مرشحون رئاسيون جدد قيد التداول وترقُّب لنتائج التحرك القطري | أخبار اليوم

مرشحون رئاسيون جدد قيد التداول وترقُّب لنتائج التحرك القطري

| الثلاثاء 26 سبتمبر 2023

الانباء- يسود الترقب لمصير الأزمة في لبنان، فيما دخل الملف الرئاسي في مرحلة الانتقال من المبادرة الفرنسية المولج بها وزير الخارجية السابق جان ايف لودريان الى المسعى القطري، بتكليف من «اللجنة الخماسية»، والذي شرع بالتحرك عبر الموفد جاسم بن فهد آل ثاني وان كان بتكتم، باعتبار ان الدور القطري الرسمي الذي سيلعبه وزير الدولة للشؤون الخارجية محمد الخليفي لم يبدأ بعد.

ومع بداية الحراك القطري، بدأ التداول بأسماء جديدة ـ قديمة مرشحة للرئاسة كقائد الجيش العماد جوزاف عون الذي يتقدم على سواه، والنائب نعمة افرام وهو رجل اعمال، واللواء إلياس البيسري المدير العام للامن العام.

ورب سائل عن علاقة هذا الانتقال للاستحقاق بالاجتماع الاخير لممثلي «اللجنة الخماسية» المهتمة بأمر لبنان في نيويورك والذي ترك انطباعا بأنه فشل، بدليل عدم صدور بيان عنه، لكن المتحدث الاقليمي باسم وزارة الخارجية الاميركية سامويل وربيرغ غالط كل من وسم الاجتماع بالفشل، مؤكدا على انه كان من أهم الاجتماعات المرتبطة بأوضاع الشرق الاوسط ولا خلاف بين اعضاء اللجنة بحسب ما ابلغ قناة «الجديد».

بيـــــد ان مصــــــادر ديبلوماسية أخرى أكدت ان اجتماع «اللجنة الخماسية» الأخير شهد، وبصورة جلية، تناقضا بين المواقف الاميركية ـ الفرنسية ليس حول لبنان، بل حول النيجر، حيث سعت فرنسا الى ادخال قوات دولية في معركتها ضد الانقلابيين، فرفضت الولايات المتحدة مثل هذا التورط، وكانت النتيجة ما حصل بالأمس، حيث اعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الانسحاب من النيجر.

والراهن أن الحراك القطري بين سبتمبر وأكتوبر لن يلغي زيارة لودريان القادم، حتما، الى بيروت لاستئناف مساعيه نهاية هذا الشهر.

وثمة كلام عن احتمال التوصل الى رئيس اواسط الشهر القادم، لكن هذا المعطى لم يقترن بمؤشرات لا على مستوى الحوار ولا على مستوى المواقف المتشددة.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار