واشنطن تعرض 10 ملايين دولار مقابل معلومات مالية عن "حماس" | أخبار اليوم

واشنطن تعرض 10 ملايين دولار مقابل معلومات مالية عن "حماس"

| الجمعة 05 يناير 2024

عقب أربع جولات من العقوبات الأميركية على "حماس"

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الجمعة أن واشنطن ستدفع ما يصل إلى عشرة ملايين دولار مقابل معلومات عن خمسة من ممولّي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) أو أي شيء يؤدي إلى تعطيل آليات تمويل الحركة.

ويأتي عرض المكافآت عقب أربع جولات من العقوبات الأميركية على "حماس" بعد توغّلها داخل إسرائيل في السابع من تشرين الأول (أكتوبر). وتقول إسرائيل إن "حماس" قتلت 1200 شخص خلال الهجوم. ويفيد مسؤولو الصحّة في غزة بأن الرد العسكري الإسرائيلي أسفر عن مقتل 22600 شخص وحوّل مناطق كبيرة من القطاع الساحلي الفلسطيني إلى أنقاض.

وذكرت الوزارة في بيان أن الخمسة المطلوبين هم عبد الباسط حمزة الحسن محمد خير وعامر كمال شريف الشوا وأحمد سدو جهلب ووليد محمد مصطفى جاد الله ومحمد أحمد عبد الدايم نصر الله الذين صنّفتهم الولايات المتحدة في ما سبق "إرهابيين عالميين".

وأضافت أن الممّول الأول والمعروف باسم حمزة يقيم في السودان ويدير شركات عدّة في محفظة "حماس" الاستثمارية واشترك في تحويل نحو 20 مليون دولار إلى "حماس". وأفادت الوزارة بأنّه تربطه صلات بالرئيس السوداني السابق عمر البشير وجماعات متشدّدة تقوّض الاستقرار في السودان.

وتابعت أن ثلاثة من ممولّي "حماس" المشار إليهم، وهم عامر كمال شريف الشوا وأحمد سدو جهلب ووليد محمد مصطفى جاد الله، يشكّلون جزءاً من شبكة "حماس" الاستثمارية في تركيا.

وأشارت الوزارة إلى أن نصرالله تربطه صلات وثيقة بكيانات إيرانية ويشترك في تحويل عشرات الملايين من الدولارات إلى "حماس". وكانت الوزارة قد قالت في تشرين الأول (أكتوبر) إنّه مقيم في قطر.

ولفتت إلى أن المكافآت ستُقدّم نظير معلومات عن أي مصدر إيرادات لـ"حماس" والمانحين الرئيسيين والمؤسسات المالية التي تسهل معاملات "حماس" والشركات الواجهة التي تشتري تكنولوجيا ذات استخدامات مزدوجة لمصلحة "حماس" والمخطّطات الإجرامية التي تعود بالنفع المالي على الحركة.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار