تصريحات ماكرون تُغضب نتنياهو: ما فعلته حماس بغزة ستكرّره في باريس | أخبار اليوم

تصريحات ماكرون تُغضب نتنياهو: ما فعلته حماس بغزة ستكرّره في باريس

| السبت 11 نوفمبر 2023

تصريحات ماكرون تُغضب نتنياهو: ما فعلته حماس بغزة ستكرّره في باريس
الرئيس الفرنسي: لا يوجد حل آخر سوى هدنة إنسانية أولاً


لم تمض ساعات على انتقادات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لقتل النساء والأطفال في غزة، حتى جاء رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

فقد اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن المسؤولية عن مصير سكان غزة يقع على عاتق "حماس" فقط، وليس إسرائيل".

ونقل مكتب نتنياهو عنّه قوله في بيان مفصّل نشر بوقت متأخّر ليل أمس على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقاً)، أنّ "مسؤولية التسبب في الأذى للمدنيين في قطاع غزة تقع على عاتق حماس - وليس إسرائيل".


كما أشار إلى أن "ما فعلته حماس في غزة ستكرّره بباريس ونيويورك"، وفق تعبيره.

وفي بيانه، جمع نتنياهو بين إسم "حماس" و"داعش"، وقارن مرّة أخرى بين "تصرفات من وصفهم بالمتطرفين الفلسطينيين وجرائم مقاتلي داعش".

وقال: "دعونا نتذكّر أن إسرائيل دخلت الحرب لأن المنظمة الإرهابية قتلت بوحشية مئات الإسرائيليين واختطفت أكثر من 200 إسرائيلي".

وكان ماكرون حضّ في مقابلة مع "بي بي سي" بثت مساء الجمعة "إسرائيل على وقف" القصف الذي يقتل المدنيين. وقال "نحن نشاطر إسرائيل وجعها ونشاركها رغبتها في التخلص من الإرهاب. لكن ثمة مدنيون يُقصفون، هؤلاء الأطفال هؤلاء النساء هؤلاء الكبار في السن يتعرضون للقصف والقتل ولا يوجد أي مبرّر ولا أي شرعية لذلك. لذا نحض إسرائيل على التوقف".

كما شدّد على أنه "لا يوجد حل آخر سوى هدنة إنسانية أولاً" للتحرّك نحو "وقف لإطلاق النار يتيح حماية جميع المدنيين الذين لا علاقة لهم بالإرهابيين". وقال "يستحيل شرح أننا نريد مكافحة الإرهاب من خلال قتل أبرياء".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار