"تلفزيون لبنان": رسالة رئاسية فرنسية سباقة ممهدة لزيارة لودريان في شأن لبنان | أخبار اليوم

"تلفزيون لبنان": رسالة رئاسية فرنسية سباقة ممهدة لزيارة لودريان في شأن لبنان

| الثلاثاء 28 نوفمبر 2023

"تلفزيون لبنان": رسالة رئاسية فرنسية سباقة ممهدة لزيارة لودريان في شأن لبنان

بالتوازي وعلى مسار تطورات غزة والمنطقة: الاجتماع الذي انعقد في الدوحة اليوم أجاب على نصف الأسئلة

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان" المسائية 

رسالة رئاسية فرنسية سباقة ممهدة لزيارة لودريان الآتي من السعودية بعد لقاء بناء مع الدبلوماسي نزار العلولا في شأن لبنان. فقبل ساعات قليلة من زيارة الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان الى بيروت ليجري محادثات غدا في لبنان بعث الرئيس إمانويل ماكرون برسالة الى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يرى فيها أن تهيئة الظروف المناسبة لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية وتأليف حكومة عمل أمر ملح وأن  ممثله الشخصي يواصل العمل في هذا الاتجاه.. ويشير في الرسالة الى مخاطر ما يحصل في غزة والمنطقة منبها الى وجوب عدم امتداد الصراع الى لبنان. 
بالتوازي وعلى مسار تطورات غزة والمنطقة: الاجتماع الذي انعقد في الدوحة اليوم أجاب على نصف الأسئلة ونصف التوجسات المتعلقة باليوم التالي للهدن في غزة وأبقى تأكيد الجواب المتعلق بالوقف النهائي لإطلاق النار وما يليه من خطوات سياسية الى وقت انتهاء آخر مرحلة من تنفيذ تبادل الأسرى والمحتجزين... 
فبعد اجتماع رئيس الوزراء القطري ورئيس الموساد الاسرائيلي ورئيس ال سي آي إي وشخصية مصرية في الدوحة سرد الناطق باسم الخارجية القطرية ما حصل من تبادل أسرى ومحتجزين حتى الآن في حين أن هناك أربعين من المحتجزين في قطاع غزة ليسوا مع حركة حماس التي عليها كشف مكانهم.. الناطق القطري أعلن أنه ليس الوقت الآن لكشف تفاصيل الوساطة ..
في أي حال ومع تمديد الهدنة في غزة يومين إضافيين بما يسمح باطلاق مزيد من الاسرى والرهائن من الفريقين واستمرار الجهود الكبيرة التي تقودها قطر ومصر مع الولايات المتحدة نقلت اذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مكتب بنيامين نتانياهو أن حكومة  العدو تلقت قائمة بأسماء الرهائن الذين تحتجزهم (حماس) في غزة تمهيدا لإطلاقهم اليوم الثلاثاء وعددهم عشرة. 
صمود هدنة غزة يستمر في التمدد هدوء حذرا حتى الآن في  جنوب لبنان حيث خرقه العدو الاسرائيلي بإطلاق قذيفة على عيتا الشعب في وقت يبقى الوضع الحدودي الجنوبي محور اهتمام الكواليس الديبلوماسية في نيويورك والعواصم الكبرى المعنية بمحاولة فصله عن الأوضاع والمسارات في  قطاع غزة.. تمديد هدنة غزة والهدوء الحذر في الجنوب اللبناني يتزامن مع وصول الموفد الرئاسي الفرنسي مساء اليوم الى بيروت من دون ان تتضح معالم الزيارة وامكانية إحداثها أي خرق  على صعيد ملف انتخاب رئيس للجمهورية تفتقده كرسي قصر بعبدا منذ 13 شهرا.
وغدا جلسة لمجلس الوزراء الثانية عشرة ظهرا بجدول عمل , معظم بنوده مالية. وفي هذا الاطار نفت أوساط حكومية معنية ما ورد في إحدى الصحف اليوم عن ان مجلس الوزراء سيبحث من خارج جدول العمل تأجيل تسريح المدير العام للامن العام بالانابة اللواء الياس البيسري قبل موعد احالته على التقاعد في 3 كانون الاول المقبل علما ان هذا التمديد  لا إشكال عليه البتة.
وشددت الاوساط على أن ملف قيادة الجيش المرتبط بإحالة قائد الجيش على التقاعد في 10 كانون الثاني المقبل، يتم درسه باتصالات هادئة بعيدا من الاضواء، احتراما بالدرجة الاولى لكرامة المؤسسة العسكرية وهيبتها. 
تفاصيل النشرة نبدأها من اجتماع الدوحة.

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار