"mtv": هدور أمني حذر في الجنوب يقابله شبه جمود سياسي | أخبار اليوم

"mtv": هدور أمني حذر في الجنوب يقابله شبه جمود سياسي

| الخميس 26 أكتوبر 2023

"mtv": هدور أمني حذر في الجنوب يقابله شبه جمود سياسي

اما في غزة فاسرائيل تنفذ تهديدَها باعادة القطاع المحاصر خمسين عاما الى الوراء

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "mtv" المسائية

سبعة الاف وثمان وعشرون ضحية، و ثمانية عشر الف واربعمئة واربعة وثمانون جريحا. انها الحصيلة الاولية لعشرين يوما من القصف الاسرائيلي في غزة. الى الخسائر البشرية هناك الخسائر المادية. فاسرائيل تنفذ تهديدَها باعادة القطاع المحاصر خمسين عاما الى الوراء، وقد دمر قصفُها حتى الان نصفَ الوحدات السكنية في القطاع، مع توافر معلومات تشير الى ان اسرائيل تستعملُ ذخائرَ خاصة تسبب دمارا كبيرا في البنية التحتية.
مقابل القصف الجوي المستمر فان الهجوم البري لا يزال ينتظر القرار السياسي من الحكومة. بنيامين نتانياهو قال ان اسرائيل تتحضر لدخول بري وان حكومة الحرب ستقرر بالاجماع موعد الهجوم. علما ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اعتبر ان شن عملية برية واسعة النطاق سيكون خطأ، كما حذر الرئيس الاميركي جو بايدن من تداعيات الهجوم البري . فهل تستمع حكومة الحرب الى تحذيرات الدول الحليفة لاسرائيل، ام ستصر على خوض مغامرة الحرب البرية التي لا يدري أحد متى ستنتهي وكيف؟

في لبنان التوتر على الحدود الجنوبية لا يزال مضبوطا. فالهدوء الحذر سيطر نهارا بعد ليل هادىء نسبياً لم يشهد تطورات ٍ امنية ً لافتة . الهدوء الامني يقابله شبه ُ جمود سياسي لم يَخرقـه سوى اللقاء الذي جمع رئيسَ مجلس النواب نبيه بري برئيس الحكومة نجيب ميقاتي . الهدف الاساسي للقاء البحث في موضوع المؤسسة العسكرية ، وخصوصا في ظل الاستحقاقات التي تنتظرها ، والخلاف السياسي حول كيفية مقاربة وضع الاستحقاقات المطروحة ، والذي تظـّهر امس في كيفية خروج وزير الدفاع من السراي الحكومي .  توازياً ، انهى رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل جولته التي شملت سبعة َ اطراف سياسية . وهو امَل في مؤتمر صحافي عقده في توسيع دائرة التفاهم على الافكار التي طرحها  لتشمل الفرقاء الذين لم يلتق بهم بعد . لكن باسيل لم يقـُل كيف يمكن توسيع دائرة التفاهمات حول افكاره ، علما انه يدرك  ان اطرافَ المعارضة فضّلت عدمَ الاجتماع به لانها لا تَثق به ولا بطروحاته . فهل في ظل غياب الثقة بين الفرقاء السياسيين يُمكن الحديث عن توسيع دائرة التفاهمات؟...

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار