مصير قيادة الجيش... هل يأتي الحلّ من مجلس النواب! | أخبار اليوم

مصير قيادة الجيش... هل يأتي الحلّ من مجلس النواب!

هالة الحسيني | الجمعة 27 أكتوبر 2023

مصير قيادة الجيش... هل يأتي الحلّ من مجلس النواب!
اقتراح بلال عبد الله سيُطرح خلال جلسة تشريعية والاتصالات جارية بشأنها

هالة الحسيني – "أخبار اليوم"

ما يزال موضوع التمديد لقائد الجيش العماد جوزف عون يأخذ حيزا كبيرا من الجدل بين القوى السياسية خصوصا بعد جولة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل على المرجعيات السياسية، علما ان اقتراح التمديد موجود في ادراج مجلس النواب وكان قد تقدم به عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله الى المجلس النيابي ويرمي الى تعديل المادتين 56 و57 من قانون الدفاع الوطني والمادتين 60 و88 من قانون تنظيم قوى الامن الداخلي والذي بموجبه يتم التمديد لقائد الجيش الى سن 62 عاما وكذلك بالنسبة لباقي الرتب في الجيش وقوى الامن الداخلي.
وعلى الرغم من ان الاقتراح مقدم في شهر آب الفائت، الا انه لم يبحث بعد في اي لجنة بانتظار التوافق السياسي عليه.
وتأتي اهمية هذا الاقتراح من انه في حال تم التوافق سيتم بموجبه التمديد للعماد عون، حيث تشير مصادر نيابية، عبر وكالة "أخبار اليوم" الى امكانية عقد جلسة تشريعية لاقرار هذا الاقتراح وان الاتصالات والمشاورات تجري على اكثر من صعيد للسير به.
وتلفت هذه المصادر الى ان رئيس مجلس النواب نبيه بري يدرس بروية هذا الامر الذي يحتاج الى توافق سياسي والى حوار بين مختلف الافرقاء لان التمديد يتعلق حكما بالاستحقاق الرئاسي الذي ما يزال حتى الساعة بعيد المنال في ظل ما يجري في المنطقة.
من هنا، ترى المصادر ان عقد اي جلسة تشريعية يتطلب توافقا سياسيا كذلك اي حوار انطلاقا مما كان قد طرح في السابق. اما اليوم في ظل ما يجري هناك ملفات مؤجلة حتى الساعة باستثناء ما هو ملحوالابرز هنا مصير قيادة الجيش.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار