"تلفزيون لبنان": المشهد الداخلي يبدو محددا حاليا بملفين بطابع خارجي ونقطة أوروبية حالكة | أخبار اليوم

"تلفزيون لبنان": المشهد الداخلي يبدو محددا حاليا بملفين بطابع خارجي ونقطة أوروبية حالكة

| الأربعاء 12 يوليو 2023

"تلفزيون لبنان": المشهد الداخلي يبدو محددا حاليا بملفين بطابع خارجي ونقطة أوروبية حالكة

ونقطة سوداء للبرلمان الأوروبي لقرار دعمه بغالبية ساحقة إبقاء اللاجئين السوريين في لبنان

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان" المسائية 

وسط الغموض الآني حيال الاستحقاق النقدي والمالي مع بدء العد العكسي لنهاية ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في الحادي والثلاثين من تموز الحالي بدا المشهد الداخلي محددا حاليا بملفين بطابع خارجي ونقطة اوروبية حالكة:

الملف الاول تحريك الاستحقاق الرئاسي مع اعلان وكالة الانباء السعودية عن لقاء جمع المستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء نزار العلولا، في ديوان وزارة الخارجية في الرياض، بالمبعوث الخاص للرئيس الفرنسي للبنان جان إيف لودريان وقد جرى خلال اللقاء عرض العلاقات الثنائية بين المملكة وفرنسا وبحث في آخر تطورات الملف اللبناني.. كما تمت مناقشة المستجدات الإقليمية والدولية.

اجتماع الرياض سبق اجتماعا سيعقد للجنة الخماسية الإثنين المقبل في الدوحة وهي تضم ممثلين عن الولايات المتحدة وفرنسا وقطر ومصر والمملكة العربية السعودية مع توقع حضور لودريان الاجتماع قبل زيارته الثانية لبيروت والمرجحة بدورها في الاسبوع الاخير من تموز.

اما الملف الثاني فهو الوضع الحدودي جنوبا بعد الكشف عن لقاء أجراه رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو مع آموس هوكشتاين-المبعوث الخاص للرئيس الأميركي جو بايدن والذي وصل إلى تل أبيب للبحث في قضية خيام حزب الله التي اقامها في الارض اللبنانية على الحدود مع فلسطين المحتلة. ويحمل هوكشتاين اقتراحا أميركيا ينص على سحب خيام حزب الله في مقابل وقف بناء الجدار الأمني الإسرائيلي الذي يطوق كامل قرية الغجر بما ينتهك السيادة اللبنانية على الجزء الشمالي من البلدة.

الموضوع الحدودي إضافة الى القرار 1701 تحدث عنه وزير الخارجية عبد الله بوحبيب بعد لقائه الرئيس ميقاتي في السراي ظهرا.. كذلك كان عرض للتطورات في لقاءات الرئيس بري في عين التينة.
وبعد ساعة من الآن: يطل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بكلمة في الذكرى السابعة عشرة لحرب تموز تتضمن مواقف بارزة من التوتر القائم على الحدود المتاخمة لمزارع شبعا والغجر

ومساء اليوم أيضا يطلق رئيس القوات اللبنانية سميرجعجع مواقف حيال الأوضاع .
تبقى الإشارة الى نقطة سوداء تمثلت اليوم بتصويت البرلمان الأوروبي بغالبية ساحقة لقرار يدعم إبقاء اللاجئين السوريين في لبنان.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار