السفير الإيراني كان قد أشار إلى إمكان عقد لقاء مع السفير السعودي بعد عودة العلاقات الدبلوماسية . وربما جاءت الرسالة السعودية اليوم للعديد من القوى السياسية اللبنانية الذين ما زالوا غير «مصدقين» ويعممون التشكيك في التوجهات السعودية الجديدة.


وفي المعلومات، ان دعوة الاطراف اللبنانية الى الرياض كانت موضع تشاور فرنسي سعودي مصري قطري، وتم التوافق على الرياض على ان يبحث الموفد الفرنسي الفكرة مع الايرانيين، ويطرحها مع الاطراف اللبنانية بعد عيد الاضحى، كون الجولة الحالية استطلاعية. واشارت المعلومات، ان لقاءات لودريان ستفضي الى دوحة جديدة قد تعقد بين منتصف اب واول ايلول، نتيجة الانشغالات السعودية في الملف السوداني .

لوموند تصف مهمة لودريان بالمستحيلة

وصفت صحيفة لوموند نقلا عن دبلوماسي فرنسي، مهمة لودريان بالمستحيلة تقريبا كما الاولى عام ٢٠٢١، وكشفت ان مهمة الموفد الفرنسي استكشافية، وهو يزور بيروت ليس لدفع خيار معين ولا لحث الجميع على الانضمام الى فرنجية ولا للتمهيد للخيار الثالث بل لجلب الجميع على الحوار، وسيعود مرارا وتكرارا الى بيروت قبل ان يرفع تقريره وافكاره ومبادرته للحل الى ماكرون. وكشفت الصحيفة، عن عدم استعداد ولي العهد السعودي لدعم لبنان كما في الماضي، مشيرة الى انه اثناء الغداء بين ابن سلمان و ماكرون تمت مناقشة الملف اللبناني بشكل موجز جدا. وحسب الموفد الفرنسي، فان السعودية اظهرت موقفا متجاهلا، مضيفا، ان قادة لبنان اتعبوا المجتمع الدولي في النهاية، وتأمل فرنسا حسب الدبلوماسي ان تنتج حلا في نهاية الصيف، مع التاكيد ان فرنسا لن تتخلى عن لبنان.

لقاءات لودريان
تقاطعت كل المعلومات بأن موفد ماكرون الرئاسي إلى بيروت جان ايف لودريان يريد ان يبدا مهمته الرسمية ليس من النقطة التي انتهى إليها الموفد الفرنسي السابق، بل تكوين ملف جديد يفرض الاستماع إلى رؤساء الكتل النيابية وسفراء الدول الخمس المعتمدين في بيروت، وكذلك السفيرين الإيراني والسعودي والقائم بالأعمال السوري، الذي قد يلتقيهم في عشاء السفير السعودي على شرف وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب اليوم، على ان يقوم لودريان بعد انتهاء زيارته الى بيروت بزيارات لجدة وطهران والقاهرة وواشنطن، ولذلك فان الموفد الفرنسي يحمل افكارا، من بينها «سان كلو» فرنسية جديدة في الرياض قبل نهاية الصيف.

وعلم ان الموفد الفرنسي سيلتقي اليوم ميقاتي والبطريرك الراعي وباسيل وجعجع وحزب الله، لكن اللافت ان الدعوة وجهت للنائب احمد الخير عن تكتل الاعتدال الوطني وفيصل كرامي عن التوافق الوطني، ولم يعرف لمن وجهت الدعوة من التغييريين والمستقلين، وهذا ما آثار لغظا وارباكات، وافيد لاحقا ان الموفد الفرنسي سيلتقي نوابا مستقلين وتغييريين على مائدة الغداء في قصر الصنوبر غدا، كما سيلتقي وليد وتيمور جنبلاط.


وحسب المتابعين للزيارة التي رافقتها عشرات التحليلات والاستنتاجات وتوزيع النتائج كما يشتهي كل طرف، فان اللقاء مع الرئيس بري كان صريحا وجيدا، وجرى نقاش في العمق، ولم يكن الموفد الفرنسي مستمعا، ولم يدخل في الاسماء، لكنه دافع عن السلة المتكاملة التي تضم رئيسي الجمهورية والحكومة وتعيين حاكم مصرف لبنان، فيما أفاض الرئيس بري في شرحه الدستوري عن جلسة ١٤ حزيران والتمسك بالحوار، وفند موقف الثنائي وحلفائه الداعمين لوصول فرنجية عن طريق الحوار، ورد على الاستفسارات الفرنسية.

أجواء ودية بين نواب حزب الله واللقاء الديموقراطي
اما في بيروت، ورغم الأجواء الايجابية التي سادت في الجلسة التشريعية الاثنين الماضي بين نواب حزب الله و اللقاء الديموقراطي والحديث بين النائبين محمد رعد وتيمور جنبلاط وانضم اليهما هادي ابو الحسن وإبراهيم الموسوي، فان ذلك لم ينعكس على المواقف الرئاسية المتباعدة، فتيمور جنبلاط يلتقي مع جبران باسيل على رفض فرنجية والحوار على بديل ثالث يحظى بموافقة الجميع وغير «مغرمين» بجهاد ازعور، وموقف باسيل ليس موجها ضد حزب الله وبالمقابل فان موقف تيمور جنبلاط ليس ضد بري، وموقفهما يتمايز جذريا عن القوات والكتائب وبعض النواب التغييريين الذين يخوضون معركتهم الرئاسية تحت عنوان المواجهة مع حزب الله.

وفي المعلومات، ان الأصدقاء المشتركين بين حزب الله والتيار الوطني قلصوا حركتهم بين الطرفين، بانتظار أجواء افضل في ظل ارتفاع منسوب التشنجات على خلفية جلسة ١٤ حزيران والانتقادات التي وجهها باسيل للحزب واتهامه بالتدخل في شؤون التيار الداخلية، وهذا ما نفاه الحزب الذي لا يتحمل مطلقا ولا يقف وراء حجم الاعتراضات البارزة والعلنية على مواقف باسيل الأخيرة.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار