"nbn": على وهج نيران حرب الإبادة على غزة.. حركة دبلوماسية بصبغة أميركية وأوروبية على وجه الخصوص | أخبار اليوم

"nbn": على وهج نيران حرب الإبادة على غزة.. حركة دبلوماسية بصبغة أميركية وأوروبية على وجه الخصوص

| الجمعة 05 يناير 2024

"nbn": على وهج نيران حرب الإبادة على غزة.. حركة دبلوماسية بصبغة أميركية وأوروبية على وجه الخصوص

وفيما أقلعت طائرة بلينكن باتجاه المنطقة سبقه إليها هوكشتاين الذي تبلغ بأن إسرائيل مصممة على "تغيير جوهري" على حدودها مع لبنان

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "nbn" المسائية 

حرب الإبادة على غزة وقع العدو الإسرائيلي في حفرتها من جهة وألهبت جبهات إقليمية من جهة أخرى.
وعلى وهج نيرانها حركة دبلوماسية بصبغة أميركية واوروبية على وجه الخصوص.
وقبل أن يحط وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن في تل أبيب ضمن جولة شرق أوسطية كانت محادثة هاتفية له مع نظيرته الفرنسية كاترين كولونا واتفاق على السعي لاتخاذ خطوات من أجل تجنب توسع الحرب.
وفيما أقلعت طائرة بلينكن باتجاه المنطقة سبقه إليها الموفد الأميركي آموس هوكشتاين الذي اجتمع مع المسؤولين الإسرائيليين وتبلغ منهم بأن إسرائيل مصممة على ما وصفوه بتغيير جوهري على حدودها مع لبنان إذا لم يكن بالدبلوماسية فبالسبل العسكرية.
لكن الرد على هؤلاء المسؤولين وبينهم بنيامين نتنياهو تولته وسائل الإعلام العبرية التي أكدت أن الجبهة الداخلية غير جاهزة لحرب مع لبنان. وربما كانت وسائل الإعلام هذه على حق فإلى جانب تخبط جيش الإحتلال ميدانيا في قطاع غزة حفرت الخلافات عميقا في صفوف القيادة السياسية والحزبية الإسرائيلية ولا سيما في  ما يتعلق ب"اليوم التالي" وبرز تراشق بالإتهامات حتى ضمن الائتلاف الواحد وهذا ما أطاح بجلسة الحكومة العاصفة التي علا فيها الصراخ وكيلت الاتهامات.
انطلاقا من كل هذه الوقائع كانت مقاربات واضحة للرئيس نبيه بري إذ لفت عبر مجلة (روز اليوسف) المصرية إلى أن الإحتلال ارتكب أخطاء استراتيجية ولن يستطيع الصمود ولن يحقق هدفه من حرب غزة معلنا أن المقاومة الفلسطينية لم تفقد إلا عشرة بالمئة  من قدراتها منذ اندلاع القتال ولديها قدرة على الصمود.
الرئيس بري لفت إلى أن أميركا حضرت كطرف في هذه الحرب التي أعادت القضية الفلسطينية إلى وجدان الأمة.
وعلى الجبهة اللبنانية تتعامل المقاومة حتى هذه اللحظة وفق المنهج والسياق المناسبين على ما أوضح الرئيس بري الذي شدد على ضرورة إنهاء الفراغ الرئاسي قائلا إن لبنان أولا وأن أصدقاء وحلفاء لبنان الداعمين قد تغيروا
وفي إطلالة ثانية خلال ثمان وأربعين ساعة أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أننا أمام فرصة تاريخية للتحرير الكامل ولتثبيت معادلة تمنع العدو من اختراق سيادة بلدنا.
وحول اغتيال القيادي في حماس صالح العاروري في الضاحية أكد السيد نصرالله أنه لا يمكن السكوت عن خرق بهذا المستوى وإلا سيصبح لبنان مكشوفا  والرد آت حتما من دون استخدام عبارة المكان والزمان المناسبين  مجددا التأكيد ان الكلمة لا بل القرار للميدان.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار