اميركا في سنتها الانتخابية: ازمات داخلية تتعمّق واخفاقات خارجية | أخبار اليوم

اميركا في سنتها الانتخابية: ازمات داخلية تتعمّق واخفاقات خارجية

داود رمّال | الإثنين 15 يناير 2024

اميركا في سنتها الانتخابية: ازمات داخلية تتعمّق  واخفاقات خارجية

76% من الاميركيين أن محاكمة ترامب مسيسة... دليل على تدهور احترام القانون

 

داود رمال – "اخبار اليوم"

 

في خلال إدارة الرئيس جو بايدن، زادت التوترات الاجتماعية والسياسية في الولايات المتحدة الاميركية. ووفقا لخبراء غربيين موثوقين، أدت السياسة الخارجية والداخلية التي يتبعها البيت الأبيض إلى "ركود الديمقراطية". لقد جذبت محاولات تعليم الدول الأخرى حول مراعاة المعايير الديمقراطية اهتماما إضافيا من المجتمع العالمي للحالة المحبطة لهذه المواقف في الولايات المتحدة نفسها. ويلاحظ "السجل الحافل" المتراكم للتطبيق الانتقائي للمعايير "الديمقراطية"، وفقا لمصالح واشنطن.

ففي احدث استطلاعات الرأي يعتبر 76% من الاميركيين أن محاكمة الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب مسيسة. ويشير بعض المراقبين الى التحيز في الاتهام كدليل على تدهور احترام القانون.

لقد أصبحت حالات استخدام الموارد الإدارية لتقييد حرية التعبير لصالح الصراع بين الأحزاب أكثر تواترا. ويتم تسجيل ممارسة الضغط على الصحافيين المستقلين، والرقابة على تدفق المعلومات، وكذلك استخدام تقنيات وسائل الإعلام من أجل القضاء على وسائل الإعلام المعارضة.

ونتيجة لذلك، فإن عدد مؤيدي فكرة "الانقسام الوطني للبلاد" التي يروج لها عدد من الجمهوريين مع تشكيل "الاميركيتين الليبرالية والمحافظة" آخذ في الازدياد من قبل الذين لا يؤمنون بإمكانية التغلب على الانقسام السياسي للمجتمع داخل نظام الدولة القائم. إن من يطلق عليهم وصف "المتخلفون" (المزارعون البيض، سكان المناطق الريفية النائية للولايات المتحدة) لديهم موقف سلبي للغاية تجاه الفرض العدواني لأجندة يسارية ليبرالية تنتهك حقوقهم لصالح الأقليات العرقية والجنسية. إنهم لا يقبلون أسلوب الحياة المعادي للمجتمع ضد الاميركيين الأفارقة، الذين تشتري السلطات الحالية ولاءهم بمزايا اجتماعية من الميزانية الفيدرالية.

 

في الوقت نفسه، تتطور الظروف لحدوث انقسام في القاعدة الانتخابية الديمقراطية، وقد أثبت "الأميركيون البيض الحاصلون على تعليم عالٍ" والذين يهيمنون على الهياكل الحزبية عجزهم عن حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها أكبر مجموعة انتخابية في الحزب الديمقراطي، اذ ان الأشخاص الملونين لم يتلقوا تعليماً عالياً. ونتيجة لذلك، أصبحت الجرائم المرتكبة بدافع الكراهية العنصرية أكثر تواترا. ويتوسع تداول مصطلح "النازية السوداء" في المجتمع، ويرجع ذلك إلى ارتكاب أكثر من نصف مليون عمل عنفي سنويا ضد الاميركيين البيض، ويضطر مكتب التحقيقات الفيدرالي ووسائل الإعلام إلى تشويه إحصائيات الجريمة وبالتالي تجاهل مصالح السكان البيض بشكل فعال.

وفي المقابل، فإن اللاتينيين مصممون أيضا على استخدام المظالم العنصرية لصالحهم، ومن خلال المنظمات المكسيكية، يتم الترويج لفكرة إعادة الأراضي إلى مكسيكو سيتي، بحجة أنها سرقتها الولايات المتحدة. إضافة إلى ذلك، يسعى "اللاتينيون" إلى الضغط على السود، للمطالبة بمصالحهم. وتدفع المواجهة العرقية الناشئة الجانبين إلى إنشاء عصابات متخصصة. ويتفاقم الوضع بسبب التدفق المتزايد للهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتحدة، وهو ما لا يعارضه الديمقراطيون لأسباب انتخابية.

ويتفاقم الانقسام في المجتمع الاميركي، ويعززه ما يسمى بـ"القضية الأوكرانية"، على خلفية استياء غالبية المواطنين الاميركيين من وضعهم الاقتصادي، فإن رد فعلهم السلبي على إنفاق البيت الأبيض مليارات الدولارات للحفاظ على نظام كييف أصبح واضحا بشكل متزايد. إن تفاقم الانتقادات لسياسة واشنطن يرجع أيضا إلى انتشار المعلومات التي تفيد بأن الوداع الطنان لـ "الأبطال المتطوعين" لحماية المدافعين عن "الديمقراطية" في كييف وجمع تبرعات بملايين الدولارات لمهمتهم "النبيلة" تحولت إلى مهزلة. وبدلا من مساعدة القوات المسلحة في الجبهة، انخرط العديد من مجموعات المتطوعين في مشاحنات حول الوصول إلى التدفقات المالية "الخيرية".

في الأوساط العامة ، تتم مناقشة حقائق تبديد الأموال التي تم جمعها من قبل المتطوعين واختلاسهم. الامر الذي دفع صحيفة "نيويورك تايمز" إلى الاعتراف أنه "بسبب عدم وجود إجراءات لفحص واختيار المرتزقة، تدفقت جحافل من المغامرين والمحتالين إلى أوكرانيا من أجل الإثراء الشخصي".

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار