بالاسماء... هذه لائحة قطر للرئاسة: هل سقط خيار قائد الجيش!؟ | أخبار اليوم

بالاسماء... هذه لائحة قطر للرئاسة: هل سقط خيار قائد الجيش!؟

شادي هيلانة | الخميس 28 سبتمبر 2023

 بالاسماء... هذه لائحة قطر للرئاسة: هل سقط خيار قائد الجيش!؟

 لا تتألف من مرشحين استفزازيين لأي فريق

شادي هيلانة – "أخبار اليوم"

تتواصل حملات النائب جبران باسيل على قائد الجيش جوزاف عون، بمناسبة ومن دون مناسبة، مع عودة الحديث عن إرتفاع أسهم الاخير مجدداً للرئاسة كمرشح توافقي، في ضوء الزيارة الأخيرة للموفد القطري جاسم بن فهد آل ثاني، على قاعدة الخيار الثالث.

 فالبارز بالموضوع انّ قائد الجيش لم يعد الاسم الوحيد على اللائحة القطرية، اذ إنضم اليه مدير عام الامن العام بالوكالة اللواء الياس البيسري، والنائب نعمة فرام، الى جانب الوزير السباق زياد بارود.

من هنا تؤكد اوساط ميرنا الشالوحي لوكالة "اخبار اليوم" ان رئيس التيار يعرب عن ارتياحه لاسقاط خيار الدوحة الذي إختُصر باسم العماد عون طيلة الفترة الماضية، ولكن ما اثار إستغراب الاوساط ايّاها عدم اضافة أسماء أخرى قد تتلاءم مع المرحلة المقبلة.

وبالتالي رغم المعطيات المريحة بالنسبة الى التيار، هناك رأي آخر يتوقع الا تفضي المحاولة القطرية الى حلّ بإيصال قائد الجيش او غيره من الاسماء التي تطرحها لا سيما أنّ التسويات الإقليمية تتعثّر والتي من الممكن أن تُطيل من أمد ازمة الاستحقاق الرئاسي.

وامام كل الخيارات المفتوحة، لا يوجد اي جديد في التداولات الرئاسية، خصوصا وأن القطريين يطرحون كل الأسماء التي أفرزها الواقع السياسي في لبنان، لربما استشعروا أن لا امكان لوصول قائد الجيش، وبالتالي بات منطقيا من اجل تجاوز الاستعصاء الرئاسي الذهاب إلى اسماء أُخرى.

وعلمت "اخبار اليوم" على هذا الصعيد، أن الدول الأعضاء في اللجنة الخماسية مقتنعة بأنّ لائحة الاسماء التي حملها الموفد القطري، لا تتألف من مرشحين استفزازيين لأي فريق، وفي الوقت عينه هناك خشية لدى اللجنة الدولية من تمسّك "الثنائي" بإسم واحد ايّ الوزير السابق سليمان فرنجية المرفوض محلياً ودوليا، في محاولة لتعزيز أوراقه، التي تُناقض حلّ "الخيار الثالث".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة