"تلفزيون لبنان": غموض ووضوح حرب أو لا حرب! تناقض مقصود ومدروس بعناية | أخبار اليوم

"تلفزيون لبنان": غموض ووضوح حرب أو لا حرب! تناقض مقصود ومدروس بعناية

| الجمعة 03 نوفمبر 2023

"تلفزيون لبنان": غموض ووضوح حرب أو لا حرب! تناقض مقصود ومدروس بعناية

صاغ به أمين عام حزب الله خطابه الذي تابعه العالم بأسره عصر اليوم

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان" المسائية 

غموض ووضوح حرب أو لا حرب! تناقض مقصود ومدروس بعناية صاغ به أمين عام حزب الله خطابه الذي تابعه العالم بأسره عصر اليوم طارحا بذلك الغموض المزيد من التساؤلات الى جانب العديد من الرسائل الموجهة للصديق وللعدو وفي قراءة سريعة للخطاب يمكن تسجيل ما يلي:
1- أن أولوية خطاب نصرالله هي وقف الحرب في غزة وليس الانخراط في حرب شاملة.
2- الحرص على عدم تحميل إيران أو حزب الله مسؤولية عملية طوفان الأقصى.
3- نفي تقاعس حزب الله عن نصرة حماس وغزة بإظهار حجم المواجهة التي تخوضها المقاومة في الجنوب والقابلة للتطور.
4- رهن الانخراط في حرب واسعة بالسلوك الاسرائيلي في غزة وتجاه لبنان.
5- بتهديده الأساطيل الاميركية في البحر بقوله (أعددنا عدتها) ما يفيد بأن المقاومة عززت إمكاناتها حديثا بأسلحة أكثر قدرة وتطورا. 
وفي الوقائع صحيح أن كلمة السيد نصرالله لم تشعل الجبهة في الجنوب لكن اشتعلت أجواء الضاحية الجنوبية وبعض المناطق برشقات الرصاص لدى انتهاء الخطاب وتبع ذلك مسيرات آلية لأنصار حزب الله في شوارع العاصمة..
أما في الجنوب فبحسب مندوبنا رامي ضاهر ظل الهدوء النسبي مخيما على امتداد الخط الازرق اليوم قبل وبعد خطاب نصرالله باستثناء بعض المناوشات المحدودة وسجلت حركة ملحوظة بعيد انتهاء الخطاب في القرى الحدودية بعد جمود منذ يوم أمس.
وعلى الضفة الاسرائيلية كان وزير الخارجية الاميركي أنتوني بلينكن يجهد لإقناع بنيامين نتنياهو بالقبول بهدنة الاثنتي عشرة ساعة على جبهة غزة للتخفيف من الضحايا المدنيين وإدخال المساعدات لا سيما المحروقات الى القطاع خصوصا في ضوء استياء الرئيس بايدن من مجازر نتنياهو  واشتداد الغضب العالمي حياله.
وكان بلينكن الذي شارك في اجتماع مجلس الحرب الاسرائيلي في تل أبيب اليوم قال: من المهم اتخاذ خطوات ملموسة لتقليل الأضرار التي تلحق بالمدنيين في غزة ونقلت وسائل أعلام عن وسطاء على تواصل مع حركة حماس، بأن الحركة وافقت على "صيغة" يحملها بلينكن  مقترحا هدنة مؤقتة ل12 ساعة قابلة للتجديد مقابل الإفراج عن معظم المحتجزين الأجانب. 
مؤشرات خفض التصعيد أو ضبطه لم تقتصر على التصريحات الاميركية بل وردت في موقف للكرملين نفى فيه المزاعم عن أن "فاغنر" تعتزم تزويد "حزب الله" بمعدات دفاع جوي كما كانت وول ستيرت جورنال قد أعلنت سابقا.
وفي لبنان تذكير من وزير الجيوش الفرنسية سيباستيان لوكورنو، بعد لقائه رئيس الحكومة بأن "لبنان يمكنه ان يعتمد على صداقة فرنسا معلنا تقديم دعم للقوات المسلحة اللبنانية وقوات اليونيفيل، لأن استقرار لبنان أساسي للبلد والمنطقة بالنسبة لفرنسا.
البداية من خطاب السيد نصرالله.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار