باريس والرياض لا تعترضان على ترشيح جوزف عون | أخبار اليوم

باريس والرياض لا تعترضان على ترشيح جوزف عون

| الإثنين 02 أكتوبر 2023

أكدت مصادر عربية وفرنسية لـ"النهار العربي" ان محادثات المبعوث الرئاسي الفرنسي الوزير جان-إيف لودريان في السعودية مع وزير  الخارجية السعودي الامير فيصل بن فرحان والمستشار في الديوان الملكي المسوؤل عن الملف اللبناني نزار العلولا بحضور السفير السعودي في لبنان وليد البخاري سفرت عن دعم سعودي لنهج لودريان في محاولته للتوصل إلى حل لمسألة الفراغ الرئاسي في لبنان رغم الصعوبات الضخمة التي يواجهها.
 
ويسود الاوساط السعودية العليا تشاؤم كبير ازاء أزمة لبنان بسبب ممارسات المسؤولين اللبنانيين، ولكن السعودية وهي على تنسيق تام مع دولة قطر، جاهزة لدعم جهود لودريان وتوجيه رسائل لاصدقائها في لبنان لدفعهم لانتخاب رئيس، وخصوصاً أن ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان وعد الرئيس إيمانويل ماكرون بأنه سيساعد فرنسا في لبنان.
 
 كذلك، علم  "النهار  العربي" من مصادر عربية وفرنسية ان لا معارضة لانتخاب العماد جوزف عون اذا كان يحظى بموافقة الجميع، والمبعوث الفرنسي والجانب السعودي متوافقان على ان شخصية العماد جوزف عون مناسبة لتولي الرئاسة إذا توافق عليه الاطراف اللبنانيون. كما ان الجانبين أكدا وحدة الحال بين الدول الخمس حول لبنان وقد تقوم بتحرك مشترك لدى رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري للدفع لاجراء الانتخابات. واكدت مصادر فرنسية أن الدوحة أكدت لبارس انها تدعم مبادرتها، وان ليست لديها  اي مبادرة موازية، وان التنسيق السعودي- القطري تام.
 
ويفترض التحليل الفرنسي أنه اذا استمر الوضع كما هو سيزيد الاهتراء في البلد . فلبنان لن ينهار بل يهترئ، وهذا خطر كبير خصوصا أن فرنسا ورئيسها ايمانويل ماكرون وحده ما زال مهتماً بالملف اللبناني. . 

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار