"تلفزيون لبنان": بمرور تسعة وعشرين يوما الواقع في غزة يفرض فتح مسارات سياسية ودبلوماسية | أخبار اليوم

"تلفزيون لبنان": بمرور تسعة وعشرين يوما الواقع في غزة يفرض فتح مسارات سياسية ودبلوماسية

| السبت 04 نوفمبر 2023

"تلفزيون لبنان": بمرور تسعة وعشرين يوما الواقع في غزة يفرض فتح مسارات سياسية ودبلوماسية

أو فتح المسار لحرب إقليمية-دولية يمكن تهيب احتمالات انطلاقها لكن لا يمكن توقع نتائجها

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان" المسائية

بمرور تسعة وعشرين يوما على 7 تشرين-عملية طوفان الاقصى التي نفذتها حركة حماس بعد ثمانية عشر عاما من حصار اسرائيلي جائر-خانق على قطاع غزة يفرض استشهاد عشرة آلاف فلسطيني منذ بداية العملية والعدوان الاسرائيلي على القطاع, ومعظمهم من الأطفال والنساء وصمود الغزاويين وتشبثهم بالهوية والأرض والقضية يفرض كل ذلك وقعه على التطورات في المنطقة برمتها لجهة: إما فتح مسارات للحلول السياسية والدبلوماسية أو فتح المسار لحرب إقليمية-دولية يمكن تهيب احتمالات انطلاقها لكن لا يمكن توقع نتائجها أو تقدير تداعياتها.

وانطلاقا من هذه المشهدية الصاخبة انعقد الاجتماع الوزاري الأميركي-العربي في عمان حيث استمر التباين بين الوزراء العرب الحاضرين,والوزير انطوني بلينكن بالنسبة الى أن الموقف العربي أصر على وجوب وقف النار والعدوان فورا على قطاع غزة في حين تحدث بلينكن على وقفات هدنة من أجل تأمين الأوضاع الانسانية للفلسطينيين. وفي الوقت نفسه أعلن أن الحل الوحيد هو حل الدولتينلكن بلينكن أصر على مصطلح الحق الاسرائيلي بالدفاع عن النفس.. في أي حال يبدو أن تأرجح الميزان في المنطقة بين كفة تصاعد الاحتمالات الحربية,وكفة محاولات البحث عن حلول كان قد ظهر أيضا في كلام السيد حسن نصرالله أمس في أول إطلالة له منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى المدوية في عمق الكيانية الاسرائيلية.

وإذا كان الأمين العام لحزب الله ركز على: أن توسيع المعركة في الحدود اللبنانية الجنوبية يتوقف على السلوك الإسرائيلي وعلى أن المساندة التشغيلية من لبنان لقطاع غزة مستمرة وعلى أن الهدف هو انتصار حماس فإن مواقف الدولة اللبنانية المساندة للقضية الفلسطينية ولرفض العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة وعلى جنوب لبنان والتمسك بالقرار 1701 حملها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قبيل ظهر اليوم الى القاهرة في لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي الساعي الى وقف المجزرة الاسرائيلية في غزة..الموقف اللبناني كان قد أكد عليه الرئيس ميقاتي صباح اليوم في لقائه في عمان وزير الخارجية الاميركية قبل اللقاء الذي جمع بلينكن في العاصمة الاردنية بنظرائه: المصري, الأردني, السعودي, القطري والإماراتي وأمين سر منظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

الرئيس ميقاتي أكد لبلينكن وجوب وقف النار فورا وشدد له على الموقف اللبناني الثابت. بلينكن من جهته شدد على عدم توسع الحرب..في الغضون أفادت هيئة البث الإسرائيلية،أن عددا من كبار المسؤولين الأميركيين حضوا تل أبيل على البدء بمناقشة "مسألة اليوم التالي أي ما بعد انتهاء الحرب في قطاع غزة".. ميدانيا العدوان الاسرائيلي مستمر بهمجيته على قطاع غزة حيث مئات الشهداء سقطوا اليوم بالغارات الاسرائيلية.

وعند الحدود اللبنانية الجنوبية الآلة الحربية الاسرائيلية تستمر بغاراتها على القرى والبلدات يقابلها رد سديد وشديد من المقاومة التي استهدفت بدءا من العصر عشرة مواقع للاحتلال الاسرائيلي على طول البقعة الحدودية.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار