بو عاصي: لا يحق لنصرالله توريط لبنان في معارك كبرى وبشكل أحادي | أخبار اليوم

بو عاصي: لا يحق لنصرالله توريط لبنان في معارك كبرى وبشكل أحادي

| الأحد 05 نوفمبر 2023

أكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب بيار بو عاصي أن "أخطر ما في الحملة المغرضة التي تستهدف "القوات اللبنانية" على خلفية موضوع غزة هو انها تضع المسيحيين كأنهم ضد قضية غزة والمسلمين معها وهذا يعكس "قصر نظر" عوض السعي الى تضامن وطني"، مشدّداً على ان "القوات" لا تنتظر شهادة حسن سلوك من احد ومواقفها نابعة من قناعاتها فقط.

وفي مقابلة عبر "الجديد"، اعتبر بو عاصي أن المجزرة التي تشهدها غزة غير مقبولة بكافة المقاييس حيث سقط حتى الآن 10 الاف قتيل وثلثهم من الاطفال وهي مستمرة بغض نظرٍ من المجتمع الدولي، مضيفاً: "لا يجوز لهذا الأخير الذي يدعي ان لديه قيماً إنسانية السكوت. هذه المجزرة خلفيتها سياسية والحل سياسي. لذا الاجدى بالمجتمع الدولي عوض الصمت او التغطية أن يدفع بإتجاه حل انساني عادل على المدى الطويل وهو "حل الدولتين". ما من حل عسكري، لأنه إن دمّرت "حماس" أو همّشت ولم يتم التوصل الى حل سياسي ستخرج مجموعة على يمينها".

بو عاصي إستهجن القول إن هناك مسيحيين أيضاً في غزة، مؤكداً رفضه التراتبية في المعاناة ومشدداّ على ان الموقف غير مرتبط إن سقطت ضحية مسيحية او مسلمة في غزة بل بالقيم الاخلاقية، فما نشهده جريمة بحق إنسانية.

رداً على سؤال، أكد ان "القوات اللبنانية" تفعّل علاقاتها الدولية لوقف المجزرة في غزة ولحماية لبنان، مندّداً بالموقف الدولي الداعم لإسرائيل ومعتبراً أن فرنسا تأخرت في موقفها الرافض لقتل المدنيين في غزة ولكنه حيا إعادة تموضعها في القيم الانسانية الموجودة لديها.

في ما يتعلّق بالاطلالة الاخيرة لأمين عام "حزب الله"، رأى بو عاصي أن الاهم بكلام نصرالله ليس ما قاله بل ما لم يقله، مضيفاً: "لقد تخلى عن ثلاثية "جيش - شعب - مقاومة" ولم يذكرها. هي في الاساس لم تكن موجودة إلا في إطار الموقف الكلامي والـ Rhetoric. فمثلاً، هل سأل الجيش قبل تهديده بضرب البوارج الاميركية؟ هل سأل الشعب ونحن كنواب من يمثل الشعب؟ بالطبع لم يسأل أحداً. الجيش مشروعيته من الشعب ومجلس النواب والحكومة ولا يمكن ربطه بالمقاومة، اما حزب الله فلديه مشروعية واحدة هي إيران وسلاحه".

تابع: "المرة السابقة في "حرب تموز" كنا مع حسن نصرالله بـ"لو كنت أعلم" وهذه المرة أصبحنا "لم أكن أعلم". النقطة الثانية التي ذكرها نصر الله في كلامه مع ابتسامة هي "الغموض البناء" الذي قد يعني "الانكشاف الهدّام".

بو عاصي أكد انه لا يحق لنصرالله توريط لبنان في معارك كبرى وبشكل أحادي، مشيراً الى انه "شلف" قرار الحرب والسلم كالعادة ولم يسأل أي احد، فيما هذا القرار يأخذه مجلس الوزراء فقط وفق الفقرة 5 من المادة ٦٥ من الدستور بثلثي أعضائه. كما ذكره أن عناصر المقاومة ليست فقط إمتلاك الصواريخ بل بإمتلاك مقومات طبية وغذائية واجتماعية وإقتصادية، فأين هي هذه العناصر في بلد يفتقر الى الدواء كي يزج لبنان؟".

تابع: "ما يمارسه الإسرائيلي في غزة لا ينمّ الا عن الحقد والانتقام ولا يؤدي إلى أي نتيجة. فهل المطلوب ان نرمي أطفال لبنان في آتون النار كما أطفال غزة؟ ما النفع من ذلك؟ لماذا علي ان اربط مصير لبنان ومستقبله بالصراع الفلسطيني - الإسرائيلي؟ علي ان اتضامن مع الشعب الفلسطيني وحقوقه وهذا ما افعله وان ادعم حل الدولتين. لا يمكنني كبلد أن أعيش على إيقاع بلد آخر أكان فلسطين أو سوريا أو إيران أو اي بلد. أنا ارفض رمي الشعب اللبناني في آتون النار. لنتذكر منذ اتفاقية القاهرة عام 1969 وتشريع العمل المسلح الفلسطيني الى نهاية الحرب اللبنانية عام 1990، سقوط 130 الف قتيل وانشقاق لبناني وتدمير الدولة، بماذا إستفادت القضية الفلسطينية؟! لم نشهد إلا التراجع للبنان ولفلسطين. انا مع المصلحة العليا للدولة اللبنانية والباقي لا يعنيني".

ورداً على سؤال"، أوضح بو عاصي ألا استهداف لـ"حزب الله" عبر مطالبة "القوات اللبنانية" بتطبيق القرار ١٧٠١ بل محاولة لعدم استهداف لبنان و"مش همي الحزب" بل همي حماية الجنوب ولبنان وشعبه، مضيفاً: "عبارة "سمير جعجع" صهيوني سخيفة جداً وتدلّ على إفلاس مطلق لدى من يقولها، "في حدا عندو دماغ براسو وبيقول هل شي".

وفي الختام، اشار بو عاصي إلى أن قمة الرياض المرتقبة إن شهدت اجماعاً عربياً فأتوقّع ان تدفع أولاً لوقف التدمير والقتل وثانياً استجلاب الحل السياسي عبر طرح الدولتين.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار