الجيش الإسرائيليين يطالب بالانتقال إلى الهجوم شمالاً | أخبار اليوم

الجيش الإسرائيليين يطالب بالانتقال إلى الهجوم شمالاً

| الإثنين 08 يناير 2024

الجيش الإسرائيليين يطالب بالانتقال إلى الهجوم شمالاً
قلق مسؤولين في إدارة بايدن من شن إسرائيل حملة عسكرية واسعة على حزب الله في لبنان

نقل موقع "واللا" الإسرائيلي عن ضباط إسرائيليين كبار، دعواتهم لتحويل القتال ضد حزب الله على الحدود اللبنانية "من الدفاع إلى الهجوم".
وحسب الموقع، فإن كبار ضباط جيش الدفاع الإسرائيلي بعثوا برسالة إلى هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي والقيادة السياسية، قالوا فيها: "حان الوقت لتحويل الأولويات من الجنوب إلى الشمال". لتغيير أهداف القتال ضد حزب الله من نظام دفاع محدود أو "دفاع قاتل" إلى هجوم محدود.

وأظهر تحقيق أولي للجيش الإسرائيلي أن حزب الله نفذ أمس السبت، أكثر من 60 عملية إطلاق نار على قاعدة سلاح الجو الاستراتيجية في ميرون. كبار الضباط لم يتفاجأوا، لكنهم دعوا إلى تغيير الأولويات من الجنوب إلى الشمال: "الحرب في غزة اتخذت اتجاها واضحاً، ويجب أن يدفع حزب الله ثمناً أكثر إيلاماً". وأضاف الضباط: "من الواضح للجميع أن العملية السياسية لن تجعل حزب الله يوقف إطلاق النار ويسحب قواته. يجب ألا نقع مرة أخرى في المعادلات التي سبقت 7 تشرين الأول. في هذه الأثناء، لم يعد عشرات الآلاف من المدنيين إلى ديارهم".
ووفقاً لمصادر أمنية، يحاول نصرالله تحديد ثمن عمليات القتل المستهدف. حيت تتركز جهوده على تدمير البنية التحتية الحساسة على الجبهة الداخلية الإسرائيلية.
وتأتي دعوة الضباط الإسرائيلي لتحويل القتال ضد حزب الله من دفاع إلى هجوم، وسط قلق مسؤولين في إدارة بايدن من شن إسرائيل حملة عسكرية واسعة على حزب الله في لبنان. فالإدارة الأميركية معنية بالحفاظ على استقرار وضع لبنان الداخلي وإنقاذ مساره السياسي، وفق ما ذكرت وسائل إلاعلام أميركية.

يوم المواجهات
وفي السياق، تواصلت المواجهات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي في الجنوب. فتعرضت تلة حمامص في سردا وأطراف بلدتي عيترون ويارون لقصف مدفعي متقطع، مصدره مرابض الجيش الاسرائيلي داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة. وشن الطيران الحربي الاسرائيلي 4 غارات على منطقة اللبونة-الناقورة. كما أغارت الطائرات الحربية الاسرائيلية على وادي حسن الواقع ما بين طيرحرفا ومجدل زون. كذلك، حلق الطيران الاسرائيلي في أجواء القطاع الغربي وصولاً حتى أجواء صور وبلداتها، ثم في أجواء بيروت وفوق الهرمل وصولاً إلى الشمال. 

وعصراً، استهدف الجيش الاسرائيلي  بلدة الخيام بعدد من القذائف المدفعية والفوسفورية، التي طالت وسط البلدة ومحيط معتقل الخيام، ومنطقة الشاليهات وباب ثنية وحي المسلخ. كما استهدف تلة المطران بحمامص بقذائف مدفعية. كما استهدف القصف المدفعي المباشر أطراف بلدتي حانين والجبين. وأفيد بأن عدداً من قذائف المدفعية المعادية طالت الأطراف الشرقية لبلدة الناقورة، وعن تعرض بلدة كفركلا  لقصف معاد بالقنابل الفوسفورية. كما طاول القصف المدفعي أطراف بلدة حولا في منطقة وادي الدلافة. فيما أطلقت مسيرة صاروخين على الاطراف الغربية لبلدة طيرحرفا. واستهدف القصف المدفعي المعادي منطقة الرحراح ما بين بلدتي شيحين ومجدل زون. كما استهدفت مسيرة معادية  بلدة الهبارية بعدد من الصواريخ.

وصدر عن المقاومة الإسلامية حزب الله، اليوم الأحد، بيان جاء فيه:‏ "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‌‏والشريفة، استهدف ‌‏‌‌‌‏مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة (1:45) من بعد ظهر يوم الأحد 7-1-2024 تجمعاً ‏لجنود اسرائيليين في جنوب المنارة بالأسلحة الصاروخية". كما أعلن الحزب: "استهدفنا بالصواريخ موقع الرادار في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة وحققنا إصابة مباشرة". وإلى ذلك أعلن الحزب استهدافه ‏نقطة تموضع لجنود العدو في المالكية موقعاً قتلى وجرحى، حسب بيانه‏.

كما قال في بيان آخر: "استهدفنا ‌‌‌تموضعات لجنود العدو في محيط موقع المطلة وحققنا إصابات"، واستهدف أيضاً "تموضعات لجنود العدو في محيط موقع المطلة بالأسلحة المناسبة، وتمّ تحقيق إصابات مؤكدة بين قتيلٍ وجريح". وأعلن عن استهداف دبابة في موقع رويسة العاصي بصواريخ كورنيت ما أدى إلى إصابتها وإحراقها وتدميرها ووقوع طاقمها بين قتيل وجريح". إضافة إلى استهدافه ‌‌‌ثكنة شوميرا وموقع المرج، كما تجمعات لجنود العدو في محيط ‏موقع ميتات. وأيضاً، "استهدفنا ‌‌‌ثكنة زرعيت بصواريخ بركان وحققنا إصابات مباشرة". وافيد عن إصابة مبنى في مستوطنة المطلة بصاروخ أُطلق من جنوب لبنان.

وبينما كان عمال الصيانة في الشركة المتعهدة لدى مؤسسة كهرباء لبنان ومتطوعون من بلدة حولا يعملون على صيانة كابلات الكهرباء، التي انقطعت بفعل الغارات الاسرائيلية على البلدة، في بئر المصلبيات، برفقة الجيش اللبناني، تعرضوا لقصف اسرائيلي قريب جداً. وحالت العناية الالهية دون وقوع إصابات.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار