الرئيس الفرنسي يمنح مها الخليل الشلبي وسام جوقة الشرف برتبة فارس | أخبار اليوم

الرئيس الفرنسي يمنح مها الخليل الشلبي وسام جوقة الشرف برتبة فارس

| الخميس 06 يوليو 2023

الرئيس الفرنسي يمنح مها الخليل الشلبي وسام جوقة الشرف برتبة فارس

لـ"جهودها الإستثنائية في حماية تراث مدينة صور وتراث البحر الأبيض المتوسط"

أعلنت الدكتورة مها الخليل الشلبي في بيان، ان "الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، منحها عبر السفيرة آن غرييو، "وسام جوقة الشرف" من رتبة فارس، وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا، أنشأه نابوليون بونابارت القنضل الاول للجمهورية الفرنسية الاولى عام 1802 وشعاره "الشرف والوطن".

وخلال حفل التكريم في قصر الصنوبر، قلد عضو الأكاديمية الفرنسية السفير دانيال روندو الذي يزور حاليا لبنان، الدكتورة الشلبي الوسام، مشيدا بـ"الجهود الإستثنائية التي بذلتها خلال مسيرتها في سبيل حماية تراث مدينة صور وتراث البحر الأبيض المتوسط".

بدورها شكرت الشلبي "فرنسا، الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، السفيرة الفرنسية، السفير روندو على هذا التقدير، وجميع من دعمها طوال مسيرتها وأسهم في نجاحها". واعتبرت أن "هذه الخطوة تأتي في سياق علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين التي يجب أن تستمر وتتطورعلى مختلف المستويات"، مؤكدة أن "منحها الوسام يشكل دافعا، إصراراً وعزمًا على متابعة مسيرتها التي بدأتها منذ خمسين عام في سبيل الحفاظ على إرث مدينة صور العريقة، والتزامها الثقافة والتاريخ كرافعة لتفعيل حوار الحضارات ضمن البحر الأبيض المتوسط".

وحضر الحفل السفير البروفيسور خليل كرم رئيس جمعية اعضاء جوقة الشرف في لبنان وعقيلته، الوزير السابق الدكتور ابراهيم نجار، المطران جورج اسكندر، نقيب المحررين جوزيف القصيقي، النائبان السابقان جيلبرت زوين وغسان مخيبر، رئيسة مهرجانات بعلبك الدولية نايلة دو فريج، البروفيسور رزق زغيب وعدد من أعضاء اللجنة اللبنانية للحفاظ على صور، الأصدقاء والأقارب.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار