"ايني" الايطالية تفاوض "قطر للطاقة" لبيع حصتها تمهيدا للانسحاب من الكونسورتيوم | أخبار اليوم

"ايني" الايطالية تفاوض "قطر للطاقة" لبيع حصتها تمهيدا للانسحاب من الكونسورتيوم

داود رمّال | الجمعة 06 أكتوبر 2023

"ايني" الايطالية تفاوض "قطر للطاقة" لبيع حصتها تمهيدا للانسحاب من الكونسورتيوم

السلوك اللبناني المشبوه في مقاربة ملف الثروة النفطية والغازية قد "يُطفّش" كل الشركات

داود رمال – "اخبار اليوم"

منذ بداية طرح ملف النفط والغاز في البحر اللبناني، ويُحاط هذا الملف بالاسرار ذات المنحى السلبي، اذ عادة يُعتبر اي امر من الاسرار القومية اذا كان المشتغلون عليه يرمون الى تحقيق مكاسب وطنية نوعية، اما ان تتكشف فضائح ترتبط بهذا الملف فان الاسرار تعني التحفّظ على الارتكابات والتنازلات التي توازي فعل الخيانة.

واذا كان لبنان قد خسر ما يربو على 1430 كيلومترا مربعا جراء معاهدة الترسيم التي كرّست في الامم المتحدة بين "دولة اسرائيل" و"الجمهورية اللبنانية" وهذه الخسارة حاولت المنظومة الحاكمة تصويرها على انها انجاز، فان مسار التعامل مع الثروة النفطية والغازية في البحر اللبناني ومنطقته الاقتصادية الخاصة، لا يزال ينحو ذات المنحى من الخنوع للاسرائيلي ولارادة الشركات المستثمرة، وما قبول عرض الكونسورتيوم النفطي والغازي للاستثمار في البلوكين 8 و10 قبل ساعة واحدة من انتهاء المهلة، اي في تهريبة ليلية، وقبل انتهاء المسح الزلزالي الثالثي الابعاد تحديدا في البلوك 8، الا سببا قويا لزيادة منسوب الشك الذي يرقى الى حد اليقين بأن وراء الاكمة وما وراءها.

والجديد في ملف النفط والغاز في البحر اللبناني، هو ما كشفه مصدر واسع الاطلاع لوكالة "اخبار اليوم" من ان "هناك مفاوضات صامتة بين شركتي "قطر للطاقة" و"ايني" الايطالية بهدف استحواذ الشركة القطرية على حصة الشركة الايطالية التي على ما يبدو لا تريد استكمال مشوار الاستثمار من ضمن الكونسورتيوم، قياسا الى حسابات مصلحية بحتة وتقديرات جعلتها تفضل المفاوضة على بيع حصتها".

ويكشف المصدر ان "الحديث عن اتجاه شركة "ايني" الى التخلي عن حصتها في الكونسورتيوم النفطي والغازي في البحر اللبناني تزامن مع اعلانها عن اكتشاف مهم للغاز في إندونيسيا قبالة سواحل كالمنتان الشرقية. وذكرت الشركة أن الدراسات الأولية قدّرت بأن الحقل يحتوي على 140 مليار متر مكعب من الغاز. وجاء الاكتشاف في بئر «غينغ نورث -1" (Geng North -1) للتنقيب الذي تم حفره على عمق 5025 متراً في مياه يبلغ عمقها 1947 متراً في مربّع «نورث غانال بي إس سي" (North Ganal PSC)، على بُعد حوالي 85 كلم قبالة الساحل. كما ذكرت الشركة أنها عثرت على عمود غاز بسمك 50 متراً في خزان ميوسيني للحجر الرملي "بخصائص بيتروفيزيائية ممتازة". وأنه "بفضل موقعه وحجمه الكبير، يملك الاكتشاف إمكانية المساهمة بشكل ملموس في تأسيس مركز جديد للإنتاج في الجزء الشمالي من حوض كوتي، ليكون متصلاً بمنشآت بونتانغ للغاز الطبيعي المسال على ساحل كالمنتان الشرقية". ويقدّر الإنتاج اليومي المستقبلي بما بين 2.2 و2.7 مليون متر مكعب. وان "حملة الاستكشاف المتواصلة، إلى جانب عمليات الاستحواذ الأخيرة، تتوافق مع استراتيجية الشركة للانتقال في مجال الطاقة لتُحوّل تدريجياً مزيج ملف أنشطتها باتّجاه الغاز والغاز الطبيعي المسال، مستهدفة 60 في المائة عام 2030"، مقارنة مع نسبة 50 في المائة حاليا. وأن "إندونيسيا، جنوب شرقي آسيا إجمالا، تلعب دوراً مهماً في هذه الاستراتيجية".

ويأتي هذا بعدما أعلنت "إيني" في تموز الماضي، الاستحواذ على مصالح تشمل التشغيل، لثلاثة مربّعات في حوض كوتي قبالة كالمنتان الشرقية أيضاً من منافستها الأميركية "شيفرون". وتشرف "إيني" التي تعمل في إندونيسيا منذ عام 2001 على عمليات تشمل التنقيب، والتطوير، وإنتاج الأصول من أجل إنتاج ما يعادل حوالي 80 ألف برميل من النفط يوميا من حقلي "جانغريك" و"ميراكيس" في كالمنتان الشرقية".

ويوضح المصدر "ان شركة "ايني" الايطالية عندما تعلن عن هذا الاكتشاف الضخم في اندونيسيا (140 مليار متر مكعب) اي ما يفوق بأضعاف التوقعات في كل البلوكات اللبنانية، اذ ان احسن التقدير لاحد الحقول تتحدث عن موجودات تقديرية تبلغ 14 مليار متر مكعب، فان من الانسب تجاريا ومصلحيا ان تتخلى عن حصتها في البحر اللبناني لصالح الشرطة القطرية وتركيز طاقاتها اللوجستين والبشرية والمالية في الاستثمار في الحقول الاندونيسية حيث كل الشروط البيئية والامنية والقانونية متوافرة".

ويحذر المصدر من ان "التعاطي اللبناني على المستويين الرسمي وقوى الامر الواقع مع الثروة النفطية والغازية بخلفية التحاصص التي برزت بشكل جلي في تأسيس الشركات لنيل الحصص، قد يؤدي الى انسحابات متتالية من الكونسورتيوم وحينها لن يجد لبنان الا شركات تشتثمر بأخس الاسعار، خصوصا في حال التوجه شرقا الذي يدفع به البعض من دون دراسة الايجابيات والسلبيات وكيفية ان يكون عليه التوجه شرقا".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة